X
أدوية الاكتئابأدوية الجهاز العصبى

أتابينا أقراص لعلاج الامراض النفسية Atapina Tablets

يعتبر أتابينا أقراص دواء لعلاج الامراض النفسية حيث يحتوى عقار Atapina Tablets على المادة الفعالة كيوتيابين حيث هو من مضادات الذهان و يرتبط مع مستقبلات معينة في الدماغ و يؤثر على عملها حيث يظهر قابلية عالية تجاة مستقبلات الهستامين و الادرنالين الفا -1 و لكن قابليتة ضعيفة تجاة مستقبلات الادرنالين الفا -2 و لذلك يستخدم دواء أتابينا أقراص فى علاج الامراض النفسية وعلاج الاكتئاب .

أتابينا أقراص لعلاج الامراض النفسية Atapina Tablets
أتابينا أقراص لعلاج الامراض النفسية Atapina Tablets

دواعى الاستعمال لدواء أتابينا أقراص Atapina Tablets :

– يستخدم الدواء فى معالجة حالات اضطرابات ثنائية القطب كما يمكن ان يعالج الهوس الاكتئابى بالاضافة الى انه يمكن ان يقوم بمعالجة حالات انفصام الشخصية .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء أتابينا أقراص Atapina Tablets :

1- الجرعة المعتادة للبالغين فى حالة الفصام هى : يتم البدء بجرعة صغيرة قبل النوم 50 مجم في اليوم الأول وبعد ذلك تزداد إلى 100 في اليوم الثاني ثم 250 اليوم الثالث ثم 300 اليوم الرابع وتقسم الجرعة على مرتين يوميا ويمكن زيادتها حتى 450 حسب استجابة المريض كما يلزم استشارة الطبيب المعالج .

2- الجرعة المعتادة للبالغين فى حالة ثنائية القطب هى : يتم تقسيم جرعة أتابينا على مرتين في اليوم بحيث تبدأ الجرعة ب 100 مجم في اليوم الاول وبعد ذلك تزداد إلى 200مجم فى اليوم الثاني، 300مجم فى اليوم الثالث، 400مجم فى اليوم الرابع ويمكن ان تصل إلى 800 مجم فى اليوم بعد اليوم السادس بحد اقصى .

الاثار الجانبية لدواء أتابينا أقراص Atapina Tablets :

1- قد يحدث احيانا الشعور بالارق والدوخة كما يمكن ان يحدث عسر الهضم ، بالاضافة الى انه يمكن ان يكون هناك جفاف فى الفم .

2- من المحتمل ان يكون هناك زيادة فى الوزن كما يمكن ان يسبب العلاج سرعة ضربات القلب ،بالاضافة الى انه يمكن ان يحدث انخفاض ضغط الدم عند الوقوف .

3- احيانا يسبب الدواء اضرابات عصبية كما يمكن ان يحدث تورم فى الاطراف ، بالاضافة الى انه يمكن ان يكون هناك نقص كرات الدم البيضاء .

4- قد يسبب الدواء ارتفاع مستوى السكر فى الدم كما يمكن ان يحدث الشعور بالقئ والغثيان ، بالاضافة الى انه يمكن ان يحدث الشعور بالامساك واحيانا الاسهال .

موانع الاستعمال لدواء أتابينا أقراص Atapina Tablets :

1- يمنع تناول الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- يحذر  استخدامة مع المرضي الذين يعانون من امراض الكبد كما لا يمكن استعمالة مع مرض نقى العظام ، بالاضافة الى الاشخاص الذين يعانون من نقص عدد كرات الدم البيضاء .

3- عدم استعمال الدواء خلال فترة الحمل وخاصة فى الاشهر الاولى من الحمل لانه قد يحدث بعض التشوهات الخلقية للجنين ، كما لا يمكن استعمال الدواء خلال فترة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذا ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

Dr.Mohamed Zomor

يحمل دكتور محمد الزمر شهادة البكالوريوس من كلية الصيدلة من جامعة القاهرة، يساهم في كتابة المحتوي الطبي ومراجعته وخصوصاً المحتوى الدوائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى