أدوية الأوعية الدموية

أملوديبين أقراص لعلاج أرتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية Amlodipine Tablets

دواء أملوديبين يعد من الأدوية التي تساعد في دخول الأكسجين بشكل سهل وسريع لعضلة القلب، ومخصص للأوعية الدموية وينتمي لعائلة محصرات القنوات الخاصة بالكالسيوم، وله الكثير من الاستعمالات حيث أنه يعالج المرضى الذين يعانون كثيراً من فرط في ضغط الدم والذبحة الصدرية، المادة الفعالة في الدواء هي أملوديبين وذات تأثير قوي على التخلص من جميع الأمراض التي تأتي بسبب ضغط الدم المرتفع، وهو من فئات الأدوية التي تعرف باسم حاصرات قنوات الكالسيوم من النوع ثنائي هيدرو البيريدين.

أملوديبين أقراص لعلاج أرتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية Amlodipine Tablets
أملوديبين أقراص لعلاج أرتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية Amlodipine Tablets

دواعى الاستعمال لدواء أملوديبين أقراص Amlodipine Tablets :

1- يستعمل في علاج ضغط الدم المرتفع لدى العديد من الأشخاص كما أن الدواء يساعد كثيراً في القضاء على الذبحات الوعائية و التشنجية في وقت سريع .

2- يستعمل الدواء في علاج جميع الحالات الخاصة بانسداد الشرايين التي تسبب بعض الآلام وهي التي قد تسبب شدتها إلى الذبحة الصدرية .

3- يساعد الدواء كثيراً في علاج جميع الآلام الصدرية ولكن لابد أن يتم تناوله إلى فترات طويلة من الوقت .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء أملوديبين أقراص Amlodipine Tablets :

1- تناول الدواء يكون حسب الوصف الخاص بالطبيب المعالج والصيدلي، ويكون في الكثير من الأوقات تناول قرص واحد فقط على مدار اليوم كاملاً .

2- الجرعة تركيزها يبدأ من 5 ملجم وهو الذي يبدأ في الزيادة التي تحصل وتصل إلى 10 ملجم .

3- الدواء لا يمكن التوقف عن تناوله في حالة الإحساس بالتحسن حتى لا تحدث العديد من المضاعفات ولابد من استشارة الطبيب أولاً .

4- يجب أن يتم تناول الدواء في المواعيد المحددة له وعند نسيان الجرعة يتم تناولها فور تذكرها لعدم حدوث أي مضاعفات.

الاثار الجانبية لدواء أملوديبين أقراص Amlodipine Tablets :

1- العديد من المرضى يشعرون بحالة من الضربات التي توجد في القلب وتكون متسارعة كما يشعر الكثير من المرضى بالصداع المزمن طوال الفترة التي يتم تناول فيها الدواء .

2- المريض تسيطر عليه حالة من الإعياء الشديد والإرهاق والتعب كما يمكن أن يسبب لبعض المرضى الشعور بالدوخة وعدم التوازن في الجسم، وخاصة في حالة القيام من الجلوس أو النوم .

3- الدواء يؤثر على المريض ويجعله لا يستفيد من العناصر الغذائية الهامة في الطعام، وهذا نتيجة لحدوث القئ الشديد كما يشعرون بعض المرضى بالغثيان والدوار .

4- المرضى يحدث لهم تدفق الدم بشكل مرتفع خاصة في الوجه، وهذا الأمر الذي يسبب الإحمرار الشديد في العديد من الأوقات كما بعض المرضي يظهر لهم طفح جلدي على البشرة وهو الذي يصاحب له الحكة الشديدة .

5- يميل المريض دائماً إلى النوم لفترات طويلة كما يمكن أن يسبب لبعض المرضى الصعوبة الشديدة فى التنفس كما يمكن أن يحدث لبعض المرضى الكثير من التشنجات التي توجد في عضلات الجسم .

6- يخرج من بعض المرضي دم غزير من اللثة الخاصة بهم كما أن العديد من المرضى يشعرون بعدم وضوح وظهور الرؤية في الكثير من الأوقات .

7- الكثير من المرضى يؤثر الدواء عليهم بالسمع بشكل سلبي ويضعفه في بعض الأوقات كما يمكن أن يحدث لهم حساسية مزمنة في الجلد .

8- يظهر لبعض المرضى الالتهابات التي توجد في البنكرياس كما يسبب لبعض المرضى في العديد من الأوقات الضعف الجنسي ، بالاضافة الى عند تناوله كثيراً يزيد من الأعراض الخاصة بالذبحة الصدرية لدى العديد من المرضى .

الاحتياطات وموانع الاستعمال لدواء أملوديبين أقراص Amlodipine Tablets :

1- يمنع استعمال الدواء لجميع المرضى الذين يعانون من الحساسية الشديدة من مركبات الدواء أو المادة الفعالة التي توجد في الدواء، وذلك لأنها من أكثر الاشياء التي تؤثر عليه كثيراً لذا لابد من توقف استخدام الدواء لمن لديهم حساسية .

2- يمنع استعمال الدواء لجميع النساء الحوامل لأن المركبات والمواد الفعالة التي توجد في الدواء تؤثر على الجنين، ومن الممكن أن تسبب له التسمم لذا لا يتم استعمال الدواء إلا بعد استشارة الطبيب المعالج أو الصيدلي .

3- يمنع استخدام الدواء لجميع النساء المرضعات لأن المادة الفعالة تدخل في اللبن الخاص بالطفل ويسبب له التسمم والعديد من المضاعفات، لذلك لا يتم استخدام الدواء إلا بعد استشارة الطبيب المعالج.

تفاعلات دواء أملوديبين مع الأدوية الأخرى :

دواء أملوديبين له تأثير سلبي عند استعماله مع العديد من الأدوية الأخري وذلك لأن المواد الفعالة والمركبات التي توجد في الدواء تتفاعل مع بعضها البعض، وهي التي تؤثر على المريض بشكل سلبي وتؤدي للعديد من التفاعلات السلبية والنتائج الضارة لذا لابد من استشارة الطبيب المعالج قبل استعمال الأدوية التي تعالج بعض الأمراض مع دواء أملوديبين ومن أهم هذه الأدوية هي:

1- الاسبيرين

2- ايبوبروفين

3- البروجسترون

4- الإنسولين

5- اوميبرازول

6- الديازيبام

7- اسيتالوبرام

8- الكلونازيبام

9- ميرتازابين

10- الاريثروميسين

سعر دواء أملوديبين أقراص Amlodipine Tablets :

سعر دواء أملوديبين أقراص بتركيز 10 مجم للعلبة الكاملة 20 قرص فى الأسواق المصرية 22 جنية مصري .

سعر دواء Amlodipine أقراص بتركيز 5 مجم للعلبة الكاملة 30 قرص فى الأسواق المصرية 33 جنية مصري .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى