X
أدوية علاج الالتهاباتأدوية مسكنات

بروف أقراص مسكن للالم ومضاد للالتهاب Prof Tablets

يعتبر بروف أقراص دواء مسكن للالم ومضاد للالتهاب حيث يحتوى عقار Prof Tablets على المادة الفعالة ايبوبروفين حيث انه يعد من المسكنات القوية جدا والمعروفة سواء للاطفال او الكبار و الذي يعمل كمسكن قوي المفعول وخافض للحرارة وذلك لفعاليته في تثبيط التخليق الحيوي للبروستاجلانديتات، حيث ينتمى الايبوبروفين إلى مجموعة من العلاجات تسمى “مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية” والتى تعمل على فرز انزيم يقوم بالتحكم فى مواد فى الجسم والمسئولة عن الالام والالتهابات ولذلك يستخدم دواء بروف أقراص في علاج الامراض الروماتيزمية والتهابات المفاصل .

بروف أقراص مسكن للالم ومضاد للالتهاب Prof Tablets
بروف أقراص مسكن للالم ومضاد للالتهاب Prof Tablets

دواعى الاستعمال لدواء بروف أقراص Prof Tablets :

1- يستخدم الدواء فى علاج تسكين الالام المفاصل والعظام كما يمكن ان يعالج حالات الالام الاسنان ، بالاضافة الى انه يمكن ان يعالج التهابات اللثة .

2- يستعمل الدواء فى معالجة الالتهابات المفصلية الروماتويدي كما يمكن ان يعالج الفصال العظمى ، بالاضافة الى انه يمكن ان يقوم بعلاج الصداع .

3- يقوم الدواء فى علاج الصداع كما انه يستخدم كخافض للحرارة ، بالاضافة الى انه يمكن ان يستخدم كمسكن للالام الطمث اثناء الدورة الشهرية .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء بروف أقراص Prof Tablets :

1- الجرعة المعتادة للبالغين هى : قرص 400 مجم من 3 – 4 مرات على مدار اليوم كما يلزم استشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء لمعرفة اوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض .

2- الجرعة المعتادة للاطفال هى : 20 مجم لكل كجم من وزن الطفل مقسمة الى عدة جرعات على مدار اليوم كما يلزم استشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء لمعرفة اوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض .

الاثار الجانبية لدواء بروف أقراص Prof Tablets :

1- قد يحدث احيانا الشعور بقرحة في المعدة كما يمكن ان يكون هناك طنين في الأذن ، بالاضافة الى انه يمكن ان يسبب الشعور بالصداع .

2- من المحتمل ان يكون هناك الشعور بالغثيان والميل للقىء كما يمكن ان يسبب الشعور بالدوخة والعصبية ، بالاضافة الى انه يمكن ان يحدث اضطرابات في النظر .

3- احيانا يسبب الدواء الشعور بالحكة والطفح الجلدى كما يمكن ان يحدث نقص في عدد الصفائح الدموية ، بالاضافة الى انه يمكن ان يسبب الشعور بضيق فى التنفس .

موانع الاستعمال لدواء بروف أقراص Prof Tablets :

1- يمنع تناول الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- يجب استشارة الطبيب المعالج فى حالة مرضى القلب او المرضى المعرضين لعملية القلب المفتوح أو فى حالة أمراض الشرايين التاجية أو فى حالة الآم الناتج عن الجراحات العلاجية .

3- يمنع استخدامة لمرضى الكلى واضطراب وظائف الكلى كما يمنع استعماله على من يعانى من قصور فى الكبد ووظائفه كما يجب استخدامة بحذر فى حالة البورفيريا الكبدية .

4- لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الحمل وخاصة فى الاشهر الاولى من الحمل لانه قد يحدث بعض التشوهات الخلقية للجنين ، كما لا يمكن استعماله فى حالة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

Dr.Mohamed Zomor

يحمل دكتور محمد الزمر شهادة البكالوريوس من كلية الصيدلة من جامعة القاهرة، يساهم في كتابة المحتوي الطبي ومراجعته وخصوصاً المحتوى الدوائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى