الرئيسية / أدوية السكري / جليماريل أقراص لعلاج السكر Glimaryl Tablets

جليماريل أقراص لعلاج السكر Glimaryl Tablets

يعتبر جليماريل أقراص دواء لعلاج السكر حيث يحتوى عقار Glimaryl Tablets على المادة الفعالة جليميبرايد هو علاج لمرض السكر الذي هو مرض العصر فتشير الدراسات على إصابة فرد بين كل خمسة أفراد بمرض السكر وتتواجد الكثير من الأدوية الخاصة بعلاج السكر في الأسواق من بينهم دواء جليماريل الذي يعمل على خفض نسبة الجلوكوز في الجسم وتحفز خلايا الكبد على إنتاج الانسولين الطبيعي من خلال خلايا البيتا وبالتالي يعمل على تنظيم مادة الجلوكوز والانسولين في الجسم .

جليماريل أقراص لعلاج السكر Glimaryl Tablets

جليماريل أقراص لعلاج السكر Glimaryl Tablets

دواعي الاستعمال لدواء جليماريل أقراص Glimaryl Tablets :

1- أما بالنسبة لدواعي تناول أقراص جليماريل فهي كما ذكرنا في الأعلى لعلاج مرض السكري الذي لا يتم أخذ حقن الأنسولين حيث ينقسم مرض السكر إلى نوعين وبالتالي يجب استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة قبل تناول أي من عقاقير وأدوية خاصة بعلاج مرض السكر.

2- أيضاً تعتبر أقراص جليماريل ملائمة لمرضى السكر الذين لم يفلح معهم الطرق التقليدية في القضاء على مرض السكر مثل ضبط العادات الغذائية وتناول أطعمة تعمل على خفض نسبة الجلوكوز بل والتمارين الرياضية الخاصة بخفض الوزن فتكون أقراص جليماريل هي الحل الأمثل في تلك الحالة.

3- ويحتوي كل قرص من أقراص جليماريل على نسب مختلفة من نشا الصوديوم ونشا الذرة و أوكسيد الحديد الأحمر مع لاكتوز وبوفيدون واكسيد الحديد الأصفر مع مغنسيوم ستريت وبالتالي تعمر تلك العناصر عند تناولها على معدة فارغة على ضبط معدلات الجلوكوز والانسولين التي يفرزها الكبد.

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء جليماريل أقراص Glimaryl Tablets :

1- يتم أخذ أقراص جليماريل تحت استشارة الطبيب ولكن بشكل عام يتم أخذ ذلك الدواء قبل تناول وجبة الإفطار أو الوجبة الأساسية في اليوم ب حوالي نصف ساعة حتى يتم امتصاصها بشكل كامل ولا يؤثر عليها أي طعام أو شراب ولكن يجب أن يتم شرب كمية وافية من الماء.

2-وبعد إجراء الفحوصات اللازمة يتم تحديد الجرعة ففي البداية تكون الجرعة بسيطة للغاية وبعدها يتم زيادتها طبقاً لاستجابة الجسم لها حيث تختلف حسب العمر وقدرة الجسم على إنتاج الانسولين بعد فترة بمفردة أم يأخذ وقت أطول حتى يعاود نشاطه دون أي تدخل طبي .

3- وفي بعض الحالات قد يأخذ المريض أقراص جليماريل لمدة أسبوعين وبعدها تضاعف الجرعة لمدة أسبوعين وهكذا… حتى يتم ضبط معدلات السكر في الدم.

4- أما بالنسبة للحالات التي لا تستجيب لأقراص جليماريل من المراحل الأولى يتم إدخال دواء أخر مثل الميتفورمين الذي يجعل تركيز الجرعة أعلى مما يساعد على ضبط معدلات الجلوكوز والأنسولين بصفة مستمرة.

الآثار الجانبية لدواء جليماريل أقراص Glimaryl Tablets :

1- أما بالنسبة للآثار الجانبية الخاصة ب دواء جليماريل هي شائعة الحدوث ولكن يفضل الذهاب للطبيب أو المستشفى عند الشعور بتلك الأعراض بقوة وهي على سبيل المثال:

2- ضبابية الرؤية أو تعتيم الرؤية في بعض الأحيان خاصة لسائقي السيارات أو الطلبة مع الشعور بالرعشة الخفيفة سواء في اليد أو في حركة الشفاة.

3- قد يحدث أيضاً صعوبة في نطق الكلام مع ثقل في حركة اللسان والشعور بالتعرق سواء في فصل الصيف أو الشتاء مع التوتر والعصبية الشديدة مع الشعور بالضعف العام ولذلك يفضل البقاء في المنزل عند تناول الجرعة حتى يتم ملاحظة كافة التغييرات والآثار الجانبية.

4- أما بالنسبة للأعراض الخاصة بالمعدة فيشعر المريض ببعض الاضطرابات في الأمعاء مع الشعور الدائم بالجوع أو العطس والرغبة المستمرة في القيء وذلك يعود للاضطراب الذي يحدث في أنزيمات الكبد التي تؤثر بدورها على حركة الأمعاء.

الموانع والاحتياطات الواجب توافرها عند تناول دواء جليماريل أقراص Glimaryl Tablets :

1- يمنع استعمال الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الحمل وخاصة فى الاشهر الثلاث الاولى من الحمل لانه قد يحدث بعض التشوهات الخلقية للجنين ، كما لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*