أدوية السكريدليل الأدوية

فورميت أقراص لعلاج مرض السكر والسمنة Formit Tablets

يعتبر فورميت أقراص لعلاج مرض السكر والسمنة حيث يحتوى عقار Formit Tablets على المادة الفعالة ميتفورمين وهو أحد الأدوية التي تنتجها شركة سبيماكو السعودية الذي يحتوي على المادة الفعالة التي تخفض معدلات السكر في الدم وبالتالي يعالج مرض السكري وذلك من خلال مادة الميتفورمين التي تعمل على توظائف الكبد بحيث تؤثر على نسبة امتصاص الجلوكوز وبالتالي يضبط معدلات الأنسولين في الدم ويجعله يعود للمستوى الطبيعي الذي يمكنه من القيام بوظائفه الطبيعية في الجسم .

فورميت أقراص لعلاج مرض السكر والسمنة Formit Tablets
فورميت أقراص لعلاج مرض السكر والسمنة Formit Tablets

دواعي الاستعمال لدواء فورميت أقراص Formit Tablets :

1- كما ذكرنا يعالج عقار فورميت مرض السكري وخاصة النوع الثاني الذي فشل في علاجه عقار الأنسولين والحمية الغذائية فيكون دواء فورميت هو الحل الأمثل في علاج مرض السكري.

2- أيضاً يعالج دواء فورميت من يعاني من البدانة المفرطة حيث إنه يؤثر على على نسبة الجلوكوز في الدم مما يعمل على عدم امتصاص الدهون في الجسم وبالتالي يتخلص منها أولاً بأول  وهكذا يخفض الوزن في وقت قياسي .

3- ولم يقتصر دور دواء فورميت على علاج مرض السكر والسمنة فقط بل يساعد على القضاء على تكيس المبيض من خلال أخذ دواء فورميت مصاحب لبعض الأدوية الأخرى .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء فورميت أقراص Formit Tablets :

1- يتوافر دواء فورميت في شكل أقراص ما بين الخمسمائة والألف ملجم ويتم تحديد الجرعة الطبيب المختص وحسب طبيعة الحالة ولكن بشكل عام يمكن أخذ جرعات دواء فورميت قبل الطعام .

2- وفي حالات مرض السكري يتم البدء بجرعتين في اليوم بحيث يصل العدد النهائي ل ألف ملجم وبعد الاستمرار عليها لفترة يتم عمل فحوصات وتحاليل لضمان فاعلية الدواء .

3- وفي بعض الحالات يمكن أن يتم زيادة الجرعة في الأسبوع التالي لألفين ملجم في اليوم حسب طبيعة الحالة حتى يتم التنظيم وضبط لمستويات الجلوكوز والانسولين في الجسم بطريقة طبيعية.

4- أما بالنسبة للأطفال يمكن أن يتم تخفيض الجرعة خاصة لمن دون العشرة أعوام حتى يحدث تأثير ومفعول، وبالنسبة للمرأة الحامل أو المرضعة يمكن أن تتناول دواء فورميت بشكل آمن وطبيعي ولكن يحدد لها الجرعات الطبيب المختص .

5- يجب إخبار الطبيب عند تناول جرعات فورميت وبعض الأدوية الأخرى حتى لا يحدث أي تداخلات بينه وبين أدوية الضغط والقلب وأي عقاقير أخرى، ولمن لديه حساسية من مادة الميتفورمين حتى لا يحدث أي ضرر على الشخص نتيجة تناول دواء فورميت .

الآثار الجانبية لدواء فورميت أقراص Formit Tablets :

1- من بعض الآثار الجانبية التي قد تحدث للمريض بعد تناول جرعات فورميت هو الشعور بالغثيان والقيء المستمر وذلك ينتج عن اختلال إفراز أنزيمات الكبد والكلى بل ويشعر أيضاً ببعض الاضطرابات في منطقة البطن والأمعاء من الداخل. يسبب أيضاً عقار.

2- فورميت في بعض الأحيان بعض الانتفاخات والألم في منطقة البطن مع تغيير عادات الإخراج فقط يصاب المريض بالإمساك أو الإسهال مع عدم الرغبة في تناول الطعام.

3- وقد ينخفض وزن المريض خاصة من يعاني من مرض السكري ويجعله يشعر بالضعف العام والهزل مع الدوار الدائم والصداع نتيجة للتأثير على بعض العناصر مثل الصوديو والماغنسيوم وفيتامين ب

4- يحدث بعض الاضطرابات في الجهاز التنفسي مثل زيادة عدد ضربات القلب وصعوبة التنفس أو التعرق عند بذل أقل مجهود مع الشعور بتغيير في مذاق الطعام مع حدوث الجفاف خاصة للأطفال ولذلك يفضل شرب كمية من المياه والسوائل خلال تناول جرعات فورميت .

5- قد يشعر المريض بالرغبة الدائمة في التبول مع تعتيم مؤقت في الرؤية ولذلك يفضل البقاء في المنزل بعد تناول جرعات فورميت خاصة في الفترة الأولى من تناول جرعات فورميت .

موانع الاستعمال لدواء فورميت أقراص Formit Tablets :

1- يمنع استعمال الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء أو اى مكون أخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الحمل وخاصة فى الاشهر الثلاث الاولى من الحمل لانه قد يحدث بعض التشوهات الخلقية للجنين ، كما لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

3- عدم استعمال الدواء للمرضى الذين يعانون من فشل القلب الاحتقانى كما لا يستعمل للاشخاص الذين يعانون من قصور فى وظائف الكبد والكلى .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.