أدوية المضادات الحيويةدليل الأدوية

فلوكاند كبسولات مضاد حيوي ممتد المفعول Flucand Capsules

يعتبر فلوكاند كبسولات مضاد حيوي ممتد المفعول حيث يحتوى عقار Flucand Capsules على المادة الفعالة فلوكونازول هو أحد أنواع الكبسولات التي تقضي بشكل كبير على الفطريات الموجودة في الجسم الذي يعمل على القضاء على البكتريا والفطريات بشكل كامل من الجسم حيث إنه يدمر الغشاء والجدار الخلوي الخاص بها مما يعمل على تثبيط نمو تلك البكتريا ولذلك يستخدم دواء فلوكاند كبسولات فى علاج القضاء على بكتريا المهبل .

فلوكاند كبسولات مضاد حيوي ممتد المفعول Flucand Capsules
فلوكاند كبسولات مضاد حيوي ممتد المفعول Flucand Capsules

دواعي الاستعمال لدواء فلوكاند كبسولات Flucand Capsules :

1- يتم استخدام كبسولات فلوكاند في القضاء على بكتريا المهبل أو الفم كما ذكرنا في الأعلى ولكنه لا يقتصر على ذلك النوع من الفطريات فقط بل يقضي على الفطريات التي تظهر في الجهاز التنفسي نتيجة لاستنشاق هواء ملوث محمل بالأتربة والفيروسات فيقضي عليها دواء فلوكاند.

2- أيضاً حالات مرض الإيدز التي تنتج عن التلوث في منطقة المهبل أو الفرج نتيجة للعلاقات الجنسية المتعددة فيتم تناول كبسولات فلوكاند التي تقضي بشكل كبير على تلك الفيروسات والبكتريا .

3- وبالنسبة لإجراء العمليات الجراحية خاصة التي تتم لزراعة الأعضاء أو زراعة النخاع فقد يحدث لبعض المرضى  تلوث ودخول للفطريات في الجسم فيتم أخذ كبسولات فلوكاند على سبيل الوقاية قبل إجراء العملية أو بعدها .

4- ولمن يعاني من بعض الأمراض والفطريات مثل الأنيميا ولمن يعاني أيضاً من مرض نقص المناعة وإصابات الرأس فإن كبسولات فلوكاند تعالج تلك الأعراض بشكل كامل .

5- ولمرضى السرطان الذين يتعرضوا للعلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي أو بعض الأعمال التي تتطلب التعرض للإشعاع الذري فإن ذلك يؤثر على جسم الشخص في دخول بعض البكتريا والفطريات في الجسم فيقوم دواء فلوكاند بالقضاء عليها.

6- ويتخصص دواء فلوكاند في القضاء على فطريات المهبل وفطريات الفم والمريء والبلعوم حيث تظهر الفطريات في منطقة المهبل مثل فطريات الكانديدا والهيستوبلازما فتقوم كبسولات فلوكاند بتدمير الغشاء المبطن لتلك الفطريات، و أيضاً في حالة فطريات الفم والبلعوم مثل كريبتوكوكس وكبسولاتم و نيوفورمانز  الناتجة من الطعام الملوث والتهاب اللثة فتقضي أقراص فلوكاند عليها بالكامل في فترة قصيرة .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء فلوكاند كبسولات Flucand Capsules :

1- يتوافر دواء فلوكاند في عدة أشكال تختلف حسب طبيعة الحالة التي يتم علاجها حيث يوجد على شكل كبسولات وفي أمبولات للحقن الوريدي وفي بعض الحالات يتواجد على شكل مسحوق يتم تحضيره .

2- أما بالنسبة للجرعة اليومية فيقوم بتحديدها الطبيب المختص طبقاً للحالة التي أمامه سواء كانت فطريات من الفم فيتم أخذ كبسولات فلوكاند مرة واحدة في اليوم وهي غالباً ما تكون خمسون ملجم  لمدة أربع أو خمس أيام حتى يتم تحسن المريض وقد يمد الطبيب الفترة لمدة أسبوع أو أكثر حسب استجابة الحالة .

3- وفي بعض الحالات الأخرى يتم أخذ حقن فلوكاند عندما تكون الحالة خطيرة وتنتشر الفطريات في عدة أماكن في الجسم، أو تكون حالة خاصة ب مرض الإيدز أو التهاب الأغشية السحائية وقد يتم الاستمرار على الجرعة لفترة تصل إلى شهر أو أكثر .

4- أما بالنسبة للحالات التي يتوجب فيها أخذ جرعات من دواء فلوكاند للحقن الوريدي مثل حالات قصور الكلى ويتم تحت إشراف طبي وفريق متكامل حيث تم تحديد ما يقارب الأربعمائة ملجم من دواء فلوكاند لكي يتم القضاء بشكل كامل على البكتريا والفطريات.

الآثار الجانبية الاستعمال لدواء فلوكاند كبسولات Flucand Capsules :

1-قد يسبب تناول كبسولات فلوكاند بعض الشعور بالألم في المعدة أو الجهاز الهضمي وخاصة عندما تكون الحالة مرتبطة ببعض الفطريات في المريء أو الجهاز الهضمي.

2- قد يسبب أيضاً سد الشهية وبعض الاضطرابات في الأمعاء وخروج الغازات مع الإسهال بصفة مستمرة ولكنها تظل حالات نادرة وتنتهي بمجرد الانتهاء من أخذ الجرعة .

3- قد يشعر المريض بعد تناول دواء فلوكاند ببعض الأعراض البسيطة مثل الغثيان والصداع والدوخة بل وفي حالات قصور الكلى قد يسبب اختلال في أنزيمات الكبد ويفضل استشارة الطبيب في حالة ظهور أي من الأعراض السابقة حتى يتم التعامل الصحيح معها .

موانع الاستعمال لدواء فلوكاند كبسولات Flucand Capsules :

1- يمنع استعمال الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الحمل وخاصة فى الاشهر الثلاث الاولى من الحمل لانه قد يحدث بعض التشوهات الخلقية للجنين ، كما لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.