X
أدوية علاج الالتهابات

بونستان فورت أقراص لتخفيف الالام وعلاج الالتهابات Ponstan Fort Tablets

بونستان فورت أقراص مسكن للآلام ومضاد للالتهاب ويستخدم عقار بونستان فورت لعلاج الالتهابات وتسكين آلام الجسم فهو يحتوى على مادة ميفيناميك وهي من المواد المضادة للالتهاب الغير سترويدية والتي تعمل على تثبيط إنزيك السيكلو اكسيجيناو والمسئول عن إنتاج البروستاجلاندين في الجسم والذي يساعد على الشعور بالآلام وحدوث الالتهابات، ويتم تناول العقار بواسطة الفم ويمتص بالجهاز الهضمي والقناة الهضمية ويصل لأعلي تركيز في البلازما بعد مرور 4 ساعات من تناول العقار.

بونستان فورت أقراص لتخفيف الالام وعلاج الالتهابات Ponstan Fort Tablets
بونستان فورت أقراص لتخفيف الالام وعلاج الالتهابات Ponstan Fort Tablets

دواعى الاستعمال لدواء بونستان فورت أقراص Ponstan Fort Tablets :

1- يستخدم الدواء فى علاج الحمى كما يمكن أن يقوم الدواء بعلاج ألام الروماتويد والمفاصل ، بالاضافة إلى إنه يمكن معالجة الشعور بالصداع .

2- يعمل دواء بونستان فورت على تقليل الطمث الذي ينتج من من أستخدام اللولب كما يمكن أن يعالج التهاب المفاصل والعظام ، بالاضافة إلى إنه يعالج الالتهابات المفصلية .

3- يستخدم كعلاج فعال وسريع للتخلص من آلام الأسنان كما يمكن أن يستعمل كمسكن فعال عقب العمليات الجراحية ، بالاضافة إلى إنه مسكن جيد لالام العضلات .

4- يستعمل كعلاج سريع للتخلص من آلام الدورة الشهرية لدى النساء كما يساعد فى تخفيف الالام الخفيفة والمعتدلة ، بالاضافة إلى إنه يمكن أن يستخدم كعلاج مساعد لإلتهابات الاذن والبلعوم .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء بونستان فورت أقراص Ponstan Fort Tablets :

– الجرعة المعتادة للبالغين هى : قرص واحد مرة واحدة فى اليوم كما يلزم استشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء لمعرفة اوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض .

الاثار الجانبية لدواء بونستان فورت أقراص Ponstan Fort Tablets :

1- قد يحدث أحيانا حدوث نزيف في الجهاز الهضمى كما يمكن أن يكون هناك الشعور بالقئ والغثيان ، بالاضافة إلى إنه يمكن أن يسبب عدم وضوح الرؤية .

2- من المحتمل أن يكون هناك فقدان كبير في الشهية كما يمكن أن يسبب الشعور الشديد بالنعاس والدوخة ، بالاضافة إلى إنه يمكن أن يحدث حدوث حرقان شديد بالمعدة .

3- أحيانا يسبب الدواء إلتهابات بالأمعاء الغليظة كما يمكن أن يسبب الشعور بالام فى البطن ، بالاضافة إلى أنه يمكن أن يكون هناك الشعور بالامساك والاسهال .

4- من المحتمل أن يكون هناك الشعور بإنتفاخات فى البطن كما يمكن أن يحدث خلل فى عمل الكلى ، بالاضافة إلى إنه يسبب الشعور بالحكة والطفح الجلدى .

5- قد يسبب إستخدام الدواء فقر الدم بالاضافة إلى إنه يمكن أن يحدث إرتفاع فى إنزيمات الكبد ، بالاضافة إلى إنه يمكن أن يحدث زيادة زمن مدة النزيف .

موانع الاستعمال لدواء بونستان فورت أقراص Ponstan Fort Tablets :

1- يمنع تناول الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- يمنع استحدام الدواء في المرضى المتوقع خضوعهم لعملية قلب المفتوح ، كما لا يمكن إستعمال الدواء للمرضى الذين يعانون من أمراض الكبد .

3- يحذر إستعمال الدواء للاشخاص الذين يعانون من القرحة الهضمية النشطة ، كما يحذر إستخدام الدواء للمرضى الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم .

4- لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الحمل وخاصة فى الاشهر الاولى من الحمل لانه قد يحدث بعض التشوهات الخلقية للجنين ، كما لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعة .

تفاعلات دواء بونستان فورت مع الادوية الاخرى :

1- قد يرتفع تأثير مضادات التخثر باستخدامها المتزامن مع دواء بونستان فورت كما إنه من المحتمل يحدث نزيف.

2- لم يتم عمل أبحاث إكلينيكية دوائية حول التداخلات الدوائية بين حمض المفيناميك والمواد الأخرى المعروفة باستقبالها علي أحداث تفاعلات دوائية.

3- أدوية إرتفاع ضغط الدم .

4- أدوية خافض السكر فى الدم .

5- الديجوكسين ، الفينيتوين .

سعر دواء بونستان فورت أقراص Ponstan Fort Tablets :

– يتوافر دواء بونستان فورت بتركيز 500 مجم فى الأسواق المصرية بسعر 14.00 جنية مصري للعلبة كاملة.

Dr.Mohamed Zomor

يحمل دكتور محمد الزمر شهادة البكالوريوس من كلية الصيدلة من جامعة القاهرة، يساهم في كتابة المحتوي الطبي ومراجعته وخصوصاً المحتوى الدوائي.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى