أدوية الأعصاب

سابوكتيك لعلاج التهابات الأعصاب Saboctic دواعي الإستعمال والسعر

سابوكتيك Saboctic هو أحد العقاقير الطبية التي تستخدم على نطاق واسع من أجل معالجة الكثير من الأعراض الجانبية الناتجة عن التهاب الأعصاب أو اختلال الأغشية الوظيفية التي تؤثر على نسبة السكر في الدم ونشاط الدورة الدموية يحتوي على حمض الألفا ليبويك Lipoic acid الذي يعمل على تحفيز عملية الإيض وانقسام الخلايا بل ويساعد على تحسين مستوى السكر في الدم وتكوين أجسام مضادة قابلة للذوبان في الوسط المائي أو الدهني.

Saboctic Tablets
سابوكتيك لعلاج التهابات الأعصاب Saboctic

دواعي إستخدام دواء سابوكتيك Saboctic :   

   أما عن دواعي إستخدام دواء سابوكتيك فهي كثيرة ومتعددة فنجده على سبيل المثال:

1- يعمل حمض الألفا ليوبيك على منع تراكم شقائق الأكسجين الحرة التي تظهر في الخلايا العصبية والتي تمنعها من التليف أو الإصابة بالأورام السرطانية ويمنع أيضاً أكسدة الدهون المرتبطة بالبروتينات في الجلوكوز.

2- وهو يعمل أيضاً على تكوين أجسام مضادة ويحسن من أداء الدورة الدموية في الجسم ويزيد من توسيع الأوعية الدموية وبالتالي يتم ضخ الدم إلى كافة أجزاء الجسم.

3- وقد يعتمد عليه الكثير من مرضى السكر من أجل تنظيم مستوى الجلوكوز في الدم عن طريق تنشيط الخلايا الدهنية وتنشيط العضلات أيضاً.

4- ويعمل حمض الثيوكتيك على تقوية العصب البصري وبالتالي يناسب مرضى السكر بحيث يتم تفادي التعرض لمضاعفات خطيرة فيما بعد متعلقة بالنظر أو الرؤية.

5- وعند الإصابة بالتهاب الأعصاب الطرفية الذي يصاحب مرض البوال السكري.

6- وقد يوصف من قبل الأطباء في حال إجراء عملية جراحية في القلب حيث يعمل على تقليل المضاعفات المحتملة على الشريان التاجي.

7- وهناك بعض الحالات التي يستخدم دواء سابوكتيك بها لعلاج مرض الزهايمر أو التهاب المفاصل الروماتويدي وكذلك عند الشفاء من الجروح أو تلون الجلد الناتج عن الأمراض الجلدية مثل البهاق.

الجرعة الخاصة بدواء سابوكتيك Saboctic  :

   ويتوافر دواء سابوكتيك على عدة تركيزات:

1- على شكل أمبولات تستخدم في الحقن العضلي أو الوريدي تصل إلى 300 ملجم.

2-  بل ويتوافر أيضاً أقراص متنوعة ما بين ال 300 وال 600 ملجم يتم تناولها مرتين او ثلاث مرات يومياً بحيث لا يتخطى حجم الجرعة عن ال 1800 ملجم في اليوم.

3-  ويفضل أن يتم تناولها على معدة فارغة لكي تحقق النتائج المطلوبة، وفي حال نسيان جرعة لا يجب أن يتم تناول جرعة أخرى مضاعفة لكي لا تسبب آثار جانبية خطيرة.

الآثار الجانبية الخاصة بدواء سابوكتيك Saboctic :

بشكلٍ عام لم تذكر من قبل وجود أي أعراض جانبية تظهر على المريض عند إستخدام دواء سابوكتيك حيث أن المواد الفعالة المتواجدة به لا تشكل اي خطر على الصحة العامة ولكن :

1-  قد يعاني البعض من حساسية تجاه أي مكون من مكونات ذلك الدواء والتي تتسبب في حدوث طفح جلدي.

2- كذلك الشعور بضيق في التنفس وعدم القدرة على التركيز أو التشويش في الرؤية مع الحكة المستمرة مما يوجب على الفور التوجه إلى أقرب مستشفى او يتم التواصل مع الطبيب المعالج.

موانع استخدام دواء سابوكتيك Saboctic:

كما ذكرنا من قبل يجب أن يتم التواصل مع الطبيب قبل البدء في اخذ جرعات دواء سابوكتيك ولكن نجد هناك بعض الحالات التي تمنع تناول ذلك الدواء وهي كالآتي:

1- في حال الإصابة باي من أمراض الكبد أو الكلى حيث يؤثر ذلك الدواء على مستوى وظائف الكبد بصورة عامة، وكذلك يؤثر على مستويات السكر في الدم مع نقص في هرمون الثيامين.

2- وقد يسبب أيضاً اضطرابات في الغدة الدرقية ويؤثر على الرؤية أو التركيز بصورة عامة ولذلك يفضل أن يتجنب الأشخاص تناوله في حال قيادة السيارة أو أثناء العمل.

3- وبالطبع يجب على المرأة في فترة الحمل والرضاعة أن تتجنب تناول ذلك الدواء بصورة عامة لكي لا يسبب تشوهات خلقية للجنين أو يصل إلى الرضيع في حليب الأم.

4- وعلى مدمني الكحوليات أيضاً الإبتعاد عن تناول ذلك الدواء لكي لا يحدث تأثير سلبي على الجسم.

التفاعلات الدوائيه الخاصة مع سابوكتيك Saboctic :

يجب قبل البدء في تناول جرعات دواء سابوكتيك أن يتم الحصول على مشورة الطبيب المختص الذي يقوم أولاً بتحديد الحالة الصحية للمريض ودرجى تفاعل العقاقير الطبية الأخرى:

1-  إذا كان مصاب بأي من أمراض الضغط أو القلب أو السكر أو الأورام السرطانية، ومن ثم يتم تحديد الجرعة المناسبة، ولكن بشكلٍ عام لا يتعارض ذلك الدواء مع كثير من العقاقير الأخرى.

2-  ولكنه قد يؤثر على أنزيمات الغدة الدرقية أو العقاقير الطبية المستخدمة في ذلك بل وعقاقير الأنسولين أيضاً الخاصة بمرضى السكر.

سعر دواء سابوكتيك Saboctic :

يتوفر دواء سابوكتيك اقراص بتركيز300 ملجم فى الاسواق المصريه بسعر34.25 .

يتوفر دواء سابوكتيك اقراص بتركيز600 ملجم فى الاسواق المصريه بسعر 63 .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.