أدوية الحمل والولادةدليل الأدوية

كلوميد أقراص لتنشيط التبويض وعلاج ضعف المبايض Clomid Tablets

يعتبر كلوميد أقراص لتنشيط التبويض وعلاج ضعف المبايض هو أحد أنواع الأدوية التي تعمل على تنشيط التبويض خاصة للنساء التي تعاني من ضعف التبويض فهو يساعد الجسم على إطلاق البويضات وتحسين هرمون الاستروجين في الجسم وذلك من خلال إرسال إشارات للمخ بوجود نقص في هرمون الاستروجين مما يدفع المخ بإفراز هرمون الاستروجين بقوة في كافة أنحاء الجسم.

كلوميد أقراص لتنشيط التبويض وعلاج ضعف المبايض Clomid Tablets
كلوميد أقراص لتنشيط التبويض وعلاج ضعف المبايض Clomid Tablets

دواعي الاستعمال لدواء كلوميد أقراص Clomid Tablets :

1- يستخدم دواء كلوميد من أجل زيادة كفاءة الجسم على إنتاج البويضات في حالة عدم الإنجاب أو ضعف التبويض خاصة بعد الزواج بفترة طويلة وفشل الطرق التقليدية في زيادة نسبة التبويض .

2- وأما في الحالات الأخرى يستخدم  لتنظيم التبويض ونزول الدورة الشهرية لمن تعاني من الاضطرابات أو خلل في الهرمونات فيقوم عقار كلوميد بتنظيم عمل هرمون الاستروجين.

3- مما يزيد كفاءة الرحم بزيادة إنتاج البويضات وهرمون الاوثة بشكل عام مما تزيد فرصة الحمل بشكل كبير، وقد توافر ذلك الدواء بعدد من الأسماء التجارية المختلفة ولكنه يحمل نفس المكونات فجميعهم ينتمون لفئة وكلاء التبويض ولكن يجب العلم إنه لا بد من أخذ ذلك العقار بعد استشارة الطبيب حتى لا يحدث مضاعفات تضر عمل الهرمونات في الجسم .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء كلوميد أقراص Clomid Tablets :

1- أما بالنسبة للجرعة فهي تتم من خلال استشارة الطبيب بعد عمل الفحوصات اللازمة من أجل التأكد من السبب الفعلي لتأخر الإنجاب مثل تحليل هرمون البرولاكتين وغيرها… وبعد أن يتم التأكد من السبب وهو ضعف التبويض فيتم تحديد جرعات تناول الدواء على النحو التالي :

2- في البداية يجب أن نحسب موعد التبويض ووقت نزول الدورة بالتحديد وذلك من خلال حساب طول الدورة وبعد ذلك قسمتها على الاثنين أو بمعنى أخر إذا كان موعد نزول الحيض كل ثلاثون يوم فيكون الموعد الفعلي للتبويض وزيادة فرصة الإنجاب في اليوم الخامس عشر .

3- وإذا لم يحدث إنجاب بالطرق التقليدية ويتم نزول الحيض فيتم تناول جرعات دواء كلوميد في اليوم الثاني من نزول الحيض وذلك من خلال قرص في الصباح وقرص في المساء لمدة خمس أيام و غالباً ما تجد شريط كلوميد يحتوي على عشرة أقراص .

4- وفي موعد التبويض يفضل إقامة علاقة زوجية قبلها بيوم وفي نفس اليوم أو اليوم التالي وإذا لم يحدث حمل ويتم نزول الحيض مرة أخرى فيتم تناول عقار كلوميد لمدة ثلاث شهور متتابعة حيث إنه قد يحتاج الجسم لفترة أطول لتنظيم الهرمونات فهي مختلفة من سيدة لأخرى.

الأعراض الجانبية لدواء كلوميد أقراص Clomid Tablets :

1- أما بالنسبة للآثار الناتجة عن تناول دواء كلوميد فقد تكون حدوث بعض الألم الشديد في منطقة البطن والرحم خاصة عند الوقت المخصص لنزول الدورة الشهرية حيث يتضاعف كمية الدماء نتيجة لنشاط الهرمونات في الجسم لذلك يفضل الاهتمام بالغذاء والمكونات التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد لتعويض ما فقده الجسم .

2- قد يسبب عقار كلوميد بعض الاضطرابات في الهرمونات الأنثوية بشكل عام ولذلك قد تشعر المرأة  ببعض الآلام في منطقة الثدي مع بعض التوتر والقلق المستمر الذي قد يدخلها في نوبات من الاكتئاب ولذلك يجب الحرص ومراعاة تلك الأعراض حتى لا تتسبب في نوبات اكتئاب حقيقية

3- من بين بعض الآثار الأخرى هي الشعور بالأعراض الأولية للحمل ولكن ليس بشرط أن يحدث حمل منذ الشهر الأول ولكنها قد تشعر بالدوار والغثيان والقئ المستمر مع رفض الطعام والصداع بل والتأثير على الرؤية في بعض الحالات.

موانع الاستعمال لدواء كلوميد أقراص Clomid Tablets :

1- يمنع استعمال الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- يحذر استخدام الدواء للمرضى الذين يعانون من الاكتئاب أو الذين يعانون من مرض الكبد أو الاشخاص الذين يعانون من قصور حاد فى وظائف الكبد .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.