X
أدوية علاج الالتهاباتأدوية مسكنات

سيلبريكس كبسولات مسكن للالم ومضاد للالتهاب Celebrex Capsules

يعتبر سيلبريكس كبسولات دواء مسكن للالم ومضاد للالتهاب حيث يحتوى عقار Celebrex Capsules على المادة الفعالة سيليكوكسيب بحيث ينتمى إلى مجموعة من العلاجات تسمى مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية والتي تعمل على تثبيط عمل إنزيم (يسمى إنزيم الأكسدة الحلقي) وهو المسؤول عن تصنيع مواد في الجسم تسبب الالتهاب والألم ، ويتميز العلاج عن العلاجات الأخرى (الغير انتقائية) بعدم وجود تأثير سلبي على المعدة ولذلك يستخدم دواء سيلبريكس كبسولات فى علاج الالتهاب المفصلي الروماتويدي .

سيلبريكس كبسولات مسكن للالم ومضاد للالتهاب Celebrex Capsules
سيلبريكس كبسولات مسكن للالم ومضاد للالتهاب Celebrex Capsules

دواعى الاستعمال لدواء سيلبريكس كبسولات Celebrex Capsules :

1- يستخدم الدواء فى علاج التهابات المفاصل كما يستخدم فى علاج الالتهاب الروماتويدى ، بالاضافة الى علاج هشاشة العظام والام الظهر .

2- يستعمل الدواء فى معالجة التهابات الفقرات كما يمكن ان يعالج اوجاع العمود الفقري ، بالاضافة الى انها تعمل على تخفيف الالام .

3- يقوم هذا الدواء تخفيف الام الدورة الشهرية ( عسر الطمث ) كما يمكن ان يعالج التهابات المفاصل النقرسى ، بالاضافة الى علاج التهابات الاربطة والجراب .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء سيلبريكس كبسولات Celebrex Capsules :

– الجرعة المعتادة للبالغين هى : 100 – 200  مجم يوميا مقسمة علي مرتين (كل 12 ساعة) بعد الأكل من الممكن وصول الجرعة الي 400 مجم يوميا في بعض الحالات ويلزم ايضا استشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء لمعرفة الجرعات المناسبة حسب حالة المريض .

الاثار الجانبية لدواء سيلبريكس كبسولات Celebrex Capsules :

1- قد يحدث احيانا ارتفاع ضغط الدم كما يمكن ان يسبب الدواء الام فى البطن ، بالاضافة الى انه يمكن ان يكون هناك الشعور بالحكة والطفح الجلدى .

2- من المحتمل ان يكون هناك قرحة بالمعدة كما يمكن ان يسبب الشعور بالدوار والدوخة ، بالاضافة الى عدم وضوح الرؤية والشعور بالصداع .

3- قد يسبب الدواء التهاب الجيوب الانفية كما يمكن ان يحدث التهابات فى الجهاز التنفسى ، بالاضافة الى انه يمكن ان يحدث حساسية فى الانف والصدر .

4- احيانا يسبب العلاج التهاب المسالك البولية كما يمكن ان يسبب اضطرابات في الامعاء والجهاز الهضمي ، بالاضافة انه يمكن ان يكون هناك صعوبة فى النوم .

موانع الاستعمال لدواء سيلبريكس كبسولات Celebrex Capsules :

1- يمنع تناول الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- يحذر تناول الدواء للمرضى الذين خضعوا لعملية القلب المفتوح ، كما لا يمكن استعمالة للاشخاص الذين يعانون من القصور الكلوى الحاد .

3- لا يمكن استعمال الدواء خلال فترة الحمل ، كما لا يمكن تناول الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

Dr.Mohamed Zomor

يحمل دكتور محمد الزمر شهادة البكالوريوس من كلية الصيدلة من جامعة القاهرة، يساهم في كتابة المحتوي الطبي ومراجعته وخصوصاً المحتوى الدوائي.

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

  1. أعزائي موقع الأجزخانة تحياتي وتقديري لكم معلومات مفيدة وقيمة نافعة ،، مطلوب خدمات إضافية ،، للأدوية المتعارضة ،، وإجابات للأسئلة
    أتناول أدوية قلب ((تغيير شرايين)) وسكر نوع ثاني والتهالات مفاصل والتهابات أعصاب حادة وللقولون وعسر هضم

    1. بيتم اضافة التفاعلات مع الادوية الاخري وموانع وتحذيرات وبيتم تحديث داتا الخاصة بالموقع حالياً نحن نعمل علي ذلك اخي العزيز

  2. لي اكثر من استفسار عن دواء سيليبريكس
    1 – هل دواء سيليبريكس له آثار سلبية على القلب ؟
    بعد قد ايه من الوقت تظهر فاعلية هذا الدواء لعلاج التهاب المفصل – ” كم اسبوع ” علما إنني أتناول كبسولة واحدة يوميا قوة : 200
    ولكم جزيل الشكر

  3. مسكن جدا فعال ..لكن لاينصح باستعماله للسيدات اللواتي يخططن للانجاب لانه يعمل ع ضعف التبويض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى