أدوية الإمساك والإسهالدليل الأدوية

لوبراميد كبسولات لعلاج الإسهال Loperamide Capsules

يعتبر لوبراميد كبسولات دواء للعلاج من الأسهال حيث يحتوى عقار Loperamide Capsules علي المادة الفعالة لوبراميد وهى التى تعمل على التقليل من فقدان الجسم للماء، والأملاح من خلال الامعاء مما يؤدي الي زياده صلابة البراز ويصبح عدد مرات الإخراج أقل، ولذلك يستخدم دواء لوبراميد كبسولات في علاج حالات الإسهال.

لوبراميد كبسولات لعلاج الإسهال Loperamide Capsules
لوبراميد كبسولات لعلاج الإسهال Loperamide Capsules

دواعي الاستعمال لدواء لوبراميد كبسولات Loperamide Capsules :

1- يستعمل في علاج الأسهال المفاجئ او المتكرر كثيرا ، و لكن لا يستعمل الدواء في حالة الأسهال الناتج من استخدام المضادات الحيوية.

2- يستخدم  بعد جراحة القولون او جراحة الأمعاء اللفائفية و ذلك عن طريق الحد من فقدان الجسم للسوائل من خلال الفتح او الفغرة.

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء لوبراميد كبسولات Loperamide Capsules :

1- الجرعة المعتادة للبالغين فى حالة الاسهال الحاد هى : قرص واحد 2 مجم بعد كل عملية اسهال الى ان تصل وبحد أقصى الى 16 مجم فى اليوم .

2- الجرعة المعتادة للبالغين فى حالة الاسهال المزمن هى : 2 قرص مقسم الى جرعات على مدار اليوم .

الاثار الجانبية لدواء لوبراميد كبسولات Loperamide Capsules :

-من المحتمل ان يتسبب الدواء في الشعور بالدوار و كذلك الغثيان كما يمكن ان يكون هناك الشعور بالقيء والامساء ، بالاضافة الى انه يمكن ان يسبب ألم في البطن .

موانع الاستعمال لدواء لوبراميد كبسولات Loperamide Capsules :

1- لا يمكن استعمال الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- لا يمكن استخدام الدواء فى مرحلة الحمل وخاصة فى الاشهر الثلاث الاولى من الحمل لانه قد يحدث بعض التشوهات الخلقية للجنين ، كما لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

– يمنع استعمال الدواء لمرضي القولون المتقرح الحاد او الزحار الحاد ، بالإضافة الي التهاب المعده القولوني و التهاب القولون الغشائي الكاذب ، كما يمنع ابدواء للاطفال أقل من سن السنتين ، ولا ينصح بأستخدام الدواء للأطفال اقل من الست سنوات الي من خلال اشراف الطبيب.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.