X
أدوية الاكتئابأدوية الجهاز العصبى

سيترال أقراص لعلاج الاكتئاب والوسواس القهرى Setral Tablets

يعد سيترال أقراص دواء لعلاج الاكتئاب والوسواس القهرى حيث يحتوى عقار Setral Tablets على المادة الفعالة سيرترالين والذى هو نوع من انواع مضادات الاكتئاب المعروفة ايضا باسم مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائى بالاضافة الى ان هذه النوعية من أدوية الاكتئاب تعمل على الخلايا العصبية فى الدماغ ولذلك يستخدم سيترال أقراص في علاج الاكتئاب النفسى وايضا علاج القلق والتوتر العصبى .

سيترال أقراص لعلاج الاكتئاب والوسواس القهرى Setral Tablets
سيترال أقراص لعلاج الاكتئاب والوسواس القهرى Setral Tablets

دواعى الاستعمال لدواء سيترال أقراص Setral Tablets :

1- يستخدم الدواء فى علاج القلق والتوتر العصبى كما انه يمكن ان يعالج حالات الاكتئاب، بالاضافة الى انه يعالج حالات الوسواس القهرى .

2- يعالج الدواء حالات تشوش المزاج الذى يحدث فى الفترة ما قبل الدورة الشهرية او الطمث، بالاضافة الى انه يقوم بعلاج نوبات الفزع .

3- يستعمل الدواء فى معالجة الاضطرابات التى تحدث بعد الصدمة العصبية او بعد الشدة النفسية ، بالاضافة الى انه يقضى على الخوف المفرط .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء سيترال أقراص Setral Tablets :

– الجرعة المعتادة للبالغين هى : 200 مجم مرة واحدة يوميا او مقسمة الى جرعات ويلزم ايضا استشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء لمعرفة اوقات الجرعات المناسبة حسب حالة المريض .

الاثار الجانبية لدواء سيترال أقراص Setral Tablets :

1- من المحتمل ان يكون هناك رعشة او اهتزاز لا يمكن السيطرة عليها فى جزء من الجسم كما انه يمكن ان يحدث عدم انتظام ضربات القلب .

2- قد يسبب العلاج الم فى العضلات كما يمكن ان يحدث الحكة الجلدية او الطفح الجلدى ، بالاضافة الى انه يمكن ان يحدث الام فى الصدر .

3- من المحتمل ان يكون هناك سرعة ضربات القلب كما يمكن ان يسبب فقدان بالذاكرة ، بالاضافة الى انه يمكن ان يكون هناك الهلوسة والتفكير الغير طبيعى .

4- قد يحدث احيانا الشعور بالدوخة وكذلك الشعور بالنعاس كما يمكن ان يكون هناك عدم وضوح الرؤية ، بالاضافة الى العصبية و الانفعال الزائد .

5- احيانا يسبب الدواء الشعور بالصداع كما يمكن ان يحدث الشعور بالغثيان ، بالاضافة الى انه يمكن ان يكون هناك تغير فى القدرة او الرغبة الجنسية .

6- من المحتمل ان يسبب مشاكل فى القذف كما يمكن ان يحدث تغيرات فى الشهية، بالاضافة الى انه يمكن ان يسبب استعمال الدواء عدم القدرة على الانتصاب .

موانع الاستعمال لدواء سيترال أقراص Setral Tablets :

1- يحذر تناول الدواء لمن يعانى من اضطرابات فى النزيف وخاصة فى القناه الهضمية ، كما لا يمكن استعمال الدواء مع مرضى السكرى .

2- يمنع تناول الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

3- يحذر تناول الدواء للاشخاص الذين يعانون من انخفاض شديد فى وظائف الكلى ، كما لا يمكن تناول الدواء لمرضى نوبات الهوس والصرع .

4- عدم استعمال الدواء فى حالة الحمل مما يؤثر على حالة الجنين ، كما لا يمكن استعمالة فى حالة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يفرز فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

Dr.Mohamed Zomor

يحمل دكتور محمد الزمر شهادة البكالوريوس من كلية الصيدلة من جامعة القاهرة، يساهم في كتابة المحتوي الطبي ومراجعته وخصوصاً المحتوى الدوائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى