أدوية الإمساك والإسهالأدوية الجهاز الهضمىأدوية المعدةدليل الأدوية

إيموديوم كبسولات لعلاج أعراض الاسهال الحاد والمزمن Imodium Capsules

يعتبر إيموديوم كبسولات دواء لعلاج أعراض الاسهال الحاد والمزمن حيث يحتوى دواء Imodium Capsules على المادة الفعالة لوبراميد حيث يعمل على تنشيط مستقبلات معينة في جدار الأمعاء ، مما يؤدي إلى تثبيط الحركة التمعجية للامعاء و بالتالي يقلل من حجم البراز و يزيد من لزوجته ولذلك يستخدم دواء إيموديوم كبسولات فى علاج الإسهال الحاد المرتبط بمتلازمة القولون العصبي .

إيموديوم كبسولات لعلاج أعراض الاسهال الحاد والمزمن Imodium Capsules
إيموديوم كبسولات لعلاج أعراض الاسهال الحاد والمزمن Imodium Capsules

دواعى الاستعمال لدواء إيموديوم كبسولات Imodium Capsules :

– يستخدم الدواء فى علاج الإسهال الحاد المرتبط بمتلازمة القولون العصبي كما يمكن ان يعالج الإسهال الحاد في البالغين والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 سنة وما فوق .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء إيموديوم كبسولات Imodium Capsules :

– الجرعة المعتادة للاطفال اكبر من 7 سنوات والبالغين هى : 2 كبسولة كأول جرعة ثم بعد ذلك كبسولة واحدة بعد كل مرة كبسول ويلزم استشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء لمعرفة اوقات الجرعات المناسبة حسب حالة المريض .

الاثار الجانبية لدواء إيموديوم كبسولات Imodium Capsules :

1- قد يحدث احيانا الشعور بالامساك كما يمكن ان يسبب انتفاخات فى البطن ، بالاضافة الى انه يمكن ان يسبب الشعور بالقئ والغثيان .

2- من المحتمل ان يكون هناك الشعور بالدوخة والصداع العام كما يمكن ان يحدث الام فى البطن ، بالاضافة الى انه يمكن ان يسبب الشعور بالنعاس .

3- احيانا يسبب الدواء سوء فى الهضم كما يمكن ان يحدث جفاف فى الفم ، بالاضافة الى انه يمكن ان يسبب الحكة او الطفح الجلدى كما يمكن ان يسبب صعوبة فى التبول .

موانع الاستعمال لدواء إيموديوم كبسولات Imodium Capsules :

1- يمنع تناول الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- يحذر تناول الدواء للمرضى الذين يعانون من التهاب الامعاء كالتهاب القولون التقرحى ، كما لا يمكن استعمالة للاشخاص الذين يعانون من الإسهال الناجم عن التهاب في الأمعاء نتيجة العلاج بالمضادات الحيوية .

3- لا يمكن استعمال الدواء خلال فترة الحمل لانه لا توجد معلومات كافية لسلامة المراة الحامل ، كما لا يمكن اسخدام الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام بكميات صغيرة فيلزم استشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.