دليل الفوائد

فوائد السمسم لعلاج النحافة والشعر والبشرة وللجنس

فوائد السمسم لعلاج النحافة والشعر والبشرة وللجنس ، والسمسم هو نوع من النباتات الزيتية التي تستخدم من القدم لاحتوائه علي نسب عالية من العناصر البروتينية والاحماض الدهنية وبعض المركبات الاخري البلغة الاهمية فالسمسم من النباتات الغنية عن التعريف من حيث كم الفوائد التي تحتويها بداخلها وسوف نعرض لهذه الفوائد.

فوائد السمسم لعلاج النحافة والشعر والبشرة وللجنس
فوائد السمسم لعلاج النحافة والشعر والبشرة وللجنس

فوائد السمسم العامة:

  • يدخل ضمن المستحضرات الطبية والعلاجات الهامة.
  • لاغني عنه في المطبخ لدخوله في الكثير من الاطباق الشهية.
  • يحتوي السمسم علي الكربوهيدرات الضروري للجسم
  • يكاد يخلو من السكر حيث بنسبة 0.48جرام لكل 100 جرام من السمسم.
  • يحتوي علي كلا من حمض الاسبارتيك والغلوتاميك الهاميين لعلاج بعض الامراض
  • به نسبة عالية من الدهون حيث انه منتج زيتي في الاصل.

فوائد السمسم للجهاز الهضمي:

يعتبر السمسم ملين قوي في حالات الامساك حيث يساهم في علاج توتر الجهاز الهضمي كما يعتبر له اثر في علاج اسهال الاطفال وطارد للغازات.

فوائد السمسم فى علاج الانيميا:

يحتوي السمسم علي عنصر الحديد الاساسي لعلاج الانيميا وفقر الدم حيث يمكن ادخاله مع الوجبات اليومية سواء باستخدام بذور السمسم او زيته فكلاهما له نفس المفعول الجيد لعلاج فقر الدم الذي يشتكي منه الكثير صغارا وكبارا.

فوائد السمسم للقلب:

يحتوي السمسم علي مضادات الالتهابات والاكسدة مما يساعد علي علاج امراض القلب وتصلب الشرايين والاوعية الدموية ويوجد به احماض دهنية غير مشبعة هامة

فوائد السمسم لعلاج النحافة:

يعتبر السمسم من الاطعمة الغنية بالدهون المفيدة والزيوت التي تساعد جدا في عملية زيادة الوزن وذلك عن طريق الوصفة الاتية:

وصفات السمسم لعلاج النحافة:

الوصفة الاولي:

كوب من السمسم المحمص مضاف اليه السكر ويتم تقليبه جيدا واضافة معلقة كبيرة من عسل النحل وتناوله ثلاث مرات يوميا وخصيصا قبل النوم.

الوصفة الثانية:

كوب من الحليب الساخن مضاف اليه معلقة من مطحون السمسم ويؤخذ مرتين يوميا حتي بداية ظهور النتائج وزيادة الوزن.

الوصفة الثالثة:

تحميص السمسم وعمله علي شكل اقراص وتناولها بدلا من العلاجات الكيميائية الفاتحة للشهية مع معلقة من العسل.

فوائد السمسم للمخ:

يساعد علي علاج مرض الزهايمر وحماية الخلايا العصبية بالدماغ لاحتوائه علي السيسامين الضروري لتحفيز هذه الخلايا كما انه يحتوي علي فيتامين (هـ) الضروري لعلاج امراض تقدم السن مثل قلة الادراك او التأخر فيه.

فوائد السمسم لعلاج ضغط الدم:

احتواء السمسم علي الاحماض الدهنية الغير مشبعة ساعد علي خفض ضغط الدم بنسبة كبيرة جدا تعادل ادوية الضغط كما انه يحتوي علي الفيتامينات اللازمة لذلك.

فوائد السمسم للبشرة:

يعالج التجاعيد لوجود مضادات الاكسدة ضمن مكوناته ويعالج التهابات وحروق الشمس من خلال فيتامين هـ ويمكن استخدامه كالاتي:

وصفة السمسم لنعومة البشرة:

معلقتين من زيت السمس مع معلقة من الكركم ومعلقتين من الحليب وفردها علي الوجه لعمل ماسك وتركها نصف ساعة ثم غسلها جيدا حيث تساعد هذه الوصفة علي نعومة البشرة وازالة البثور منها.

فوائد السمسم للعظام:

يحافظ السمسم علي صحة وقوة العظام لوجود الكالسيوم حيث يعتبر بديلا للحليب للاشخاص الذين يمتنعون عن تناول منتجات الالبان كما انه يعالج مرض الكساح الذي يصيب الاطفال.

فوائد السمسم اثناء الرضاعة:

يعتبر هام جدا في فترة الرضاعة لانه مدر للبن الام ولكن يفضل عدم الاسراف في استخدامه اثناء الرضاعة حيث ان التجارب عليه لازلت تحت الملاحظة ولم تأتي بنتائج نهائية والوقاية خير من العلاج.

فوائد السمسم لعلاج السرطان:

يعالج السمسم السرطان وانتاج خلايا الدم الحمراء اللازمة للجسم وتنشيط طاقة الجسم والمساعدة علي اداء وظائفه الهامة والحد من نمو الخلايا السرطانية.

فوائد السمسم للجنس:

يساعد السمسم علي زيادة الخصوبة وتحسين الاداء الجنسي لدي الرجل والمرأة لوجود مضادات الاكسدة والفيتامينات الهامة المنشطة للعملية الجنسية مما يجعله لا غني عنه في اي بيت.

فوائد السمسم للمرأة:

يعتبر السمسم هام في تنظيم الطمث والحد من الالام المصاحبة للحيض وحل بعض مشكلات الجهاز التناسلي للمرأة والامراض التي تصيب المهبل.

فوائد السمسم لقوة المناعة:

يساعد علي زيادة مناعة الجسم لما يحتويه من عناصر مهمة وكثيرة تحفز جهاز المناعة وتنشطه حيث يعالج التهابات الجسم والتصلب اللويحي ويحتوي زيت السمسم علي عناصر عظيمة لقوة مناعة الجسم.

فوائد السمسم لمرض السكر:

يحتوي السمسم علي السيسامين التي تخفض الكوليسترول مما يكن له اثره في انخفاض السكر في الدم وعلاج بعض انواع مرض السكر ولكن لابد من توخي الحذر وعدم اللافراط في تناوله لاحتوائه علي نسبة من الدهون التي قد تؤذي مرضي السكر.

فوائد السمسم للشعر:

يمكن استخدام زيت السمسم بالاضافة الي عدة زيوت اخري لعلاج مشاكل الشعر وهيشانه حيث يمكن خلط زيت السمسم مع زيت الزيتون واستخدامه بتدليك الشعر وفروة الرأس يوميا حتي الحصول علي النتائج المطلوبة كما يمكن عمل حمام زيت من زيت السمسم ولف الشعر بكيس من البلاستيك مدة ساعة ثم شطف الشعر وتكرار الوطريقة مرتين اسبوعيا وسوف تلاحظ حل معظم مشاكل الشعر وخاصة انه يعطي الشعر لمعانا وحيوية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.