أدوية المسالك البولية والتناسليةدليل الأدوية

دياموكس اقراص لإدرار البول Diamox Tablets

يعد دياموكس أقراص دواء لعلاج وإدرار البول، حيث يحتوي Diamox Tablets علي المادة الفعالة اسيتازولامايد، والتي تقوم بتثبيط عمل إنزيم الانهيدراز الكربونية، كما يعمل علي الحد من الافراز للسائل المائي في العين، والذي يؤدي اللي التخفيف من ضغط العين، ولهذا يستعمل الدواء في علاج الزرق ويعالج إدرار البول.

دياموكس اقراص لإدرار البول Diamox Tablets
دياموكس اقراص لإدرار البول Diamox Tablets

دواعي الاستعمال لأقراص دياموكس Diamox Tablets:

1- يستعمل الدواء لعلاج الزرق، وكذلك علاج الاوزمة التي قد تنتج عن قصور في القلب الأحتقاني، او قد يحدث بسبب أخذ وتناول بعض الأدوية.

2- يستخدم الدواء في علاج الصرع المركزي، وكذلك الحماية من او منع وتقليل الاعراض التي قد تنتج عن داء الجبال الحاد والذي يحدث بسبب نقص الأكسجين.

الجرعة و طريقة الاستعمال لأقراص دياموكس Diamox Tablets:

1- يتم تناول الجرعة المعتادة، وتكون قرص واحد، وذلك من 1 الي 4مرات علي مدار اليوم، او حسب تعليمات الطبيب.

2- يمكن تناول جرعة الدواء مع او بدون الوجبات، وينصح بأخذ الأقراص مع كمية كثيرة من السوائل، كما يجب الالتزام بالفتره العلاجية المحددة من قبل الطبيب فقط.

3- ينصح بتناول الدواء في فترات ثابتة وبإنتظام، وذلك في نفس الموعد من كل يوم، كما يفضل ان تكون اخر جرعة من الدواء في وقت مبكر، وذلك حتي لا تلجأ للإستيقاظ للتبول.

الاثار الجانبية لأقراص دياموكس Diamox Tablets:

1- من الممكن ان يحدث احيانا الاحساس بفقدان الشهية او الشعور الغثيان و القئ ، و الاصابه بالإسهال او الامساك ، و وجود مشاكل في حاسة التذوق ، بالإضافة إلى طنين في الأذن و مشاكل في السمع.

2- من المحتمل ان يحدث الإحساس بالصداع او النعاس مع الشعور بالدوار و الإرهاق ، بالإضافه  الي زياده في نسبه السكر في الدم لدي مرضي السكر ، مع زياده في إدرار البول و رعاش خفيف.

موانع الاستعمال لأقراص دياموكس Diamox Tablets:

1- يمنع تناول الدواء اذا كنت تعاني من فرط الحساسية تجاه احد مكونات الدواء او اي مكون من مكونات الدواء الأخري.

2- لا يستخدم الدواء في حالة المرضي المصابين بقصور في وظائف الكلي، وكذلك مرضي الفشل الكلوي والكبد، والمصابون بالإنسداد الرئوي الحاد.

3- لا ينصح باستعمال الدواء للأشخاص المصابون بوجود اضطراب في قشرة الغدة الكظرية، وكذلك الذين يعانون من وجود خلل في مستوي البوتاسيوم او الصوديوم.

4- لا يجب استخدام الدواء لمن يعاني من تشمع وتغليف الكبد، وكذلك الحمض الاستقلابي والذي يحدث بسبب زيادة الكلور الشديدة في الدم.

5- لا يستعمل الدواء في الحمل او الرضاعة، إلا اذا كانت الفوائد نتيجه استخدامه اهم من الاضرار التي قد تحدث بسببه، ويجب الرجوع الي الطبيب في حالة واتباع تعليماتة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.