أدوية المضادات الحيويةدليل الأدوية

ترايميثوبريم أقراص مضاد حيوى واسع المجال Trimethoprim Tablets

يعتبر ترايميثوبريم أقراص دواء مضاد حيوى واسع المجال حيث يحتوى عقار Trimethoprim Tablets على المادة الفعالة ميثوبريم وهو مضاد حيوي يستخدم لعلاج الالتهابات مع البكتيريا كما يعمل على منع تكوين الفوليك أسيد (Folic Acid) مما يوقف عملية نمو و تكاثر الجراثيم وبالتالي تصبح غير قادرة على التكاثر وزيادة الاعداد ، إلا أن تاثيره ضعيف لوحده لذا يستخدم عادة مع علاج السلفاميثوكسزول ولذلك يستخدم دواء ترايميثوبريم أقراص فى علاج الالتهابات البكتيرية في المسالك البولية .

ترايميثوبريم أقراص مضاد حيوى واسع المجال Trimethoprim Tablets
ترايميثوبريم أقراص مضاد حيوى واسع المجال Trimethoprim Tablets

دواعى الاستعمال لدواء ترايميثوبريم أقراص Trimethoprim Tablets :

1- يستخدم الدواء لعلاج بعض انواع عدوى المثانة كما يمكن ان يستعمل فى علاج الالتهابات البكتيرية في المسالك البولية ، بالاضافة الى انه يعمل على منع الالتهابات البكتيرية المتكررة في المسالك البولية .

2- يستعمل الدواء فى علاج الالتهابات البكتيرية في الرئتين والشعب الهوائية كما يمكن ان يعالج التهاب القصبات الحاد ، يالاضافة الى انه يعالج التهاب الشعب الهوائية المزمن أو الالتهاب الرئوي .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء ترايميثوبريم أقراص Trimethoprim Tablets :

– جرعة الوقاية للبالغين هى : 100 – 200 مجم مرة واحدة يوميا ، كما أن الجرعة المعتادة للبالغين هى : 200 – 400 مجم مقسم الى جرعات على مدار اليوم كما يلزم استشارة الطبيب المعالج قبل أخذ الدواء لمعرفة أوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض .

الاثار الجانبية لدواء ترايميثوبريم أقراص Trimethoprim Tablets :

1- قد يحدث أحيانا الشعور بالقئ والغثيان كما يمكن ان يسبب الدواء الشعور بالصداع ، بالاضافة الى انه يمكن ان يحدث الشعور بالحكة والطفح الجلدى .

2- من المحتمل ان يكون هناك زيادة في مستوى البوتاسيوم في الدم كما يمكن ان يسبب اضطراب في إنتاج خلايا الدم ، بالاضافة الى انه يمكن ان يحدث التهابات القولون .

3- احيانا يسبب الدواء ارتفاع فى درجات الحرارة كما يمكن ان يكون هناك الشعور باحتقان فى الانف ، بالاضافة الى انه يمكن ان يسبب اضطرابات فى الكبد والكلى .

موانع الاستعمال لدواء ترايميثوبريم أقراص Trimethoprim Tablets :

1- يمنع استعمال الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- يحذر تناول الدواء للاشخاص الذين يعانون من اضطرابات في أعداد خلايا الدم الطبيعية في الدم ، كما لا يمكن استعمال الدواء للمرضى المصابين بضعف شديد في وظائف الكلى .

3- لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الحمل وخاصة فى الاشهر الثلاث الاولى من الحمل لانه قد يحدث بعض التشوهات الخلقية للجنين ، كما لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.