أدوية المعدةدليل الأدوية

فلاتيديل أقراص لعلاج سوء الهضم والإنتفاخ Flatidyl Tablets

دواء فلاتيديل لعلاج الأنتفاخ الموجود بالبطن ويقلل التطبل داخل المعدة ، هذا الدواء يعمل على تخفيض التوتر للغازات التى تتولد داخل المعدة حتى لا يتكون غازات وانتفاخات بالمعدة ، ان هذا الدواء يحتوى على سيليكون يعالج الانتفاخ مباشرة حتى ترتاح المعدة بشكل فعال ، يستخدم هذا الدواء ايضا فى تنظيف القولون من جميع الغازات وايضا يعمل هذا الدواء على خفض الضغط لفقاعات الغازات لازدياد خروج الغازات من الشرج.

فلاتيديل أقراص لعلاج سوء الهضم والإنتفاخ Flatidyl Tablets
فلاتيديل أقراص لعلاج سوء الهضم والإنتفاخ Flatidyl Tablets

دواعى استعمال دواء فلاتيديل أقراص Flatidyl Tablets :

١- يستخدم هذا الدواء لعلاج الأنتفاخ الموجود بالبطن.

٢- يستخدم هذا الدواء لتقليل التطبل داخل المعدة.

٣- يستخدم هذا الدواء لعتخفيض التوتر للغازات بالمعدة.

٤- يستخدم هذا الدواء لتنظيف القولون من جميع الغازات.

٥- يستخدم هذا الدواء لخفض الضغط لازدياد خروج الغازات من الشرج.

الجرعات وطريقة استعمال دواء فلاتيديل أقراص Flatidyl Tablets :

١- للبالغين: 100 – 400 ملغرام يوميا.

٢- للاطفال: 25 – 200 ملغرام يوميا.

– بداية الفعالية : بعد 15 – 30 دقيقة من تناول الدواء.

– مدة الفعالية : 4 – 6 ساعات.

– نسيان الجرعة :خذ الجرعة التالية في وقتها كالمعتاد.

– جرعة زائدة : ان تناول جرعة زائدة عرضية من هذا الدواء لا يستدعي القلق على الأطلاق لكن عند ملاحظة اي اعراض خاصة او اذا كانت الجرعة الزائدة كبيرة يجب ابلاغ الطبيب المختص على الفور لأتخاذ اللازم.

الأثار الجانبية لدواء فلاتيديل أقراص Flatidyl Tablets :

1- يشعر المريض في بعض الأوقات بعد تناول فلاتيديل أقراص بعدة أثار جانبية والتي قد تتمثل في الصداع والقيء والغثيان واحيانا المغص وضيق التنفس .

2- كما قد يحدث أحياناً خلل بوظائف الكبد وقد تتدهور الحالة الضحية لتصل إلى فشل كبدي وذلك بسبب الجرعات الزائدة التي لم تستطع الكبد التخلص منها .

3- وأيضاً من الأعراض الجانبية لعقار فلاتيديل حدوث نقص في الصفائح الدموية وكريات الدم البيضاء والحمراء ونادراً ما قد يحدث فقر دم واحتمالية الإصابة بالالتهاب الكلوي .

4- وكمعظم الأدوية الأخرى قد يحدث طفح جلدي وحكة واحمرار بالجلد نتيجة لوجود تحسس ضد المادة الفعالة المكونة له وهي مادة السيميثيكون والذي قد يظهر أيضاً في شكل تورم بالوجه والقدمين .

احتياطات وموانع دواء فلاتيديل flatidyl :

1-لا يستخدم فلاتيديل في حالة ظهور أي أعراض تدل علي وجود تحسس من مادة السيمثيكون وهي المادة الفعالة المكونة له وقد تظهر تلك الأعراض علي شكل طفح جلدي أو تورم بالوجه والقدمين وأيضاً احمرار بالجلد وحكة وحينها يتم إيقاف تناوله فورا والرجوع للطبيب المعالج .

2- كما أنه يمنع أيضاً في حاله المرضي المصابين بالفشل كلوي حيث أن الجرعات الزائدة منه قد تسبب خلل كلوي مما قد يسبب مخاطر صحية كما يمنع في حالة الإصابة بخلل في وظائف الكبد .

3-كما يحذر استخدامه في حالات الحمل حيث يعبر من خلال المشيمة مما قد يؤثر سلباً على الجنين بالإضافة إلى منعه في حالات الرضاعة لأنه يفرز في لبن الأم مما قد يسبب مخاطر صحة للرضيع .

التفاعلات الدوائية لدواء فلاتيديل flatidyl مع الأدوية الأخرى :

يعد عقار فلاتيديل أقراص أمن صحيا حيث أثبتت الدراسات انه لا توجد تفاعلات بينه وبين المواد الفعالة التي تكون الأدوية الأخري ولا يوجد تفاعل بينه وبين الكحوليات لان مادة السيميثيكون المكونة له ليس لها تفاعلات نشطة مع مواد أخري .

سعر دواء فلاتيديل flatidyl :

يتوافر في شكل أقراص للمضغ عبوة تحتوي علي ثلاث شرائط بكل شريط عشرة أقراص بسعر 8.6 جنية مصري .

الوسوم

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.