الرئيسية / أدوية المضادات الحيوية / سيفازولين حقن مضاد حيوي لعلاج البكتريا Cefazolin Injection

سيفازولين حقن مضاد حيوي لعلاج البكتريا Cefazolin Injection

يعتبر سيفازولين حقن دواء مضاد حيوي لعلاج البكتريا حيث يحتوى عقار Cefazolin Injection على المادة الفعالة سيفازولين وهي أحد أنواع الحقن التي تعمل على قتل البكتريا بصورة كبيرة في الجسم خاصة قبل إجراء العمليات الجراحية فهي تعتبر مضاد حيوي واسع المدى ويندرج تحت عائلة السيفالوسبورينات التي تستخدم في القضاء على البكتريا منذ سنوات طويلة حيث اكتشفت منذ عام ألف وتسعمائة وسبعون ومنذ ذلك الحين وهي تقوم بدور كبير في التطهير وقتل البكتريا الناتجة عن التلوث الجراحي بعد العمليات أو يتم إعطاءها للمريض قبل الجراحة على سبيل العلاج الوقائي .

سيفازولين حقن مضاد حيوي لعلاج البكتريا Cefazolin Injection

سيفازولين حقن مضاد حيوي لعلاج البكتريا Cefazolin Injection

سيفازولين حقن Cefazolin Injection :

– هي حقن واسعة المجال تحتوي على عناصر ومواد فعالة تقضي على البكتريا الضارة وتعمل على مهاجمتها على الفور حتى تنتهي فترة العلاج وهي تتواجد في شكل أنبوب به مسحوق مجفف ويتم مزج تلك البودرة من خلال الماء المعقم وتؤخذ بعد أن يتم خلطهم جيداً .

دواعي الاستعمال لدواء سيفازولين حقن Cefazolin Injection :

1- كما ذكرنا في الأعلى أن حقن سيفازولين تستخدم في قتل البكتريا الناتجة عن التلوث ولكنها أيضاً تستخدم في حالات أخرى حيث :

2- تستخدم حقن السيفازولين في علاج الالتهابات المختلفة الناتجة عن نشاط البكتريا في مختلف الأماكن في الجسم مثل التهابات الفم واللثة والتهاب الأذن الوسطى والجيوب الأنفية.

3- وتستخدم أيضاً في علاج التهاب الجهاز التنفسي والتهابات مجرى البول والمثانة والمسالك البولية خاصة بعد العمليات مثل البواسير والشرخ.

– وتعالج أيضاً حقن سيفازولين التهابات الرئة والتهابات الجهاز التنفسي والتهابات الجدار المعوي والنزلات الشعبية والتهاب الحلق والأغشية المخاطية المبطنة للأنف نتيجة الإصابة بالبرد.

4- بل ومن ضمن استخداماتها هو عدم الإصابة بالتلوث أو الحمى بعد الجروح والعمليات وخاصة الولادة القيصرية والالتهابات الناتجة من الحروق عافانا الله .

5- أيضاً التهاب المرارة تتغلب حقن سيفازولين عليها بشكل كامل سواء قبل إجراء الجراحة أو بعدها وعمليات أخرى مثل الزائدة والتهاب الشغاف.

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء سيفازولين حقن Cefazolin Injection :

1- أما بالنسبة للجرعة فهي تعود في الأصل للسبب الذي يتم أخذ حقن سيفازولين من أجله ويحددها الطبيب المختص ولكن بشكل عام هناك إرشادات عامة خاصة بالجرعة المحددة وهي :

2- تؤخذ الجرعة من حوالي مرة إلى مرتين في اليوم في الحالات البسيطة مثل الجراحات أو التهابات الفم والجهاز التنفسي ويتم خلط أمبول واحد من الحقن على الماء المعقم وتؤخذ في خلال أربع وعشرون ساعة من وقت التحضير .

3- أما في حالات النزلات المعوية الشديدة أو الالتهابات في الجهاز التناسلي أو الهضمي يتم تحديد جرعة مكثفة من قبل الطبيب المختص وتؤخذ Cefazolin  في المعاد المحدد حتى تنتهي فترة العلاج بالكامل حتى يتم القضاء على البكتريا بشكل نهائي.

الآثار الجانبية لدواء سيفازولين حقن Cefazolin Injection :

1- ومن بين الآثار أو المضاعفات التي قد تحدث عند أخذ حقن سيفازولين هي بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي مع ألم بسيط في المعدة يصاحبه تقلصات في البطن وإمساك لبعض الوقت.

2- أيضاً قد يحدث في بعض الحالات عدوي بكترية أو فطرية خاصة عند النساء في المهبل مع الشعور بالحكة والاحمرار وقد يؤدي لطفح جلدي وتورم قليل مكان أخذ الجرعة وذلك نتيجة استخدام سيفازولين.

3- وقد يشعر المريض ببعض الدوار والقيء والغثيان وترتفع درجة حرارة الجسم بدرجة صغيرة وظهور تقيحات في الفم واللثة.

4- وفي بعض الحالات النادرة التي يجب التوجه للطبيب أو أقرب مستشفى عند ظهورها هي حدوث خلل في أنزيمات الكبد والكلى والتي تظهر بوضوح في لون البول والبراز حيث يخرج مائل للاحمرار نتيجة لاختلاط دماء معه فيجب معالجته على الفور .

موانع الاستعمال لدواء سيفازولين حقن Cefazolin Injection :

1- يمنع استعمال الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الحمل وخاصة فى الاشهر الثلاث الاولى من الحمل لانه قد يحدث بعض التشوهات الخلقية للجنين ، كما لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*