X
أدوية الجهاز الهضمىأدوية المعدة

فامودار أقراص لعلاج الحموضة ومشاكل المعدة Famodar Tablets

يعتبر فامودار أقراص دواء لعلاج الحموضة ومشاكل المعدة حيث يحتوى عقار Famodar Tablets على المادة الفعالة الفاموتيدين المضادة لمستقبلات الهيستامين وهى سريعة الامتصاص وتصل الى اعلى معدل لها فى البلازما بعد ساعتين و تتميز اقراص فامودار بانها سريعة الذوبان ، ولذلك تزيل الاعراض بصورة اسرع حيث يمتد مفعول فامودار لفترة طويلة مقارنة بمثبطات الهيستامين الاخرى كما ان ليس لة تاثير مضاد للهرمونات الذكرية و ليس لة اى تفاعلات مع الأدوية الاخرى ولذلك يستخدم دواء فامودار أقراص في علاج التهابات المعدة و الاثنى عشر وعلاج التهاب المرئ الارتجاعى.

فامودار أقراص لعلاج الحموضة ومشاكل المعدة Famodar Tablets
فامودار أقراص لعلاج الحموضة ومشاكل المعدة Famodar Tablets

دواعى الاستعمال لدواء فامودار أقراص Famodar Tablets :

1- يستخدم الدواء فى علاج التهابات المعدة و الاثنى عشر كما يمكن ان يعالج عسر الهضم ، بالاضافة الى انه يمكن ان يعالج الحموضة وعلاج صعوبة البلع عند كبار السن .

2- يستعمل الدواء فى معالجة التهاب المرئ الارتجاعى كما يمكنه ايضا معالجة مرض زولينجر اليسون ، بالاضافة الى انه يمكن ان يعالج زيادة افرازات المعدة .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء فامودار أقراص Famodar Tablets :

1- الجرعة المعتادة للبالغين فى حالة الحموضة هى : قرص 20 – 40 مجم يوميا .

2- الجرعة المعتادة للبالغين فى حالة قرحة المعدة و الاثنى عشر هى : قرص 20 مجم قبل النوم مرة واحدة يوميا .

3- الجرعة المعتادة للبالغين فى حالة التهاب المرئ الارتجاعى هى : قرص 20 مجم مرتين باليوم .

4- الجرعة المعتادة للبالغين فى حالة زولينجر اليسون هى : قرص 20 مجم اربع مرات يوميا.

5- الجرعة المعتادة للاطفال هى : .5 – 1 مجم لكل كجم من وزن الطفل وبحد أقصى 20 مجم فى اليوم .

الاثار الجانبية لدواء فامودار أقراص Famodar Tablets :

1- قد يحدث احيانا الشعور بالقئ و الغثيان كما يمكن ان يسبب الدواء فقدان فى الشهية ، بالاضافة الى انه يمكن ان يسبب الم فى البطن .

2- من المحتمل ان يكون هناك جفاف الفم كما يمكن ان يسبب الدواء الشعور بالخمول و الهذيان ، بالاضافة الى انه قد يحدث الشعور بالعصبية و الانفعال .

3- احيانا يسبب الدواء تغيرات انزيمات الكبد كما انة من المحتمل ان يكون هناك الشعور بالصداع و الدوخة ، بالاضافة الى انه يمكن ان يكون هناك عدم انتظام ضربات القلب .

موانع الاستعمال لدواء فامودار أقراص Famodar Tablets :

1- يمنع تناول الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى ، كما لا يمكن استخدامة للاشخاص الذين يعانون من القصور الشديد لوظائف الكلى .

2- لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الحمل لانه قد يحدث تشوهات للجنين ، كما لا يمكن استخدام الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

Dr.Mohamed Zomor

يحمل دكتور محمد الزمر شهادة البكالوريوس من كلية الصيدلة من جامعة القاهرة، يساهم في كتابة المحتوي الطبي ومراجعته وخصوصاً المحتوى الدوائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى