X
أدوية المعدة

رولان حقن لعلاج قرحة المعدة والاثنى عشر Rolan Injection

يعتبر رولان حقن دواء لعلاج قرحة المعدة والاثنى عشر حيث يحتوى عقار Rolan Injection على المادة الفعالة رانيتيدين و التي تعمل علي تقليل الحمض بداخل المعدة و قفل الصمام الواصل بين المريء و المعدة والتى تمنع أيضا وصول الهيستامين إلى مستقبلاته والتي توجد على فى خلايا المعدة المفرزة للحمض ، وبالتالي يقلل من انتاج حمض الهيدروكلوريك حيث يخفف الالم ويساعد على سرعة التئام قرحة المعدة والاثنى عشر ولذلك يستخدم دواء رولان حقن فى علاج قرحة المعدة وتضخم البنكرياس.

رولان حقن لعلاج قرحة المعدة والاثنى عشر Rolan Injection
رولان حقن لعلاج قرحة المعدة والاثنى عشر Rolan Injection

دواعى الاستعمال لدواء رولان حقن Rolan Injection :

1- يستخدم الدواء فى علاج قرحة المعدة والاثنى عشر كما يقوم ايضا بعلاج الارتجاع المريئى ، بالاضافة الى انه يمكن علاج حالات سوء الهضم المزمن .

2- يستعمل الدواء فى العلاج والوقاية من النزيف المتكرر الناتج عن قرحة المعدة كما يستعمل ايضا للوقاية من متلازمة زولينجر اليسون .

3- يعمل الدواء فى العلاج والوقاية من النزيف المتكرر الناتج عن قرحة المعدة كما يستعمل ايضا للوقاية من متلازمة زولينجر اليسون .

4- يساهم الدواء في علاج و شفاء العدوي في المعدة و ذلك في حالة استخدامه مع تناول عقاقير المضادات الحيوية كما يمكن ان يستعمل قبل عمليات الولادة و في المخاض و ذلك لوقف الحمض من الدخول الي الجهاز التنفسي .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء رولان حقن Rolan Injection :

– يلزم استشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء لمعرفة اوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض .

الاثار الجانبية لدواء رولان حقن Rolan Injection :

1- احيانا يسبب الدواء وذمة وعائية عصبية كما انه من المحتمل ان يكون هناك ضيق فى الشعب الهوائية ، بالاضافة الى انخفاض ضغط الدم .

2- من المحتمل ان يكون هناك تغيرات فى وظائف الكلى كما قد يتسبب فى التهاب الاوعية الدموية ، بالاضافة الى الام المفاصل والعضلات .

3- قد يسبب العلاج الم فى الصدر كما يمكن ان يسبب ارتباك ذهنى وهلوسة ، بالاضافة الى التهاب حاد فى البنكرياس .

4- قد يحدث احيانا اضطرابات فى الدم كما يمكن ان يكون هناك انعدام كرات الدم البيضاء ، بالاضافة الى انه يمكن ان يكون هناك عدم وضوح الرؤية .

5- من المحتمل ان يكون هناك الحكة والطفح الجلدى كما يمكن ان يحدث قلة الصفائح الدموية ، بالاضافة الى انه يمكن ان يكون هناك ارتفاع ضغط العين .

موانع الاستعمال لدواء رولان حقن Rolan Injection :

1- يمنع تناول الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- لا يمكن استخدام الدواء اثناء فترة الحمل مما يؤثر على الجنين ، كما لا يمكن استخدامة فى حالة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

Dr.Mohamed Zomor

يحمل دكتور محمد الزمر شهادة البكالوريوس من كلية الصيدلة من جامعة القاهرة، يساهم في كتابة المحتوي الطبي ومراجعته وخصوصاً المحتوى الدوائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى