أدوية القلب والشراييندليل الأدوية

كوردارون أقراص لتنظيم ضربات القلب Cordarone Tablets

يعتبر كوردارون أقراص لتنظيم ضربات القلب حيث يحتوى عقار Cordarone Tablets على المادة الفعالة الأميودارون التي تعمل على تنظيم عمل ضربات القلب خاصة لمن يعاني من عدم انتظام في ضربات القلب بصورة يصعب السيطرة عليها بالطرق العادية وذلك من خلال تأثير مادة الأميودارون على الدفعات العصبية الخاصة بعضلة القلب ومن ثم تعمل على إبطاء عملها قليلاً، وهو يعمل أيضاً على تهدئة البطين الأيمن والأيسر لمن يعاني من مرض رجفان البطين أو متلازمة وولف باركينسون وايت .

كوردارون أقراص لتنظيم ضربات القلب Cordarone Tablets
كوردارون أقراص لتنظيم ضربات القلب Cordarone Tablets

دواعي الاستعمال لدواء كوردارون أقراص Cordarone Tablets :

1- كما ذكرنا يستخدم دواء كوردارون في تنظيم عمل عضلة القلب من خلال عدد الضربات الطبيعية سواء بتثبيط الإشارات الكهربية التي تعمل على تنشيط عضلة القلب وبالتالي تسبب انتظام في عدد ضربات القلب.

2- ويدخل أيضاً أيضاً دواء كوردارون في علاج الذبحات الصدرية وتصلب الشرايين فهو يعتبر مقوي عام لعضلة القلب في كثير من حالات الصدمات القلبية وأمراض القلب بصفة عامة.

3- يعالج دواء كوردارون متلازمة باركينسون وهي أعراض خاصة بالبطين الأيمن أو الأيسر التي تسبب الرجفة الدائمة له فيكون دواء كوردارون هو الحل الأمثل خاصة عندما تفشل العقاقير الأخرى في تنظيم عضلة القلب.

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء كوردارون أقراص Cordarone Tablets :

1- يأتي دواء كوردارون في شكل أقراص تصل ل مائتي ملجم وبالنسبة للحقن تكون ذات تركيز أقل قليلاً حيث تصل إلى مائة وخمسون ملجم، ولكن بشكل عام لا تؤخذ أي من أقراص كوردارون إلا من خلال استشارة الطبيب .

2- وبالنسبة للجرعة فهي ترجع لطبيعة الحالة سواء كانت عدم انتظام ضربات القلب أو لعلاج الذبحة والأزمة القلبية، ولكن في الحالات البسيطة يتم تناول أقراص كوردارون  مرتين في اليوم بدون طعام .

3- وفي حالة مضاعفة الجرعة حسب توصيات الطبيب وتصل الجرعة لثلاث مرات في اليوم يفضل تباعد الفترة بين كل قرص وعدم أخذ القرص مرتين في حالة نسيان الجرعة .

4- ويفضل أن يتم متابعة الطبيب حتى يتم التحسن بشكل نهائي من الأعراض وألا يتم ترك الدواء إلا بعد انتهاء الجرعة حتى لا يعاود المرض بالظهور مرة أخرى .

الآثار الجانبية لدواء كوردارون أقراص Cordarone Tablets :

1- هناك بعض الأعراض شائعة الحدوث التي تنتج عن تناول أقراص كوردارون وهي على سبيل المثال الشعور ببعض التغيرات في ضربات القلب سواء من خلال بطء عضلة القلب أو الخفقان السريع ولكن بشكل عام تكون أعراض مؤقتة حتى يتم علاج الخلل وتعود طبيعية كما كانت.

2- أيضاً قد يحدث تغيير في طعم الطعام مع فقد الشهية لفترة من الوقت والشعور بالقيء والغثيان والصداع في بعض الحالات نتيجة تأثير عضلة القلب بذلك الدواء وبالتالي يتأثر وصول الدم لمناطق مختلفة في الجسم.

3- قد يحدث في بعض الحالات ألم في منطقة البطن أو اضطرابات في المعدة وحدوث مشكلة في عمل أنزيمات الكبد والكلى ولكن ذلك قد يكون عرض مؤقت،وقد تحدث بعض المشاكل في الرئة مثل ضيق التنفس وفي الحالات النادرة قد يحدث تليف أو التهاب في الرئة.

4- ومن بعض الأعراض الشائعة هو حدوث بعض المشاكل في الرؤية فالكثير من المرضى الذين تناولوا دواء كوردارون قد يشكو البعض منهم من عدم القدرة على الرؤية بصورة طبيعية حيث يحدث تعتيم مؤقت في الرؤية مع الشعور بالصداع وذلك يعتبر تأثير طبيعي يحدثه دواء كوردارون .

5- وبالنسبة للرجال قد يؤثر دواء كوردارون على قدرة الانتصاب لديهم وذلك بسبب وجود خلل في عمل عضلة القلب وبالتالي لا يستطيع توزيع الدم لباقي أجزاء الجسم بالطريقة الطبيعية، ولكن كما ذكرنا فهي تكون أعراض مؤقتة وتنتهي بمجرد الانتهاء من الجرعة .

موانع الاستعمال لدواء كوردارون أقراص Cordarone Tablets :

1- يمنع استعمال الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء أو اى مكون أخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الحمل وخاصة فى الاشهر الثلاث الاولى من الحمل لانه قد يحدث بعض التشوهات الخلقية للجنين ، كما لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

سعر دواء كوردارون أقراص Cordarone Tablets :

– يتوافر دواء كوردارون Cordarone بتركيز 200 مجم فى الأسواق المصرية بسعر 40.5 جنية مصري للعلبة كاملة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.