X
أدوية العينأدوية المضادات الحيويةأدوية علاج الالتهابات

توبرادكس قطرة مضادة للالتهابات العين Tobradex Eye Drops

يعتبر توبرادكس قطرة دواء مضادة للالتهابات العين حيث يحتوى عقار Tobradex Eye Drops على المادة الفعالة توبراميسين وديكساميثازون حيث ان التوبراميسين تنتمى الى مجموعة من المضادات الحيوية تسمى مجموعة أمينوجليكوزيد حيث ان تعمل هذه المادة على منع نمو البكتيريا كما تنتمى مادة ديكساميثازون الى مجموعة من الادوية تسمى الاسترويدية القشرية وهذه المادة تعمل على تقليل التورم وتقليل اعراض التهابات العين ولذلك يستخدم دواء توبرادكس قطرة فى معالجة العدوى الميكروبية للعين .

توبرادكس قطرة مضادة للالتهابات العين Tobradex Eye Drops
توبرادكس قطرة مضادة للالتهابات العين Tobradex Eye Drops

دواعى الاستعمال لدواء توبرادكس قطرة Tobradex Eye Drops :

1- يستخدم الدواء فى معالجة التهابات العين نتيجة العدوى البكتيرية كما يمكن ان يقوم الدواء بعلاج التهابات الملتحمة والقرنية ، بالاضافة الى انه يمكن ان يعالج اصابات القرنية الناجمة عن الكيماويات .

2- يستعمل الدواء فى المتابعة العلاجية بعد العمليات الجراحية لعدسة العين كما يمكن ان يقوم الدواء بمعالجة الاضطرابات الدموية ، بالاضافة الى انه يعالج الالتهابا الخارجية للعين .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء توبرادكس قطرة Tobradex Eye Drops :

– الجرعة المعتادة هى : من 1 – 2 نقطة فى كل فتحة عين كل 2 ساعة فى بداية الإستخدام ثم تخفف الى من 1 – 2 نقطة كل 6 ساعات كما يلزم استشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء لمعرفة اوقات الجرعات المناسبة حسب حالة المريض .

الاثار الجانبية لدواء توبرادكس قطرة Tobradex Eye Drops :

1- قد يحدث احيانا وجود طعم سئ فى الفم كما يمكن ان يكون هناك تقشر فى الجفون ، بالاضافة الى انه يمكن ان يكون هناك زيادة افرازات الدموع .

2- من المحتمل ان يكون هناك انتفاخات وحكة فى العين كما يمكن ان يسبب تاخير التئام الجروح ، بالاضافة الى انه يمكن ان يحدث تكون المياة البيضاء .

3- احيانا يسبب الدواء الشعور بالحكة والاحمرار كما يمكن ان يسبب استعمال الدواء عدم وضوح الرؤية ، بالاضافة الى انه يمكن ان يكون هناك الحساسية للضوء .

موانع الاستعمال لدواء توبرادكس قطرة Tobradex Eye Drops :

1- يمنع تناول الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- يحذر استعمال الدواء للمرضى الذين يعانون من اصابات العين الناتجة عن الفطريات ، كما لا يمكن استخدام الدواء التهابات القرنية السطحية .

3- يلزم استشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية لانه غير المعرفة سلامته على الحوامل والمرضعات .

Dr.Mohamed Zomor

يحمل دكتور محمد الزمر شهادة البكالوريوس من كلية الصيدلة من جامعة القاهرة، يساهم في كتابة المحتوي الطبي ومراجعته وخصوصاً المحتوى الدوائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى