X
أدوية المضادات الحيوية

أزالايد كبسولات مضاد حيوى واسع المجال Azalide Capsules

يعد دواء أزالايد كبسولات مضاد حيوى واسع المجال حيث يحتوى عقار Azalide Capsules على المادة الفعالة ازيثروميسين هو مضاد حيوي من مجموعة الماكروليد حيث يثبط تصنيع البروتينات في البكتيريا و الجراثيم مما يحد من نموها و تكاثرها وهو مضاد حيوي واسع المجال فعال ضد مجموعة واسعة من البكتيريا ولذلك يستخدم دواء أزالايد كبسولات لعلاج نزلات البرد و الانفلونزا ،وعلاج التهابات الأذن الوسطى وعلاج التهاب البلعوم .

أزالايد كبسولات مضاد حيوى واسع المجال Azalide Capsules
أزالايد كبسولات كبسولات مضاد حيوى واسع المجال Azalide Capsules Capsules

دواعى الاستعمال لدواء أزالايد كبسولات Azalide Capsules :

1- يستخدم فى علاج التهاب الأذن الوسطى كما يستعمل فى التهاب البلعوم ، بالاضافة الى علاج التهابات القصبات الهوائية .

2- يستعمل فى علاج كلا من التهاب اللوزتين والتهاب الأنف كما يقوم بعلاج عدوى الجلد ، بالاضافة الى التهاب الجيوب الانفية الحاد البكتيري .

3- يقضى على مضاعفات الدواء الرئوي المسد المزمن كما يقوم بعلاج التهاب الإحليل المنقول جنسياً ، بالاضافة انه يعالج التهاب عنق الرحم المنقول جنسياً .

4- الدواء يمكن استعماله اثناء الحمل كما انه لا يعرف فى حالة الرضاعة الطبيعية ان كان الدواء يفرز فى لبن الام ام لا لذا يجب الحرص عند استعماله اثناء الرضاعة الطبيعية لذا يجب استشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء اثناء فترتى الحمل والرضاعة الطبيعية

الجرعات و طريقة الاستعمال لدواء أزالايد كبسولات Azalide Capsules :

1- الجرعة المعتادة هى : 500 ملجم فى اليوم ولمدة 3 ايام مقسمة على جرعات ويجب ايضا استشارة الطبيب المعالج لمعرفة الجرعة المطلوبة حسب كل حالة .

الاثار الجانبية لدواء  أزالايد كبسولات Azalide Capsules :

1- قد يحدث احيانا الطفح الجلدي والحكة كما يمكن ان يسبب تورم في الوجه والشفاه أو اللسان ، بالاضافة الى صعوبة في التنفس وفقدان للسمع .

2- احيانا يسبب الدواء عدم انتظام ضربات القلب أو آلام في الصدر كما يمكن ان يحدث صعوبة في التبول ، بالاضافة الى الشعور بالاسهال .

3- من المحتمل ان يحدث الشعور بالدوخة والشعور بالنعاس كما يمكن ان يسبب تهيج المهبل ، بالاضافة الى تورم فى الاطراف وحساسية للضوء .

موانع الاستعمال لدواء  أزالايد كبسولات Azalide Capsules :

1- يمنع للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- يحذر تناولة للاشخاص الذين يعانون من عدم انتظام ضربات القلب أو أمراض القلب كما يمنع للاشخاص الذين يعانون من امراض الكبد وامراض الكلى.

Dr.Mohamed Zomor

يحمل دكتور محمد الزمر شهادة البكالوريوس من كلية الصيدلة من جامعة القاهرة، يساهم في كتابة المحتوي الطبي ومراجعته وخصوصاً المحتوى الدوائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى