أدوية أمراض الدمأدوية علاج ضغط الدم

الدوميت أقراص لتخفيض ضغط الدم Aldomet Tablets

إن دواء الدوميت يعتبر من الأدوية التي تساعد في علاج انخفاض ضغط الدم، وهو أيضاً يتم استعماله لعلاج إنخفاض الضغط الخاص بالدم وهو يحتوي على المادة الفعالة ميثيل دوبا وهي من المواد التي تساعد في تحفيز جميع المستقبلات الخاصة بـ الفاء التي توجد في المخ، وهي المسئولة عن إرسال العديد من الإشارات العصبية بالأوعية الدموية وهذا ما يجعلها تسترخي وتعمل على استرخائها ويساعد في علاج انخفاض ضغط الدم لدي الكثير من المرضى الذين يعانون من أمراض الضغط.

الدوميت أقراص لتخفيض ضغط الدم Aldomet Tablets
الدوميت أقراص لتخفيض ضغط الدم Aldomet Tablets

دواعى الاستعمال لدواء الدوميت أقراص Aldomet Tablets :

1- يستعمل الدواء في علاج انخفاض ضغط الدم لدي العديد من المرضى .

2- يساعد الدواء كثيراً في توسط الأوعية الدموية والتي تتمثل في الأوردة والشرايين وهذا ما يساعد في خفض مستوى الدم للمريض .

الجرعة و طريقة الاستعمال لدواء الدوميت أقراص Aldomet Tablets :

1- الجرعة للأطفال تكون من خلال تحديد الجرعة على حسب وزن الطفل ويكون بمعدل من 10 إلى 65 ملجم لكل كيلوجرام ويتم تقسيمها إلى جرعات أثناء اليوم ويكون حسب استشارة الطبيب .

2- الجرعة الخاصة بالبالغين ويتم تناول الجرعة الخاصة بالدواء وتكون 500 ملجم ومن الممكن أن تصل الجرعة ثلاث جرامات مقسمة إلى العديد من الجرعات المختلفة أثناء اليوم وحسب استشارة الطبيب .

الاثار الجانبية لدواء الدوميت أقراص Aldomet Tablets :

1- يشعر العديد من المرضى بالنعاس الشديد كما يسبب لبعض المرضى التهابات شديدة في البنكرياس بالاضافة الى انه يحدث لبعض المرضى الآلام الشديدة في المعدة .

2- الكثير من المرضى يشعرون بالغثيان والقيء الذي يكون للعديد من المرضى و من الممكن أن يسبب الدواء للكثير من المرضى الإسهال أو الإمساك الشديد.

3- يسبب لبعض المرضى الآلام الشديدة التي توجد في منطقة الصدر وهي التي من الممكن أن تصل إلى حد الذبحة الصدرية كما يمكن أن يحدث بطء في حركة العضلات وصلابتها .

4- العديد من المرضى يصابون بالالتهابات الشديدة التي توجد في الكبد واليرقان كما تحدث العدوى لبعض المرضى وهي التي تصيب الغدد اللعابية .

5- الدواء يسبب لبعض المرضى الإضطرابات النفسية وهي التي تصل في بعض الأحيان إلى الإكتئاب الشديد كما يمكن أن يسبب بطء في ضربات القلب .

7- حدوث الدوخة الشديدة لبعض المرضى والإحساس بالصداع كما يمكن أن يسبب فى بعض الحالات النادرة يصابون بالشلل الذي يصاحبه الحمي .

8- بعض المرضى يحدث لهم إنسداد في الأنف كما يمكن أن يحدث لبعض المرضى الطفح الجلدي بالاضافة إنه  يحدث للعديد من المرضى بسبب الدواء تورم في الشفتين والقدمين .

9- يشعر لبعض المرضى بالآلام التي توجد في المفاصل والعضلات كما يمكن ان يسبب لهم زيادة في الوزن بشكل مفاجئ بالاضافة انه يمكن أن يسبب فى بعض الحالات تثدى عند الرجال .

موانع الاستعمال لدواء الدوميت أقراص Aldomet Tablets :

 

1- الدواء يمنع استعماله لجميع المرضى الذين يعانون من الحساسية الشديدة التي تكون تجاه المركبات الأساسية أو المواد الفعالة التي توجد في الدواء .

2- يمنع استخدام الدواء لجميع المرضى الذين يعانون من الانخفاض الشديد الذي يوجد في وظائف الكبد كما لا يمكن إستخدام الدواءلجميع المرضى المسنين .

3- لا يمكن استخدام الدواء لجميع المرضى الذين يعانون من بعض الإضطرابات الوراثية التي توجد في الدم والإصابة بمرض البروفيريا .

4- يمنع تماماً استخدام الدواء لجميع المرضى الذين يعانون من بعض الإضطرابات النفسية والإكتئاب لأنه يؤثر عليهم بشكل كبير .

5- يمنع استخدام الدواء لجميع المرضى الذين لديهم ورم في الغدة الكظرية وهي التي تعرف باسم مرض القوائم كما يمنع استخدام الدواء للكثير من المرضى الذين يعانون من تلف أو وجود التهاب حاد في الكبد .

6- يمنع استعمال الدواء لجميع النساء الحوامل لأن المركبات والمواد الفعالة التي توجد في الدواء تؤثر على الجنين سلبياً وتحدث له التشوهات لذا لابد من استشارة الطبيب أما عن النساء المرضعات يتم منع تناول الدواء عنهم لأن المادة الفعالة والمركبات الأساسية التي توجد في الدواء تؤثر على الجنين وتسبب له التشوهات لذا لابد من استشارة الطبيب قبل استعماله .

تفاعلات دواء الدوميت مع الأدوية الأخرى :

توجد العديد من التفاعلات الخاصة بدواء الدوميت التي تحدث أثناء تناوله مع بعض الأدوية الأخرى التي تعالج الكثير من الأمراض خاصة المزمنة، وأيضاً المركبات العشبية والفيتامينات والمكملات الغذائية وغيرها لأن المواد الفعالة عندما تتفاعل مع بعضها البعض تسبب الكثير من الآثار الجانبية والتفاعلات والنتائج العكسية التي تؤثر على المريض سلبياً، ويتم استشارة الطبيب المعالج قبل استعمال الدواء مع الأدوية الأخرى.

سعر دواء الدوميت أقراص Aldomet Tablets :

سعر دواء الدوميت أقراص بتركيز 250 مجم للعلبة الكاملة 30 قرص فى الأسواق المصرية 39 جنية مصري .

سعر دواء Aldomet أقراص بتركيز 500 مجم للعلبة الكاملة 20 قرص فى الأسواق المصرية 43 جنية مصري .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.