دليل الفوائد

ماهي فوائد الجزر للتخسيس والشعر والبشرة وللعين

ماهي فوائد الجزر العديدة ، الجزر هو نوع من النباتات كبيرة الأهمية ويزرع في كل أنحاء العالم وتعتبر الصين من أكثر الدول انتشارا لزراعة الجزر ويوجد له عدة أشكال وألوان مثل الجزر الأصفر والجزر البنفسجي والجزر الأبيض والأحمر ولكن الأكثر شهرة وانتشارا بالأسواق هو الجزر البرتقالي الذي يحتوي علي فوائد عظيمة سوف نعرفها في هذا المقال.

ماهي فوائد الجزر للتخسيس والشعر والبشرة وللعين
ماهي فوائد الجزر للتخسيس والشعر والبشرة وللعين

فوائد الجزر للجسم عامة:

يحتوي كل 100 جرام من الجزر علي:

  • نسبة مياه تتعدي ال88 جرام
  • مولد للطاقة حيث يحتوي علي 41 سعر حراري
  • نسبة الدهون به ضعيفة تصل إلي 0.93 جرام
  • يحتوي علي 9.58 جرام من الكربوهيدرات.
  • نسبة 2.8 جرام ألياف غذائية.
  • 4.74 جرام سكريات.
  • 33 ملليجرام من الكالسيوم.
  • 0.30 ملليجرام من الحديد.
  • كما يحتوي علي الزنك وبعض الفيتامينات مثل فيتامين ج وب6 وفيتامين( أ) وفيتامين (هـ) وفيتامين (ب12)
  • كما يحتوي علي الفسفور والبوتاسيوم

فوائد الجزر للقلب:

يحتوي الجزر مادة الكاروتينات التي لها دور بارز في الحماية من أمراض القلب والتنكس والحفاظ علي الأوعية الدموية ويحمي من الإصابة بمرض تصلب الشرايين وشريان القلب التاجي

فوائد الجزر للعين:

يعالج الجزر أمراض العيون كما نعرف عنه منذ القدم حيث أنه يعالج من مرض الضمور الشبكي والمياه البيضاء ويقي العين ويحافظ علي صحة النظر كما يساعد علي علاج العشا الليلي ويخفي إجهاد العينين والانتفاخ الناتج عنه

فوائد الجزر للمخ:

يقي الجزر من السكتات الدماغية المفاجئة كما يحمي من خطر الزهايمر وبعض الأمراض الخطيرة الأخري لاحتوائه علي مضادات الأكسدة .

فوائد الجزر لمرضي السكر:

يعالج الجزر مرض السكر حيث يعمل علي انخفاض نسبة السكر في الدم ويعود إلي المستوي الطبيعي له علي الفور

فوائد الجزر للتخسيس:

يساعد الجزر علي التخلص من مرض السمنة لاحتوائه علي ألياف غذائية تعمل علي الشعور بالشبع وامتلاء المعدة مما يجعله من الأغذية الهام تناولها أثناء الرجيم لأنه يحتوي علي سعرات حرارية منخفضة كما يساعد علي تنظيم عملية الهضم وسرعة الأيض التي تساعد علي إنقاص الوزن

فوائد الجزر للعظام:

يفيد الجزر في علاج آلالام المفاصل والعظام لاحتوائه علي بعض الفيتامينات الهامة لبناءها مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم بنسب كبيرة عن الخضراوات الأخري.

فوائد الجزر لعلاج الديدان:

يفيد الجزر في تطهير الأمعاء من الديدان والفطريات والبكتريا لوجود عنصر الزنك

فوائد الجزر للبشرة
فوائد الجزر للبشرة

فوائد الجزر للبشرة:

يحتوي علي مضادات الأكسدة الذي ينقي البشرة من الفيروسات والبكتريا التي تسبب البثور وحب الشباب وتجديد الخلايا الموجودة في البشرة وشد تجاعيدها وتأخر علامات الشيخوخة كما يضفي نضارة للبشرة.

فوائد الجزر للشعر:

يحتوي الجزر علي زيوت مفيدة للشعر وتقي من قشرة الشعر وتطهر الفروة ويعمل علي نمو الشعر من جديد وترطيب الشعر ونعومته.

فوائد الجزر للحامل:

يعتبر الجزر من الأطعمة الغنية بالفيتامينات المفيدة لصحة الحامل والجنين في نفس الوقت لأنه يحتوي علي المعادن اللازمة لبناء جسم الجنين والحفاظ علي صحة الأم الحامل حيث أنها تفقد الكثير من العناصر الهامة من جسمها أثناء فترة الحمل وعندما تتناول عصير الجزر فهذا يساعد علي الحفاظ علي صحتها كما أنه يحتوي علي المغنسيوم والصوديوم والفسفور وغيره من المعادن اللازمة للجسم كما أنه يقي من خطر حدوث الإجهاض وخاص في الشهور الأولي من الحمل كما يمنع حدوث تسمم الحمل الذي يؤدي إلي أذي الجنين أو موته كما يمنع الإصابة بالأمراض المعدية التي تعزز جهاز المناعة مما تعمل علي الحفاظ علي صحة الجنين.

فوائد الجزر للارتفاع ضغط الدم:

يساعد الجزر علي خفض ضغط الدم وضبط معدلاته في الجسم لذي ينصح بتناوله للذيم يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

فوائد الجزر لمرضي للأسنان:

يحتوي علي الكالسيوم اللازم لصحة الأسنان ويعالج من تسوس الأسنان وضعفها كما يساعد علي تقوية عظام الفك وذلك لاحتوائه أيضا علي الفسفور والبوتاسيوم.

فوائد الجزر للجنين:

يساعد علي نمو صحي داخل الرحم حيث يزود الأم بالمواد اللازمة لصحة الجنين ويساعد علي نمو المخ بشكل سليم مما يؤثر علي نسبة الذكاء كما أنه يساعد علي إفراز لبن الأم الهام في الرضاعة الطبيعية ولكن كثرة تناوله قد يؤثر علي تغير طعم اللبن عند الرضيع.

طرق مختلفة لتحضير الجزر بالمنزل:

  • عصير الجزر بالبرتقال:

للاستفادة من القيم الغذائية الموجودة في الجزر يمكن أن نقوم بعمل عصير من الجزر وذلك عن طريق سلقه في ماء مغلي حتي تمام النضج ثم إضافة كوب من عصير البرتقال وسكر حسب الرغبة ونقوم بضربه في الخلاط للحصول علي قوام مناسب ويتم تناوله باردا فهمو مشروب منعش وصحي وذو مذاق مميز.

  • مربي الجزر:

كما يمكن صنع مربي شهية من الجزر عن طريق سلق كيلو من الجزر مع كيلو من السكر بإضاف كمية مناسبة من الماء وتركه حتي يتم نضجه ثم وضعه في وعاء محكم وتغطيته وحفظه بالثلاجة واستخدامه فيما بعد ويعتبر من أفضل أنواع المربي من حيث الطعم والقيمة الغذائية العالية التي يحتوي عليها حيث يمكن تقديمه للصغار في الوجبات للاستفادة عناصره الغنية بالفوائد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.