X
أدوية الإمساك والإسهالأدوية علاج الإمساك

إيزيلاكس شراب لعلاج حالات الامساك Ezilax Syrup

يعتبر إيزيلاكس شراب دواء لعلاج حالات الامساك حيث يحتوى عقار Ezilax Syrup على المادة الفعالة لاكتيلوز حيث يعمل على زيادة كمية الماء في البراز و بالتالي يعمل على تليينه وهي احد انواع السكر التي تتحول الى احماض بسيطة في الجزء الاخير من الامعاء وتقوم بامتصاص الماء من الجسم وتحويل البراز الى مادة رخوة يسهل خروجها خارج الجسم دون امساك كما يستخدم فى بعض حالات الإعتلالات الدماغية الكبدية حيث يمنع وصول الأمونيا إلى الدم ولذلك يستخدم دواء إيزيلاكس شراب فى علاج حالات الامساك المزمنة.

إيزيلاكس شراب لعلاج حالات الامساك Ezilax Syrup
إيزيلاكس شراب لعلاج حالات الامساك Ezilax Syrup

دواعى الاستعمال لدواء إيزيلاكس شراب Ezilax Syrup :

1- يستخدم الدواء فى علاج والوقاية من الإصابة بالاعتلال الدماغي الكبدي كما يمكن ان يعالج حالات الامساك المزمنة ، بالاضافة الى يساعد فى منع امتصاص السموم الخطيرة من قبل مجرى الدم .

2- يستعمل الدواء قبل عمليات الولادة لتسهيل عملية الولادة والتخلص من امساك الحمل كما يمكن ان يعالج الإمساك حيث يعمل على زيادة الماء فى البراز مما يجعله أكثر ليونة .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء إيزيلاكس شراب Ezilax Syrup :

1- الجرعة المعتادة للبالغين هى : من 1 – 3 ملاعق كبيرة مقسمة الى جرعات بعد الوجبات أما الجرعة الخاصة بالأطفال فتكون 1-2 ملاعق صغيرة يومياً .

الاثار الجانبية لدواء إيزيلاكس شراب Ezilax Syrup :

1- قد يحدث احيانا الشعور بانتفاخات فى البطن كما يمكن ان يكون هناك الشعور بالقئ والغثيان ، بالاضافة الى انه يمكن ان يسبب الام فى المعدة .

2- يستعمل الدواء فى معالجة الاسهال الشديد كما يمكن ان يعالج التشنجات التى تحدث فى البطن ، بالاضافة الى انه يمكن ان يسبب بعض الاضطرابات في نسبة الاملاح في الجسم .

موانع الاستعمال لدواء إيزيلاكس شراب Ezilax Syrup :

1- يمنع تناول الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- يحذر استخدام الدواء في حالة المرضى المصابين بالانسداد المعوي لاسباب اخرى غير الامساك ، كما يمنع اسخدامه مع المرضى الذين يعانون من انسداد في القناة الهضمية .

3- الدواء يعتبر أمن تماما فى حالات الحمل والرضاعة الطبيعية حيث لا توجد اثباتات للخطورة ولكن ننصح بمراجعة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

Dr.Mohamed Zomor

يحمل دكتور محمد الزمر شهادة البكالوريوس من كلية الصيدلة من جامعة القاهرة، يساهم في كتابة المحتوي الطبي ومراجعته وخصوصاً المحتوى الدوائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى