الرئيسية / أدوية الأعصاب / دوجماتيل أقراص لعلاج القولون العصبى Dogmatil Tablets

دوجماتيل أقراص لعلاج القولون العصبى Dogmatil Tablets

يعتبر دوجماتيل أقراص دواء لعلاج القولون العصبى ومضاد للاضطرابات النفسية حيث يحتوى عقار Dogmatil Tablets على المادة الفعالة سولبيريد وهو من مضادات الذهان، يرتبط مع مستقبلات معينة في الدماغ مثل مستقبلات الدوبامين-4 ، مستقبلات الهيستامين-1 ، مستقبلات السيريتونين، ويؤثر على عملها وبالتالي يؤثر على عمليات عديدة في الجسم مرتبطة بالسلوك ولذلك يستخدم دواء دوجماتيل أقراص فى علاج الفصام الشخصى.

دوجماتيل أقراص لعلاج القولون العصبى Dogmatil Tablets

دوجماتيل أقراص لعلاج القولون العصبى Dogmatil Tablets

دواعى الاستعمال لدواء دوجماتيل أقراص Dogmatil Tablets :

1- يستخدم الدواء فى علاج تخفيف اعراض الفصام كما يقوم بمعالجة الشعور بالقلق والتوتر ، بالاضافة الى انه يمكن ان يعالج الاضطرابات السلوكية .

2- من المحتمل ان يكون هناك الام وتشنجات فى البطن كما يمكن ان يحدث الشعور بالانتفاخات ، باضافة الى علاج الام المعدة والامعاء .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء دوجماتيل أقراص Dogmatil Tablets :

– الجرعة المعتادة للبالغين هى : يلزم استشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء لمعرفة عدد الجرعات حسب حالة المريض .

الاثار الجانبية لدواء دوجماتيل أقراص Dogmatil Tablets :

1- قد يحدث احيانا الشعور بالدوار والنعاس كما يمكن ان يسبب الشعور بالدوخة عند الوقوف ، بالاضافة الى انه يمكن ان يحدث زيادة فى الوزن .

2- من المحتمل ان يكون هناك صعوبة فى النوم كما يمكن ان يحدث الشعور بحركات فى العضلات غير عادية ، بالاضافة الى الشعور بالام فى الثدى .

3- احيانا يسبب الدواء الشعور بالعصبية وسرعة الانفعال كما يمكن ان يحدث تغيرات فى القدرة او الرغبة الجنسية ، بالاضافة الى زيادة فى اللعاب .

4- من المحتمل ان يحدث تغيرات فى الدورة الشهرية كما يمكن ان يسبب تضخم حجم الثدى عند الرجال ، بالاضافة الى زيادة معدل الحليب عند الاناث .

موانع الاستعمال لدواء دوجماتيل أقراص Dogmatil Tablets :

1- يمنع تناول الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- يحذر تناول الدواء للمرضى المصابين بهبوط شديد في الجهاز العصبي المركزي كما يمنع استخدامة للاشخاص الذين يعانون من ورم القواتم .

3- عدم استعمال الدواء فى مرحلة الحمل كما لا يمكن تناوله فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذا ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

4 تعليقات

  1. مرحبا ان سني 22سنة تعرضت لموقف صعب واصبت بالخوف الداءم والقلق واضطرابات في الجهاز الهضمي وغازات مفرطة وقلة النوم واشعر بالتنمل في ساءر الجسد ونبضات في مختلف الجسم مند 7 اشهر ودهبت لطبيب قال لي عندي القولون العصبي واعطاني دواء ديستريس ولكنه لم يفدني شيءا ارجوا اجابة لسءالي وشكرا

  2. اعانى زغطه منذ يومين
    ماعلاجها

  3. من الواضح انه لايوجد ردود
    شكرا
    ونعتذر لكم

    • بسم الله الرحمن الرحيم.
      الأخ الفاضل/ هانى بكر.
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

      فإن سبب الفهقة هو تقلص الحجاب الحاجز، مما يستدعي دخول الهواء بسرعة في الرئتين وانغلاق لسان المزمار، مما يسبب هذا الصوت الذي يحدث مع الفواق أو الفهقة.

      وأما مسببات الفهقة فهي عديدة، منها: تناول طعام فيه توابل كثيرة، شرب ماء بارد مع طعام ساخن، المشروبات الغازية، تناول الطعام بسرعة، التجشؤ، الضحك الشديد، البكاء، السعال.

      وأما الأسباب الأخرى فتشمل تناول الكحول والتدخين والانفعالات والاستثارة الفجائية والتعرض للضغوط النفسية، وكذلك يحدث بعد أي مرض يسبب تخريشاً للحجاب الحاجز مثل التهاب الرئة، والتهاب الغشاء المحيط بالرئة، وعمليات البطن، واضطراب شوارد الدم، وكذلك بعض الأدوية مثل الكودئيين والمورفين، بالإضافة إلى بعض الأمراض كأمراض الكلية المزمنة أو الأورام.

      ومن الأشياء الشائعة التي تعالج مثل هذه المشكلة ما قمت به، ومن الأشياء الأخرى التي تفيد وضع نقطة من الخل في الأنف، وهو شيء آمن إذا لم تكن مصاباً بحموضة في المعدة، أو وضع ملعقة صغيرة من السكر تحت اللسان ودعها تذوب ببطء، أو ابلع ملعقة صغيرة من السكر الجاف، وكرر ذلك ثلاث مرات أو أكثر، وبفواصل لا تتجاوز الدقيقتين، أو خذ السكر مع كأس من الماء.

      ومنها أيضاً: أن تحني جسمك من الجذع إلى الأمام، وتشرب كأساً من الماء من الجهة البعيدة من الكأس، أو أوقف نَفَسَك لبرهة قصيرة، وحاول أن تبلع في الوقت الذي تشعر فيه بأن الفواق قادم، ويمكن تكرار ذلك مرتين أو ثلاثاً حتى يتوقف الفواق، ويمكن أن تغرغر فمك بماء مثلج أو مص قطعة من الليمون بقوة.

      وينصح خبراء الأعشاب باستعمال شاي البابونج الذي يعمل كمضاد للمغص في تهدئة الفواق، كما يفيد استخدام الشاي بالنعناع بعد إضافة عصير ربع ليمونة إليها.

      ومن الأدوية التي تستخدم في حالات الفهقة لفترات طويلة (الهالوبيريدول)، و(الكلوربرومازين) و(الميتوكلوربرومايد)، وهي تعطى بإشراف الطبيب، وعلاج السبب إن وجد.

      والله الموفق.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*