X
أدوية مسكنات

بريكسين أقراص مسكن للالم وخافض للحرارة Brexin Tablets

يعتبر بريكسين أقراص دواء مسكن للالم وخافض للحرارة حيث يحتوى عقار Brexin Tablets على المادة الفعالة  بايروكسيكام وينتمي العلاج إلى مجموعة من العلاجات تسمى (مضادات اللتهاب الغير ستيرويدية) والتي تعمل على تثبيط عمل إنزيم (يسمى إنزيم الأكسدة الحلقي) المسؤول عن تصنيع مواد في الجسم تسبب الالتهاب و الألم ويمتلك العلاج مفعولاً مسكناً للألم ، خافضاً للحرارة ولذلك يستخدم دواء بريكسين أقراص فى علاج هشاشة العظام .

بريكسين أقراص مسكن للالم وخافض للحرارة Brexin Tablets
بريكسين أقراص مسكن للالم وخافض للحرارة Brexin Tablets

دواعى الاستعمال لدواء بريكسين أقراص Brexin Tablets :

1. يستخدم العلاج كمخفف للألم (الخفيفة الى المعتدلة) وخافض للحرارة كما انه يقضى على الالتهاب المفصلية، و يقضى الدواء على الالام التى تحدث فى البطن.

2. يستعمل الدواء فى علاج الالتهاب المفصليه الروماتويديه و احيانا يسبب العلاج التهاب الفقار الرثيائي ، كما يعالج التهاب الفقار المقسط و يستخدم ايضا لعلاج هشاشة العظام .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء بريكسين أقراص Brexin Tablets :

– الجرعة المعتادة للبالغين هى : قرص واحد 20 مجم مرة واحدة يوميا ولا يمكن زيادة الجرعة كما يلزم استشارة الطبيب المعالج قبل أخذ الدواء لمعرفة أوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض .

الاثار الجانبية لدواء بريكسين أقراص Brexin Tablets :

1- احيانا يسبب الدواء الشعور بالدوار و طفح جلدي كما أنه يمكن ان يكون هناك الشعور بالصداع ، بالاضافة الى انه يمكن ان يسبب فقدان فى الشهية .

2- قد يسبب الدواء فى ارتفاع انزيمات القلب كما يمكن ان يحدث التهابات فى الفم واللسان ، بالاضافة الى انه يمكن ان يكون هناك الشعور بعدم الارتياح والاحلام المزعجة .

3- من المحتمل ان يكون هناك الشعور بالمغص كما إنه يمكن ان يسبب الشعور بالغثيان ، بالاضافة الى انة من المحتمل ان يكون هناك الشعور بالتقيؤ .

4- قد يحدث أحيانا حرقة القلب و عسر هضم كما يمكن ان يسبب اضطرابات فى التوازن و  من المحتمل ان يكون هناك عدم وضوح الرؤية .

موانع الاستعمال لدواء بريكسين أقراص Brexin Tablets :

1- يمنع استعمال الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- يستخدم العلاج فى مرحلة الحمل في حال كانت المنفعة العلاجية تفوق الخطر على الجنين ويجب استشارة الطبيب المعالج قبل تناول العلاج ، اما فى حالة الرضاعة الطبيعية : فينصح بتجنب تناول العلاج لان الدواء يفرز  في حليب الأم مما يؤدى الى خطورة على الطفل الرضيع كما يلزم أيضا استشارة الطبيب المعالج قبل تناول العلاج .

3- عدم استعماله لمن لديهم قرحة معدية أو هضمية ، كما يمنع لمن يعانى من اضطرابات النزيف ، التهابات الفم كما يحذر تناول الدواء لمن يعانى من التهاب القولون التقرحى .

4- يحذر استحدامه في المرضى المتوقع خضوعهم لعملية لقلب المفتوح ، بالاضافة انه لا يمكن استعمالة مع مرضى فشل القلب الحاد .

سعر دواء بريكسين أقراص Brexin Tablets :

– يتوافر دواء بريكسين Brexin فى الأسواق المصرية على شكل أقراص بسعر 21.75 جنية مصري للعلبة كاملة.

Dr.Mohamed Zomor

يحمل دكتور محمد الزمر شهادة البكالوريوس من كلية الصيدلة من جامعة القاهرة، يساهم في كتابة المحتوي الطبي ومراجعته وخصوصاً المحتوى الدوائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى