X
أدوية القلب والشرايين

لوبيد أقراص لخفض مستوى الكوليسترول في الدم Lopid Tablets

يعتبر لوبيد أقراص لخفض مستوى الكوليسترول في الدم حيث يحتوى عقار Lopid Tablets على المادة الفعالة  جيمفيبروزيل هو أحد أنواع الأدوية التي تدخل ضمن فئة الفايبريت التي تخفض نسبة الكوليسترول والدهون في الجسم وذلك بسبب مادته الفعالة التي تعمل على تخلص الجسم نهائياً من الدهون المتراكمة بل وتمنع تكون دهون جديدة من خلال تقليل امتصاصها وتحللها وبالتالي يفقد الشخص الوزن بصورة كبيرة في فترة قصيرة.

لوبيد أقراص لخفض مستوى الكوليسترول في الدم Lopid Tablets
لوبيد أقراص لخفض مستوى الكوليسترول في الدم Lopid Tablets

دواعي الاستعمال لدواء لوبيد أقراص Lopid Tablets :

1- كما ذكرنا يوصف دواء اللوبيد من قبل المرضى الذين يعانوا من السمنة المفرطة التي قد تسببت لهم بالكثير من الأمراض مثل مرض السكري وأمراض القلب وضيق الشرايين وضغط الدم المنخفض .

2- يستخدم أيضاً دواء لوبيد في معالجة حالات تصلب الشرايين التي تنتج من تراكم الدهون الثلاثية في الجسم وبالتالي قد تعرض الجسم لحدوث الجلطات المفاجئة وبذلك يعمل اللوبيد على سرعة إذابة تلك الدهون .

3- بل وتعمل مادة جيمفيبروزيل التي أثبتت الدراسات إنها من أكثر المواد أماناً لخفض الوزن بدون أي تأثيرات جانبية تذكر بل على العكس تزيد نسبة البروتين في الجسم ويترك الكوليسترول الذي يفيد الجسم فقط وبالتالي يفيد عدد كبير من الفئات سواء مرضى القلب أو ضغط الدم أو من يعاني من السمنة المفرطة.

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء لوبيد أقراص Lopid Tablets :

1- يجب أن يتم تناول دواء اللوبيد تحت إشراف طبي حتى لا يسبب حدوث قصور في وظائف الكبد والكلى، ويتوافر عقار اللوبيد على شكل أقراص في شرائط معدنية يصل حجم القرص الواحد ل ستمائة ملجم .

2- تختلف الجرعة حسب الحالة سواء كانت سمنة مفرطة او تصلب في الشرايين أو ارتفاع نسبة الكوليسترول وبشكل عام يتم تناول قرص واحد فقط في اليوم ويجب ألا تزيد الجرعة عن قرصين في اليوم  لضمان عدم حدوث مضاعفات .

الآثار الجانبية لدواء لوبيد أقراص Lopid Tablets :

1- يجب التحدث مع الطبيب في البداية عن وجود أي نوع من أنواع الحساسية خاصة ضدد مادة الجيمفيبروزيل التي قد يعاني البعض من حدوث احمرار والتهاب وحكة بسبب وجود تلك المادة في دواء لوبيد فيجب إخبار الطبيب بذلك.

2- قد يؤدي تناول دواء اللوبيد لحدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي وذلك بسبب تفتيت الدهون مما يجعل المريض يشعر ببعض التقلصات وخروج الغازات بصفة مستمرة مع الإسهال المستمر .

3- قد يسبب أيضاً تناول دواء لوبيد بعض الخلل في أنزيمات الكبد والكلى ويؤثر على وظائف الجسم بشكل عام وقد يشعر المريض بالدوار خاصة عند الاستيقاظ من النوم أو الغثيان ورفض الطعام بسبب عمل ذلك الدواء.

4- وقد يشعر المريض ببعض الألم في العظام وفي الجسم بشكل عام نتيجة عمل ذلك الدواء وذوبان الدهون من كافة أجزاء الجسم وتلك الأعراض تعتبر طبيعية وشائعة الحدوث.

5- ولكن إذا حدث بعض التورمات والانتفاخات في الكاحلين أو القدمين وظهور بعض الطفح الجلدي حول الفم وعلى الذراعين أو ظهور تقيحات بيضاء اللون على اللسان فيدل ذلك على وجود حساسية ضدد مركب ما من مركبات ذلك الدواء ويفضل الذهاب لأقرب طبيب أو مستشفى لكي يتم إبطاء مفعول دواء اللوبيد في الحال.

الموانع والاحتياطات لدواء لوبيد أقراص Lopid Tablets :

– في حالات الحمل والرضاعة يجب ألا يتم تناول جرعات اللوبيد حتى لا توثر على كمية اللبن الموجود في ثدي الأم أو يؤثر على تطور ونمو الجنين حتى لا يحدث تشوهات أو عيوب خلقية في الجنين ويمكن استبداله ببعض العقاقير الأخرى ذات التركيز الأقل، و أيضاً تناول أدوية خاصة بالأورام خاصة الليفية والأورام في المخ والقولون حتى لا يحدث تداخل مع العلاجات الكيميائية.

Dr.Rania Hanafy

أنا الدكتورة الصيدلانية رانيا خريجة تخصص الصيدلة من جامعة القاهرة عام 2012 بتقدير ممتاز، عملت كصيدلانية مسؤولة في صيدلية خاصة لمدة سنة كاملة، وحاليًا أعمل كصيدلانية في مستشفى القصر العيني، بدأت العمل في موقع الأجزخانة منذ شهر ديسمبر عام 2018، وكتبت ما يزيد عن 200 مقال خلال هذه الفترة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى