الرئيسية / أدوية القلب والشرايين / أميودارون أقراص لعلاج أمراض القلب Amiodarone Tablets

أميودارون أقراص لعلاج أمراض القلب Amiodarone Tablets

يعتبر أميودارون أقراص لعلاج أمراض القلب حيث يحتوى عقار Amiodarone Tablets على المادة الفعالة أميودارون وهو أحد الأدوية التي تستخدم لمعالجة اضطرابات عضلة القلب منذ وقت طويل حيث ظهرت الفئة الأولى من تلك العقاقير في خمسينات القرن الماضي وأثبتت فاعليتها في تنظيم عمل عضلة القلب خاصة لمن يعاني من اضطرابات مزمنة بها تجعلها تنبض بشكل سريع وهو يعتبر من المضادات القوية ذات المادة الفعالة التي تؤثر في الإشارات الكهربية التي يتم إطلاقها في الجسم كي تحرك عضلة القلب .

أميودارون أقراص لعلاج أمراض القلب Amiodarone Tablets

أميودارون أقراص لعلاج أمراض القلب Amiodarone Tablets

دواعي الاستعمال لدواء أميودارون أقراص Amiodarone Tablets :

1- يستخدم دواء أميودارون كما ذكرنا في الأعلى لعلاج اضطرابات عضلة القلب التي تنشأ من خلال حدوث خلل في الإشارات والنهايات الكهربية التي تدفع القلب للحركة وبالتالي يعالج هذا الدواء ذلك الخلل ويعمل على إعادة تنظيم سرعة القلب مع معالجة بعض الأمراض المزمنة المتعلقة بعضلة القلب .

2- أيضاً يستخدم دواء أميودارون في معالجة الرجفان المستمر في البطين حيث يعاني البعض خاصة ممن تعرضوا لصدمات إلى اضطراب مؤقت أو مزمن في حركة البطين الأيمن أو الأيسر وفشلت العقاقير الأخرى في إعادة النبضات طبيعية، وبالتالي يتدخل دواء أميودارون في معالجة ذلك الرجفان.

3- وبالفعل زاد استخدام دواء أميودارون في الفترات الأخيرة من الأعوام الماضية وظهر منه عدد من الأسماء التجارية الأخرى ولكنهم جميعاً ينتمون لتلك الفصيلة أو الفئة من دواء أميودارون، بل ويدخل أيضا في علاج الكثير من الأمراض المستعصية مثل الرجفان البطيني أو ما يطلق علية متلازمة باركينسون ولكن يجب الحرص عند تناول جرعات ذلك العقار وأن يتم تحت إشراف طبي .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء أميودارون أقراص Amiodarone Tablets :

1- يتم تناول دواء أميودارون تحت إشراف فريق طبي متكامل بعد أن يتم تحديد الخلل بكل دقة وتحديد الجرعة المطلوبة والطريقة المثلى لتناول هذا الدواء، حيث يتواجد دواء أميودارون على شكل أقراص تتراوح ما بين المائتي والأربعمائة ملجم وفي شكل حقن تؤخذ في الوريد .

2- في الحالات المؤقتة التي يمر الشخص باضطراب بسيط في عضلة القلب يتم تناول جرعتين أو ثلاثة حسب طبيعة الحالة كل منهما أربعمائة ملجم لمدة أسبوع وبالنسبة للأطفال يمكن خفضها لمائتي ملجم.

3- أما الحالات المزمنة يمكن تقليل الجرعة حتى تصبح دائمة ولا تؤثر على الجسم أو الوظائف الأخرى حيث يتم تناولها مرتين كل منهما مائتي ملجم وقد يظهر التحسن الفعلي للحالة بعد مرور عشرة أيام وقد يصل لشهر في حالات متلازمة باركيسنون .

التأثيرات الجانبية لدواء أميودارون أقراص Amiodarone Tablets :

1- قد يؤثر دواء أميودارون على بعض الوظائف في الجسم نتيجة لتركيزه الشديد وقوة مادته الفعالة التي تؤثر على الإشارات الكهربية ولكن يجب أن تعلم عزيزي القارئ إنها تدوم فقط فترة تناول الدواء وتزول بمجرد انتهاء مفعوله من الجسم .

2- قد يؤثر تناول دواء أميودارون لفترة طويلة على وظائف الكبد والكلى حيث يحدث بعض الخلل في نشاط الأنزيمات أو يحدث بعض الخلل في الغدة الدرقية من حيث فرط نشاطها .

3- قد يسبب دواء أميودارون بعض الاضطرابات في المعدة فيشعر المريض ببعض الألم مع عدم الرغبة في تناول الطعام وفقد الشهية وبالتالي إنقاص الوزن مع زيادة التعرق وقد يظهر بعض الكدمات أو التورمات في أماكن متفرقة من الجسم.

4- وفي حالة تناول جرعات كبيرة قد تشعر عزيزي القارئ ببعض الاضطرابات في القلب سواء من خلال زيادة عدد ضربات القلب أو عدم انتظامها حتى يظهر مفعول دواء أميودارون .

5- أما بالنسبة للنظر والرؤية قد يشعر المريض ببعض التعتيم المؤقت مع الصداع المستمر، وفي حالة الانتصاب قد يصاب الرجال بضعف مؤقت أثناء تناول جرعات هذا الدواء ولكن بمجرد استقرار الحالة يعود الوضع الطبيعي للجسم دون أي مشاكل .

موانع الاستعمال لدواء أميودارون أقراص Amiodarone Tablets :

1- يمنع استعمال الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الحمل وخاصة فى الاشهر الثلاث الاولى من الحمل لانه قد يحدث بعض التشوهات الخلقية للجنين ، كما لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*