X
أدوية الروماتيزم والمفاصلأدوية علاج الالتهاباتأدوية مسكنات

موبيتيل أقراص أمبولات مسكن للالم ومضاد للروماتيزم Mobitil Tablets

يعتبر موبيتيل أقراص أمبولات دواء مسكن للالم ومضاد للروماتيزم حيث يحتوى عقار Mobitil Tablets على المادة الفعالة ميلوكسيكام حيث ينتمي العلاج إلى مجموعة من العلاجات تسمى مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية والتي تعمل على تثبيط عمل إنزيم يسمى ( إنزيم الأكسدة الحلقي) هو المسؤل عن تصنيع مواد في الجسم تسبب الالتهاب و الألم ويمتلك العلاج مفعولاً مسكناً للألم وخافض للحرارة ومضاداً للالتهاب ولذلك يستخدم دواء موبيتيل أقراص أمبولات فى علاج نوبات النقرس الحادة وعلاج الام اسفل الظهر .

موبيتيل أقراص أمبولات مسكن للالم ومضاد للروماتيزم Mobitil Tablets
موبيتيل أقراص أمبولات مسكن للالم ومضاد للروماتيزم Mobitil Tablets

دواعى الاستعمال لدواء موبيتيل أقراص أمبولات Mobitil Tablets :

1- يستخدم الدواء فى علاج التهاب المفاصل التصلبى بين فقرات العمود الفقرى كما يستخدم لعلاج نوبات النقرس الحادة ، بالاضافة الى علاج الام العمود الفقرى .

2- يستعمل فى معالجة الالام والتورم والالتهاب الناتجة عن الاصابات او العمليات الجراحية كما يستعمل لمعالجة الانسجة الرخوه ، بالاضافة الى علاج الام اسفل الظهر .

3- يستخدم فى علاج التهاب المفاصل والروماتيزم ، كما يعالج  التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل النقرسية ويعد الدواء من مضاد الألتهابات .

4- يستعمل فى علاج كلاً من التهاب الفقارات والتهاب المفصلي الروماتويدي اليفعي كما انه مسكن للألم معتدل القسوة ويعتبر خافض جيد للحرارة .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء موبيتيل أقراص أمبولات Mobitil Tablets :

– الجرعة المعتادة للبالغين هى : قرص واحد فقط مرة واحدة يوميا او حسب ارشادات الطبيب المعالج لمعرفة اوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض .

الاثار الجانبية لدواء موبيتيل أقراص أمبولات Mobitil Tablets :

1- قد يحدث احيانا الام فى البطن كما يمكن ان يسبب الشعور بالاسهال والانتفاخ ، بالاضافة الى صعوبة فى التنفس .

2- من المحتمل ان يكون هناك الشعور بالحكة والطفح الجلدى كما يمكن ان يسبب تسارع فى دقات القلب ، بالاضافة الى الشعور بالغثيان والتهابات فى الحلق .

موبيتيل أمبولات Mobitil Ampoules
موبيتيل أمبولات Mobitil Ampoules

موانع الاستعمال لدواء موبيتيل أقراص أمبولات Mobitil Tablets :

1- يحذر تناول الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- يمنع استخدام الدواء لمن يعانى من القرحة الهضمية النشطة ، كما لا يمكن استخدامة للاشخاص الذين يعانون من التهابات فى القولون .

3- عدم استعمال الدواء للاشخاص الذين يعانون من القصور الكبدى الحاد او الاعتلال الكلوى الحاد .

4- لا يمكن تناول الدواء فى مرحلة الحمل ، كما لا يستخدم فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء اثناء مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

Dr.Mohamed Zomor

يحمل دكتور محمد الزمر شهادة البكالوريوس من كلية الصيدلة من جامعة القاهرة، يساهم في كتابة المحتوي الطبي ومراجعته وخصوصاً المحتوى الدوائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى