أدوية الأوعية الدمويةدليل الأدوية

نيموتوب أقراص لعلاج تلف خلايا المخ Nimotop Tablets

يعتبر نيموتوب أقراص دواء لعلاج تلف خلايا المخ حيث يحتوي عقار Nimotop Tablets  علي المادة الفعالة نيموديبين حيث يعمل علي تقليص حركة الكالسيوم عن طريق خلايا العضلات التي تكون في جدران الاوعية الدموية و لذلك يستخدم دواء نيموتوب أقراص في تحسين تدفق الدم في خلايا المخ والذي ينتج عن طريق وجود تمزق في شريان من شرايين سطح الدماغ.

نيموتوب أقراص لعلاج تلف خلايا المخ Nimotop Tablets
نيموتوب أقراص لعلاج تلف خلايا المخ Nimotop Tablets

دواعي الاستعمال لدواء نيموتوب أقراص Nimotop Tablets :

-يستخدم في الحد من تلف خلايا المخ والتي تحدث نتيجة النزيف في سطح الدماغ و الناتج من تمزق الأوعية الدموية ، و ذلك لمدة 21 يوما بعد حدوث النزيف.

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء نيموتوب أقراص Nimotop Tablets :

– الجرعة المعتاده هى : 2 قرص و ذلك كل 4 ساعات و الجرعة القصوي تكون 12 قرص ، مع الالتزام بتعليمات الطبيب كما يتم الالتزام بمده العلاج التي نص عليها الطبيب وتكون عادة 21 يوما و لا يجب اخذ اكثر من الجرعة المحددة من قبل الطبيب .

الاثار الجانبيه لدواء نيموتوب أقراص Nimotop Tablets :

1- من الممكن حدوث تعرق او الشعور بالدفء و المرض  ، بالاضافة الي الصداع و عدم انتظام في دقات القلب و الطفح الجلدي ، مع انخفاض في عدد الصفائح الدمويه في الدم.

2- في بعض الأحيان  يحدث امساك او الشعور ببطء في ضربات القلب او ارتفاع في ضغط الدم و ارتفاع في انزيمات القلب بالاضافة الي انسداد في الامعاء و رد فعل تحسسي ، و رد فعل في موضع الحقن في الوريد.

موانع الاستعمال لدواء نيموتوب أقراص Nimotop Tablets :

1- لا يمكن استعمال الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- لا يمكن استخدام الدواء فى مرحلة الحمل وخاصة فى الاشهر الثلاث الاولى من الحمل لانه قد يحدث بعض التشوهات الخلقية للجنين ، كما لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

3- لا ينصح بأستخدام الدواء في حالة الاشخاص الذين يعانون من انخفاض في ضغط الدم و الاشخاص الذين يعانون من امراض في الكلي ، كما لا يجب استعمالة في حالة من يعانون من قصور شديد في وظائف الكبد مثل التليف في الكبد .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.