X
أدوية أمراض الدمأدوية علاج ضغط الدم

لوسارتان أقراص لعلاج ضغط الدم المرتفع Losartan Tablets

يعتبر لوسارتان أقراص دواء لعلاج ارتفاع ضغط الدم حيث ينتمي عقار Losarton Tablets الي مجموعه العقاقير يطلق عليها مضادات مستقبلات الانجيوتنسين والتي تعمل علي جعل الاوعية الدموية في حاله استرخاء و علي ذلك يتم تدفق الدم بطريقه سهلة من خلالها ، ولهذا يستخدم دواء لوسارتان أقراص في تقليل ضرر السكتة القلبية وعلاج ارتفاع ضغط الدم.

لوسارتان أقراص لعلاج ضغط الدم المرتفع Losartan Tablets
لوسارتان أقراص لعلاج ضغط الدم المرتفع Losartan Tablets

دواعي الاستعمال لدواء لوسارتان أقراص Losartan Tablets :

1- يستعمل الدواء في المساعدة من تقليل خطر الاصابة بالسكتات للأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم ، و كذلك امراض تضخم القلب .

2- يستخدم في علاج و خفض ارتفاع ضغط الدم ، كما يمكن ان يساعد في الحماية علي الكلي من التلف الذي ينتج عن السكري .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء لوسارتان أقراص Losartan Tablets :

الجرعة المعتادة للبالغين فى حالة ارتفاع ضغط الدم هى : من 25 – 100 مجم مقسمة الى جرعات على مدار اليوم ، كما ان الجرعة المعتادة فى حالة فشل القلب الاحتقانى هى : من 12.5 – 50 مجم مقسمة الى جرعات على مدار اليوم .

الاثار الجانبية لدواء لوسارتان أقراص Losartan Tablets :

1- من الممكن حدوث انخفاض ضغط الدم و الم في العضلات والتهاب في المعدة ، بالإضافة الي طفح جلدي او اعتلال في و ضائف الكلي و ألم في الظهر.

2- من المحتمل الشعور بالدوخة والصداع ، و الاحساس بالإرهاق و اسهال ، بالإضافة الي نقص السكر في الدم و فقر الدم ، وحدوث ضعف عام .

3- في بعض الاحيان يحدث نقص الصفائح الدموية إ تشنج العضلات ، الشعور بالكحة ، بالإضافة الي عدوي الجهاز التنفسي و عدوي المجاري البولية.

موانع الاستعمال لدواء لوسارتان أقراص Losartan Tablets :

1- لا يمكن استعمال الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- لا يمكن استخدام الدواء فى مرحلة الحمل وخاصة فى الاشهر الثلاث الاولى من الحمل لانه قد يحدث بعض التشوهات الخلقية للجنين ، كما لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

3- لا ينصح باستخدامه بطريقه مفرطه في حالة تضيق الشريان الكلوي ولا يجب استعماله في تضيق الشريان الكلوي الثنائي كما لا يجب استخدامه كثيرا في علاج ما بعد الجلطة القلبية ، ويجب عدم تناول الدواء بدون استشاره الطبيب او الصيدلي .

سعر دواء لوسارتان أقراص Losartan Tablets :

– يتوافر دواء لوسارتان Losartan بتركيز 50 مجم فى الأسواق المصرية بسعر 21.60 جنية مصري للعلبة كاملة، كما يتوافر بتركيز 100 مجم بسعر 30 جنية مصري للعلبة كاملة.

Dr.Ahmed Ibrahim

دكتور خريج كلية طب جامعة بنها، أعشق الكتابة في المحتوي الطبي والصحي، لتحسين جودة المحتوي العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى