سيفوروكسيم حقن مضاد حيوي واسع المدى Cefuroxime Injection

الموقع غير مسئول عن تناول اى دواء دون استشارة الطبيب الخاص بك

يعتبر سيفوروكسيم حقن مضاد حيوي واسع المدى حيث يحتوى عقار Cefuroxime Injection على المادة الفعالة  سيفوروكسيم وهو أحد أنواع الأدوية التي تعتمد على قتل البكتريا وموت الخلية من الداخل فهو أحد المضادات الحيوية قوية المفعول التي تكمل دول الجهاز المناعي في الجسم الذي تضعفه البكتريا وتسبب الالتهاب خاصة في منطقة الفم أو البلعوم وأي التهابات تصيب الجسم من الداخل سواء في الأمعاء أو القولون أو المسالك البولية.

سيفوروكسيم حقن مضاد حيوي واسع المدى Cefuroxime Injection

سيفوروكسيم حقن مضاد حيوي واسع المدى Cefuroxime Injection

دواعي الاستعمال لدواء سيفوروكسيم حقن Cefuroxime Injection :

1- يستخدم عقار سيفوروكسيم في القضاء على الالتهابات المختلفة في الجسم سواء التي تظهر في منطقة الأذن الوسطى أو الجيوب الأنفية أو الحلق والبلعوم وحتى التهاب اللوزتين والقصبة الهوائية والجهاز التنفسي بالكامل.

2- أيضاً يستخدم في القضاء على التهابات المفاصل والعظام والتهابات السحايا ويقضي على التهاب الأمعاء والجهاز الهضمي والمسالك البولية وحالات التسمم الشديدة ومرض السيلان والقوباء .

3- وفي حالات الجراحات يتم إعطاء دواء سيفوروكسيم على سبيل الوقاية قبل إجراء العمليات أو بعدها حتى لا يحدث التهاب أو تلوث في الجلد أو تسمم في الدم  فهو يقضي على العدوى الجرثومية والبكتيرية بالكامل في الجسم.

4- ويعطي للالتهابات الجلد مثل التقيحات وفي بعض حالات الحروق والاحمرار الناتج من بعض الصدمات والالتهابات البكتيرية الخارجية.

5- ينتمي دواء سيفوروكسيم لعائلة السيفالوسبورينات التي تهدد أمن الخلية البكترية وتنتزعها من الجدار الخلوي وهو من الجيل الثاني من المضادات الحيوية  وهو جزئي التخليق ما يساعده على القيام بواجبه على أكمل وجه من خلال البيتالاكتامات التي تتميز بكفاءتها العالية والمواد الفعالة التي تثبط الجدار الخلوي للبكتري  وبالتالي تقضي عليها نهائياً مهما كانت فصيلتها سواء تنتمي لسلالات البيتالاكتاماز أو البنسليناز.

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء سيفوروكسيم حقن Cefuroxime Injection :

1- يتم أخذ جرعات سيفوروكسيم حسب الحالة وشدتها وتحت استشارة الطبيب ولكن بشكل عام يتوافر دواء سيفوروكسيم على شكل حقن وأقراص تتراوح ما بين الخمسمئة ملجم والألف ملجم .

2- في حالات الالتهاب البسيط مثل التهاب الأنف والفم والحلق واللوزتين يتم أخذ أقراص سيفوروكسيم مرتين في اليوم ولكن من خلال تقسيم الجرعة إلى مائتي وخمسون ملجم وخاصة بالنسبة للأطفال يتم تقليل الجرعة .

3- أما في حالات الالتهاب الشديد سواء في المسالك البولية أو الجهاز التنفسي أو مرض السيلان يمكن مضاعفة الجرعة أي تناول ألف ملجم في اليوم حتى يستطيع أن يحدث فارق وذلك بالاستمرار لمدة أسبوع أو عشر أيام حسب طبيعة الحالة.

4- وفي حالات الجراحات والأمراض المستعصية من التهابات السحايا أو القوباء أو التهاب المسالك الشديد يتم أخذ الجرعة من خلال الحقن الوريدي أو العضلي على أن تتراوح ما بين الألف والألف ونصف ملجم في اليوم وتقسم الجرعات .

الآثار الجانبية لدواء سيفوروكسيم حقن Cefuroxime Injection :

1- قد يحدث في بعض الحالات آثار جانبية عند تناول عقار سيفوروكسيم حيث إنه دواء ذو تركيب جزئي وبالتالي قد يؤثر على الجهاز الهضمي ويشعر المريض بالغثيان والقيء وعدم الرغبة في تناول الطعام لفترة حتى تنتهي الجرعات الخاصة بدواء سيفوروكسيم .

2- وقد يصاب ببعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي مسبب الألم والإسهال والتعرق في بعض الأحيان وقد تصل في حالات الجرعات المكثفة لالتهاب الكلى الخلالي مع حدوث التهاب في منطقة المهبل خاصة للنساء اللاتي تعاني من التهابات المسالك البولية.

3- ومن بين الأعراض الأخرى هي الصداع والدوار الدائم وتعتيم الرؤية وحدوث الصدمة التاقية ومتلازمة ستيفين جونسون نتيجة للتفاعلات الحساسة التي قد تحدث ولذلك يجب إخبار الطبيب عند تناول أي أدوية أخرى خاصة بالقلب أو السكر أو أي عقاقير أخرى حتى لا يحدث اختلاطات من أي نوع.

موانع الاستعمال لدواء سيفوروكسيم حقن Cefuroxime Injection :

1- يمنع استعمال الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء أو اى مكون أخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الحمل وخاصة فى الاشهر الثلاث الاولى من الحمل لانه قد يحدث بعض التشوهات الخلقية للجنين ، كما لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*