أدوية المضادات الحيويةدليل الأدوية

سيفترياكسون حقن مضاد حيوي واسع المجال Ceftriaxone Injection

يعتبر سيفترياكسون حقن دواء هو أحد أنواع المضادات الحيوية واسع المجال حيث يحتوى عقار Ceftriaxone Injection على المادة الفعالة سيفترياكسون التي تعمل على قتل البكتريا والخلايا الجرثومية في الجسم السالبة أو الموجبة بشكل كامل بل وتدمر أي بقايا لها في الجدار المعوي وهو يتواجد في شكل حقن ولذلك دعونا نتعرف عن خواص ذلك العقار والجرعة المحددة مع دواعي الاستخدام والآثار الجانبية له.

سيفترياكسون حقن مضاد حيوي واسع المجال Ceftriaxone Injection
سيفترياكسون حقن مضاد حيوي واسع المجال Ceftriaxone Injection

خواص دواء سيفترياكسون حقن Ceftriaxone Injection :

– يحتوي دواء سيفترياكسون على أنزيمات بيتا لاكتاميز بنسبة عالية ونسبة عالية من الصوديوم المعقم وهيدروكلوريك الليدوكاتين بنسب مختلفة ويتم أخذ الجرعة من خلال الحقن الوريدي وهو يتواجد في 500 ملجم وألف ملجم حسب العمر والجرعة المحددة.

دواعي الاستعمال لدواء سيفترياكسون حقن Ceftriaxone Injection :

1- يعمل عقار سيفترياكسون على القضاء على البكتريا التي تسبب الالتهابات المختلفة سواء كانت تلك البكتريا تنشط في الأمعاء أو التهاب الجهاز التناسي سواء كان للذكور أو الإناث أو لمن يعاني من مرض السيلان والتهاب المسالك البولية والمثانة .

2- بل ويعالج عقار ال سيفترياكسون التهاب السحايا والانتانات الناتجة من التحضير للجراحات ولمن لديه حساسية تجاه مادة الترياكسون التي تنتج بعد العمليات أو التسمم في الدم والتهاب الجلد بعد الإصابات والجروح في الجلد بل وفي بعض الحالات يتم إعطاءه للمريض بعد إجراء الجراحات على سبيل الوقاية .

3- ولا يقتصر دور عقار سيفترياكسون على ذلك فقط بل يعالج التهابات الأذن الوسطى والتهاب العظام والفقرات والجهاز العضلي أيضاً والجهاز التنفسي السلفي وأي بكتريا تنتج في تجويف البطن والأمعاء الداخلية .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء سيفترياكسون حقن Ceftriaxone Injection :

– في حالة إعطاء جرعة عقار سيفترياكسون للحقن الوريدي فيتم أخذ ألف جم من العقار ويذاب في عشرة مل من الماء النقي المعقم، أما في حالة الحقن العضلي خمسمئة ملجم يتم وضع محتويات الزجاجة عن طريق اثنين مل في محلول هيدروكلوريد الليدوكاتين، أما في حالة جرعة الألف ملجم يتم وضع محتويات الزجاجة وتذاب عن طريق ثلاثة ونصف مل في محلول هيدروكلوريد الليدوكاتين أيضاً.

الجرعة للأعمار المختلفة :

– تختلف نسبة الجرعة طبقاً لشدة الالتهاب أو النزلة المعوية ولكن بشكل عام يتم أخذ الجرعة بالنسبة للبالغين مرة واحدة يومياً في حالة أخذ ألف ملجم ويمكن أن تقسم أو تؤخذ من خلال الحقن الوريدي مخففه بالماء عند التحضير للعمليات الجراحية، وفي حالات العدوى البسيطة مثل السيلان أو الجهاز التناسلي قد يتم أخذ مائتي وخمسون ملجم فقط، أما الأطفال يتم أخذ ما بين الخمسون والخمسة وسبعون ملجم في اليوم وذلك فقط في حالة التهاب الأنسجة الرخوة .

الاثار الجانبية لدواء سيفترياكسون حقن Ceftriaxone Injection :

1- أما بالنسبة للآثار الجانبية الناتجة عن أخذ الجرعات الخاصة بذلك العقار فهي نادرة الحدوث ولكن لمن لدية أي حساسية ضدد مادة الترياكسون أو البنسلين أو حساسية ضدد مجموعة السواغات أو أي أدوية من قبل قد يكون الأكثر تأثيراً ويفضل ذكر ذلك للطبيب الخاص .

2- ولكن ذلك العقار جيد التحضير ولا يسبب أضرار بالغة ولكن قد يحدث في بعض الحالات التهاب في موضع الحقن خاصة عندما يكون الحقن وريدي وبسبب المادة الفعالة به قد يسبب نقص في كرات الدم البيضاء وزيادة عدد الصفائح الدموية.

3- وقد يسبب التهابات في المهبل بالنسبة للنساء مع حكة بسيطة واحمرار وتهييج للجلد مع حدوث إسهال والتهاب في الأمعاء والقولون مع الشعور بالغثيان في بعض الأوقات والقيء وقد يحدث ارتيكاريا .

4- وقد يسبب عقار سيفترياكسون بعض الجفاف أو شح في البول مع زيادة طفيفة في أنزيمات الكبد أو التهاب بسيط في نسيج الكلى ولكن سرعان ما تزول تلك الآثار بمجرد الانتهاء من الجرعة أو بعدهة المح؅ قليلة .

سعر دواء سيفترياكسون حقن Ceftriaxone Injection :

– يتوافر دواء سيفترياكسون  Ceftriaxone في الأسواق المصرية بالتركيزات التالية :

1- سعر سيفترياكسون بتركيز 1 جم 52.25 جنية مصري.
2- سعر سيفترياكسون بتركيز 500 مجم 32.50 جنية مصري.
3- سعر سيفترياكسون بتركيز 250 مجم 16.50 جنية مصري.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.