أدوية علاج الالتهاباتدليل الأدوية

فينام فورت أقراص لعلاج الالام والالتهابات Fenam Forte Tablets

يعتبر فينام فورت أقراص دواء لعلاج الالام والالتهابات حيث يحتوى عقار Fenam Forte Tablets على المادة الفعالة ميفيناميك حيث يعد من الأدوية المضادة للالتهابات الغير استرويدية حيث يعمل على تثبيط عمل إنزيم السيكلو اكسيجيناز الذي يساعد على إنتاج البروستاجلاندين المسبب للالتهابات والالام مما يؤدي إلى تسكين وتخفيف الالتهابات والالام حيث ان الدواء يمتص من القناة الهضمية ليصل إلى قمة تركيزه في بلازما الدم خلال اربع ساعات ولذلك يستخدم دواء فينام فورت أقراص فى علاج الالام العضلية والام الاسنان.

فينام فورت أقراص لعلاج الالام والالتهابات Fenam Forte Tablets
فينام فورت أقراص لعلاج الالام والالتهابات Fenam Forte Tablets

دواعى الاستعمال لدواء فينام فورت أقراص Fenam Forte Tablets :

1- يقضى الدواء على الالام العضلية والام الاسنان كما يمكن ان يستخدم لعلاج غزارة الطمث بسبب استخدامات اللولب الرحمي ، بالاضافة الى انه يمكن علاج الحمى .

2- يستخدم الدواء فى علاج عسر الطمث كما يستخدم فى تسكين الالام ما بعد العمليات الجراحية ، بالاضافة الى انه مضاد للالتهاب ومسكن للالم .

3- يستعمل الدواء فى علاج الأعراض المصاحبة لالتهاب المفاصل الروماتيزمي كما يمكن أن يقوم بعلاج التهاب العظام المفصلي ، بالاضافة الى انه يمكن ان يعالج الشعور بالصداع .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء فينام فورت أقراص Fenam Forte Tablets :

– الجرعة المعتادة للبالغين هى : قرص واحد 500 مجم مرة واحدة فى اليوم كما يلزم استشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء لمعرفة اوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض .

الاثار الجانبية لدواء فينام فورت أقراص Fenam Forte Tablets :

1- احيانا يسبب الدواء الام فى البطن كما يمكن ان يحدث حرقة فى المعدة ، بالاضافة الى انه يمكن ان يكون هناك الشعور بالقئ والغثيان .

2- من المحتمل ان يكون هناك الشعور بالدوخة او الدوار كما يمكن ان يسبب الشعور بالنعاس ، بالاضافة الى انه يمكن ان يكون هناك عدم وضوح الرؤية .

3- قد يتسبب الدواء فى علاج الحالات التالية نزيف فى الجهاز الهضمى كما يمكن ان يسبب فقدان الشهية ، بالاضافة الى انه يمكن ان يحدث التهابات الامعاء الغليظة .

موانع الاستعمال لدواء فينام فورت أقراص Fenam Forte Tablets :

1- يمنع استعمال الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الحمل وخاصة فى الاشهر الاولى من الحمل لانه قد يحدث بعض التشوهات الخلقية للجنين ، كما لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعة .

3- يحذر تناول الدواء للمرضى المصابين بالقرحة الهضمية ، كما لا يمكن استخدم الدواء للاشخاص الذين يعانون من نقص وظائف الكلى .

4- عدم استخدام الدواء للمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ، كما يحذر تناول الدواء للمرضى الذين يعانون من امراض الكبد والقلب .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.