أدوية السكريدليل الأدوية

اموفاج أقراص لعلاج مرض السكري Amophage Tablets

اموفاج أقراص لعلاج مرض السكري ينتمى دواء Amophage Tablets الى مجموعة تسمى البيجوانيد التى تستخدم لعلاج النوع الثانى من مرض السكري ، حيث يعمل الدواء على تحسين حساسية الجسم فى افراز الانسولين الذى يعمل بدورة على تحسين نسبة السكر والجلوكوز فى الدم.

Amophage Tablets
اموفاج أقراص لعلاج مرض السكري Amophage Tablets

دواعى استعمال اموفاج أقراص Amophage Tablets :

1- يتم استخدام عقار أموفاج أقراص عند الحاجة للتخلص من نسبة الجلوكوز الزائدة بالدم وبالتالي فهو يعالج مرض السكر من النوع الثاني الذي لا يستجيب للأنسولين كما أنه يساعد في الحفاظ علي المعدل الطبيعي للسكر في الدم .

2- وأيضاً يستخدم في تقليل امتصاص السكريات بالجسم كما أنه يقلل من إنتاج الكبد للسكر وأيضاً يحفز الأنسولين الطبيعي بالجسم .

3- بالإضافة إلى أنه يسيطر على أعراض ارتفاع نسبة السكر مثل تلف الكبد والفشل الكلوي وفقدان البصر والضعف الجنسي وأيضاً النوبات القلبية والدماغية والتهابات الأعصاب  .

الجرعات وطريقة استعمال اموفاج أقراص Amophage Tablets :

1-البالغين : يتم اخذ قرص 3 مرات يوميا وهذة هى الجرعة المعتادة ولا يفضل زيادة الجرعة للبالغين عن 6 اقراص بتركيز 500 مجم اعلى من هذا يعد جرعة زائدة.

2-المراهقين فى حالة الرغبة فى تنزيل الوزن ومرض السكر يؤخذ مرة واحدة باليوم ويفضل قيام الطبيب المعالج بتحديد الجرعة لاختلاف كل حالة عن الاخرى فما نعرضة عليكم هو المعتاد وليس الاساس.

الأثار الجانبية لاموفاج أقراص Amophage Tablets :

1-يظهر على الجسم فقدان فى الوزن ملحوظ.

2-زيادة التنفس.

3-الميل للقىء والشعور بالغثيان.

4-الشعر بالالام فى المعدة والجهاز الهضمى.

احتياطات وموانع دواء  اموفاج Amophage أقراص :

1- لا يجب استخدام العقار عند وجود حساسية من المادة الفعالة المكونة له وقد تظهر تلك الحساسية علي شكل تورم في الوجه والقدمين أو احمرار في الجلد .

2 كما أنه لا يستخدم في حالة الحمل لتجنب حدوث تشوهات للجنين كما لا يستخدم أيضاً في حالات الرضاعة حيث يفرز في لبن الأم وقد يسبب مخاطر صحية علي حياة الرضيع .

3- كما يمنع استخدامه أيضاً في علاج النوع الأول من مرض السكري والذين قد يعالج بالأنسولين .

4- بالإضافة إلى أنه يمنع استخدامه للأطفال أقل من 18 عام .

التفاعلات الدوائية لدواء اموفاج Amophage مع أدوية الأخرى:

1- يجب إخبار الطبيب في حالة تناول أي نوع من الأدوية حيث أن هناك بعض المواد الفعالة التي تتفاعل مع بعضها مسببة أثار جانبية خطيرة .

2- حيث أنه يتفاعل مع مادة سيميتيدين فتزيد من تركيزه في الدم وايضا الديجوكسين وكينيدين  يعملون على زيادة تأثيره في الدم لذا يجب ضبط الجرعة أثناء استخدامهم معاً .

3- بالإضافة إلى أن مدرات البول وهرمون الاستروجين ووسائل منع الحمل يعملون على زيادة نسبة السكر في الدم مما يعمل ذلك علي التأثير العكسي لعقار أماريل قراص .

4- واستخدامه مع المواد التي تحتوي علي اليود يسبب حدوث فشل كلوي وتلك المواد تستخدم في العمليات الجراحية لذا يجب إيقاف استخدامه قبل العمليات بمدة لا تقل عن 48 ساعة .

5-كما أنه أيضاً يتفاعل مع الأدوية المضادة للالتهابات وبعض المسكنات لذا يفضل إخبار الطبيب عند تناولها .

سعر عقار اموفاج Amophage أقراص :

يتوافر أموفاج أقراص في الأسواق على شكل عبوات تحتوي على 30 قرص بسعر 10.5 جنية مصري .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.