أدوية الجهاز الهضمىأدوية المعدةدليل الأدوية

بيبسيد أقراص لعلاج القرحة والارتجاع المريئى Pepcid Tablets

يعتبر بيبسيد أقراص دواء لعلاج القرحة والارتجاع المريئى حيث يحتوى عقار Pepcid Tablets على المادة الفعالة الفاموتيدين من مثبطات مستقبلات الهيستامين ، حيث يقوم بإيقاف مستقبلات هيستامين 2 التي توجد في خلايا جدران المعدة مما يؤدي إلى انخفاض في إنتاج الحمض المعدي الذي يؤدي زيادة إفرازه إلى الشعور بالحرقة المعدية ويؤدي إلى الإصابة بقرحة الاثنى عشر   وهى سريعة الامتصاص وتصل الى اعلى معدل لها فى البلازما بعد ساعتين و تتميز بيبسيد أقراص بانها سريعة الذوبان ولذلك يستخدم دواء بيبسيد أقراص فى علاج الارتجاع المريئى .

بيبسيد أقراص لعلاج القرحة والارتجاع المريئى Pepcid Tablets
بيبسيد أقراص لعلاج القرحة والارتجاع المريئى Pepcid Tablets

دواعى الاستعمال لدواء بيبسيد أقراص Pepcid Tablets :

1- يستخدم الدواء فى علاج التهاب المرئ الارتجاعى كما يمكن ان يعالج التهابات المعدة و الاثنى عشر ، بالاضافة الى انه يمكن علاج عسر الهضم .

2- يستعمل الدواء فى معالجة الحموضة كما يمكن ايضا علاج زيادة افرازات المعدة ، بالاضافة الى انه يمكن ان يقوم بعلاج صعوبة البلع عند كبار السن .

3- يقوم الدواء بعلاج متلازمة زولينجر اليسون كما يمكن ايضا علاج الام فم المعدة ، بالاضافة الى انه يمكن ان يعالج قرج الجهاز الهضمى التى تسببها العدوى المكروبية .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء بيبسيد أقراص Pepcid Tablets :

– الجرعة المعتادة هى : قرص 20 مجم مرتين فى اليوم كما يلزم استشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء لمعرفة اوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض .

الاثار الجانبية لدواء بيبسيد أقراص Pepcid Tablets :

1- قد يحدث احيانا تغيرات انزيمات الكبد كما يمكن ان يكون هناك الشعور بجفاف فى الفم ، بالاضافة الى انه يمكن ان يسبب أيضا الشعور بالقئ و الغثيان .

2- من المحتمل ان يكون هناك فقدان فى الشهية كما يمكن ان يحدث الشعور بالصداع و الدوخة ، بالاضافة الى ان من المحتمل ان يكون هناك الشعور بالخمول و الهذيان .

3- احيانا يسبب الدواء الشعور بالعصبية و الانفعال كما يمكن ان يحدث الشعور بالام فى البطن ، بالاضافة الى انه يمكن ان يحدث  انتظام ضربات القلب .

موانع الاستعمال لدواء بيبسيد أقراص Pepcid Tablets :

1- يمنع تناول الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الحمل وخاصة فى الاشهر الاولى من الحمل لانه قد يحدث بعض التشوهات الخلقية للجنين ، كما لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.