أدوية الجهاز التنفسىأدوية الحساسيةأدوية السعال والزكامدليل الأدوية

مونتيلوكاست أقراص لعلاج الربو وحساسية الصدر الموسمية Montelukast Tablets

يعتبر مونتيلوكاست أقراص لعلاج الربو وحساسية الصدر الموسمية حيث يحتوى عقار Montelukast Tablets على المادة الفعالة مونتيلوكاست وهو أحد أنواع الأدوية التي أثبتت فاعليتها في القضاء بشكل نهائي على مرض الربو خاصة الذي يصيب فئة كبيرة من الأطفال ويكون مرض مزمن لديهم ويعانوا من نوبات الربو باستمرار فيساعد مونتيلوكاست على حصر نشاط المواد النشطة والبكتريا التي تساعد على حدوث التهابات في الجهاز التنفسي ومن ثم تحدث نوبات الربو.

مونتيلوكاست أقراص لعلاج الربو وحساسية الصدر الموسمية Montelukast Tablets
مونتيلوكاست أقراص لعلاج الربو وحساسية الصدر الموسمية Montelukast Tablets

دواعي الاستعمال لدواء مونتيلوكاست أقراص Montelukast Tablets :

1- يعالج دواء مونتيلوكاست نوبات الربو كما ذكرنا في الأعلى بل ويعمل على علاج الحساسية الموسمية التي تأتي غالباً للأطفال منذ عمر سنتين وما فوق .

2- يقضي أيضاً على الشعور بضيق التنفس خاصة عند الجري أو ممارسة التمارين الرياضية العنيفة التي تعمل على سرعة انقباض وانبساط القصبة الهوائية مما يسبب التهاب في الجهاز التنفسي.

3- يمكن تناول أقراص مونتيلوكاست في حالات السعال واحتقان الزور ونزلات البرد التي تسبب ضيق في الشعب الهوائية.

4- حيث يحتوي دواء مونتيلوكاست على نسبة عالية من الصوديوم بالإضافة لعدد من الليكوترينات التي تقضي بشكل فعال على الجراثيم الضارة التي تعمل على قبض القصبات الهوائية مسببة ضيق التنفس والالتهاب، ولكن يجب العلم إن هذه الأقراص  هي من الأدوية السريعة للأعراض الأولية من مرض الربو أو السعال أو الاحتقان ولكنه لا يوصف بشكل كامل لمن لدية نزله ربو حادة.

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء مونتيلوكاست أقراص Montelukast Tablets :

1- تختلف الجرعة حسب الحالة التي يتم أخذ تلك الأقراص من أجلها ويتم استشارة الطبيب قبل تناولها بأي حال ولكن تتواجد أقراص مونتيلوكاست في شريط من الألومنيوم للحفاظ عليها ويتواجد في شكل أقراص أو حبوب خاصة للبلع، وهناك حبوب أخرى قابلة للمضخ وهي الجرعة الخاصة بالأطفال.

2- ويفضل تناول أقراص مونتيلوكاست في فترات المساء بعد تناول الطعام وفي بعض الحالات الأخرى قد يستدعي تناولها قبل دخول أي طعام في المعدة حتى يحدث فارق.

3- ويتم أخذ قرص واحد فقط في اليوم سواء كان ذلك للأطفال ما بعد السنتين أو المراهقين والبالغين وفي حالات الأقراص القابلة للمضغ يمكن إذابتها في كوب من الماء أو إدخالها في الطعام بالنسبة للأطفال.

الآثار الجانبية لدواء مونتيلوكاست أقراص Montelukast Tablets :

1- قد يحدث في بعض الحالات النادرة بعض الآثار الجانبية لأقراص مونتيلوكاست ويفضل التوجه للطبيب أو لأقرب مستشفى فور الشعور بتلك الأعراض خاصة لمن يعاني من الحساسية من بعض المواد أو الأدوية ولكن بشكل عام يعتبر دواء مونتيلوكاست جيد التحضير.

2- قد يحدث شعور بالغثيان أو الرغبة في القيء عند تناول الجرعة على معدة فارغة مع الشعور بالدوخة أو النعاس وتعتيم في الرؤية مع ضعف وهزلان في الجسم غير مبرر.

3- وقد يحدث بعض الآلام في منطقة البطن والشعور بالحرقان والحمي وارتفاع طفيف في درجة الحرارة مع بعض الأعراض المشابهة لأعراض نزلات البرد مع الرعشة الخفيفة في منطقة اليد والشفاة .

4- قد يشعر المريض ببعض التورم البسيط في الكاحلين أو القدم ويفضل التوجه للطبيب على الفور أو قد تشعر ببعض الألم في مختلف المناطق في الجسم ولذلك يفضل عند تناول الجرعة المحددة من أقراص مونتيلوكاست أن تبقى في المنزل لفترة تدوم حوالي ساعتين حتى تتأكد من عدم وجود أي آثار جانبية .

الموانع والاحتياطات لدواء مونتيلوكاست أقراص Montelukast Tablets :

1- في حالات الحمل والرضاعة وفترة الولادة يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي من أقراص مونتيلوكاست وفي حالات تناول أدوية وعقاقير أخرى حتى لا يحدث تداخل بين المواد الفعالة خاصة الأدوية الخاصة بنوبات الصرع والمضادات الحيوية.

2- في حالة نسيان الجرعة في المعاد المحدد لها ويكون موعد الجرعة التالية قد اقترب يجب عدم تناولها والانتظار حتى موعد الجرعة التالية وعدم تغيير الموعد الأصلي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.