X
أدوية المعدة

دومبيدون أقراص شراب مضاد للقئ ومنظم لحركة الامعاء Dompidone Tablets

يعتبر دومبيدون أقراص شراب دواء مضاد للقئ ومنظم لحركة الامعاء حيث يحتوى عقار Dompidone Tablets على المادة الفعالة دومبيريدون وهو من الأدوية تسمى مضادات الدوبامين عن طريق منعه من الارتباط بمستقبلاته الطرفية، كما يعمل على زيادة حركة الجهاز الهضمى والتى تستخدم فى التخفيف من أعراض غير مريحة من الانتفاخ في المعدة مما يسرع عملية تفريغ الأمعاء ولذلك يقوم دواء دومبيدون أقراص شراب فى علاج ارتجاع المعدة والمرئ .

دومبيدون أقراص شراب مضاد للقئ ومنظم لحركة الامعاء Dompidone Tablets
دومبيدون أقراص شراب مضاد للقئ ومنظم لحركة الامعاء Dompidone Tablets

دواعى الاستعمال لدواء دومبيدون أقراص شراب Dompidone Tablets :

1- يستخدم الدواء فى علاج كلا من قرحة المعدة وارتجاع المعدة والمرئ كما يقوم بعلاج الشعور بالدوار والقئ ، بالاضافة الى انه يعالج حالات عسر الهضم المزمن .

2- يستعمل فى علاج تخفيف أعراض التهاب المعدة المزمن كما يقوم بعلاج حالات الغثيان والقئ ، بالاضافة الى انه يستخدم فى علاج معالجة الضعف فى تفريغ المعدة .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء دومبيدون أقراص شراب Dompidone Tablets :

1- الجرعة المعتادة فى الحالات المزمنة فى البالغين هى : قرص واحد 10 ملجم ثلاث مرات يوميا قبل الاكل بنصف ساعة .

2- الجرعة المعتادة فى الحالات المزمنة فى الاطفال اكبر من خمس سنوات هى : قرص واحد 5 ملجم ثلاث مرات يوميا قبل الاكل بنصف ساعة .

ويلزم استشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء لمعرفة اوقات الجرعات المناسبة حسب حالة المريض .

الاثار الجانبية لدواء دومبيدون أقراص شراب Dompidone Tablets :

1- قد يسبب العلاج الشعور بالحكة والطفح الجلدى كما انه من المحتمل ان يكون هناك عدم انتظام فى ضربات القلب ، بالاضافة الى الشعور بالنعاس .

2- احيانا يسبب الدواء الشعور بالصداع كما يمكن ان يحدث جفاف الفم ، بالاضافة الى انه يمكن ان يسبب الدواء فقدان الدافع الجنسى .

3- من المحتمل ان يكون هناك الشعور بالضعف العام كما يمكن ان يحدث صعوبة فى التبول .

4- قد يحدث احيانا تورم فى الوجة والكفيين كما يمكن ان يتسبب الدواء فى تضخم الثدى ، بالاضافة الى يمكن ان يحدث تشنجات فى العضلات .

دومبيدون شراب Dompidone suspension
دومبيدون شراب Dompidone suspension

موانع الاستعمال لدواء دومبيدون أقراص شراب Dompidone Tablets :

1- يمنع تناول الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- عدم تناول الدواء للاشخاص الذين يعانون من سرطان الغدة النخامية كما يحذر تناولة للاشخاص الذين يعانون من قصور فى وظائف الكبد .

3- يحذر تناول الدواء فى حالات انسداد او نزيف الجهاز الهضمى كما لا يمكن استخدامة للاشخاص الذين يعانون من قصور القلب او عدم انتظام ضربات القلب .

4- لا يمكن استخدام الدواء خلال مرحلة الحمل ، كما لا يمكن استخدام الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذا ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

Dr.Mohamed Zomor

يحمل دكتور محمد الزمر شهادة البكالوريوس من كلية الصيدلة من جامعة القاهرة، يساهم في كتابة المحتوي الطبي ومراجعته وخصوصاً المحتوى الدوائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى