X
دليل الفوائد

فوائد الباذنجان لجسم الإنسان

يكثر بيع الباذنجان في الأسواق وقد لا تفضل بعض العائلات تناوله وهذا قد يكون بسبب شكله الأسود البنفسجي أو مرارته في بعض الأحيان، لكنه بلا أدنى شك مليئ بالمعادن ومنها البوتاسيوم و المغنيسيوم و الألياف و الفينولات وحمض الفوليك، وكانت الباذنجان قد وجد لأول مرة في شرق الهند ثم تناقل قديماً عبر القوافل التجارية إلى الأندلس في القرن الثاني عشر ومنها إلى الشرق الأوسط فجميع الدول الأوروبية ، وأصبح الباذنجان معروفاً لدى جميع دول العالم بنكهته القوية و اللاذعة وهو ما قد يضيف نكهة مميزة عبر إضافته إلى الوجبات الغذائية اليومية وفيما يلي نقدم لك فوائد الباذنجان.

فوائد الباذنجان لجسم الإنسان
فوائد الباذنجان لجسم الإنسان

ماهى فوائد الباذنجان :

  • يعتبر الباذنجان مفيداً لمرضى المسالك البولية لأنه يدر البول ويفتت الحصى وكما أن أليافه الغذائية تقوم بتنقية الأمعاء وقتل اجراثيم وطرد الديدان من البطن.
  • ينصح مرضى تصلب الشرايين بتناول الباذنجان سواء على شكل طعام مطبوخ أو مقبلات أو مخللات فالألياف التي فيه تحارب السمنة في الجسم وكما أنه منخفض السعرات الحرارية وهو خافض لنسبة الدهون في الدم لأنه يعيق انتقال الكوليسترول الضار من المعدة إلى الشرايين في أنحاء الجسم.
  • يعتبر قشر الباذنجان مضاد هام لأمراض القلب لأنه يحتوي على الأنثوسيانين.
  • يعالج الباذنجان الصداع كما أنه يخلص الجسم من رائحة العرق .
  • يساعد على تليين الأمعاء و التخلص من فضلات الجسم سريعاً.
  • يعتبر الباذنجان سريع امتصاص المواد الدسمة و المواد السامة.
  • يقوم قشر الباذنجان بحماية خلايا المخ.
  • يساعد الباذنجان على طرد السموم من الجسم.
  • يقتل الباذنجان خلايا سرطان الكبد إن وجدت.

وللقيام بانتقاء الباذنجان الجيد ينصح باختبار الثمرة قبل شرائها عن طريق الضغط عليها باصبع الإبهام فإن تركت أثراً فهي مرة حتى لو كانت صغيرة الحجم ويجب حفظ الباذنجان في الثلاجة لمدة اسبوع والقيام بتخزينه ووطس جو بارد .

أما عن طريق كيفية استخدام الباذنجان فإن الدول في الشرق الأوسط تقوم بحفر الباذنجان وحشوه بالأرز ومن ثم طبخه في مرق الدجاج بينما يتم استعماله كمقبلات مشوية أو مقلية إلى جانب الأطباق الرئيسية أو كمخللات مالحة يتم تخزينه في الماء و الملح .

Dr.Ahmed Ibrahim

دكتور خريج كلية طب جامعة بنها، أعشق الكتابة في المحتوي الطبي والصحي، لتحسين جودة المحتوي العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى