أدوية المضادات الحيويةأدوية علاج الالتهاباتدليل الأدوية

سيفوزون حقن مضاد حيوى واسع المجال Cefozon Injection

سيفوزون حقن مضاد حيوى واسع المجال حيث يحتوى عقار Cefozon Injection على المادة الفعالة سيفوبيرازون حيث يعمل كمضاد حيوى للجيل الثالث للسيفالوسبورينات وله مفعول قاتل للبكتيريا أقوى من الجيل الاول أو الثانى ضد البكتيريا السالبة الجرام كما يستخدم لعلاج مختلف أنواع الالتهابات التي تسببها البكتريا الضارة لصحة الإنسان حيث يتداخل مفعول هذه الحقن مع خلايا البكتريا مما يؤدي إلي هلاكها كما يعتمد مفعولة على منع بناء جدار الخلية فى البكتيريا ولذلك يستخدم دواء سيفوزون حقن فى علاج إلتهابات الجيوب الانفية .

سيفوزون حقن مضاد حيوى واسع المجال Cefozon Injection
سيفوزون حقن مضاد حيوى واسع المجال Cefozon Injection

دواعى الاستعمال لدواء سيفوزون حقن Cefozon Injection :

1- يستخدم الدواء فى علاج الالتهابات البكتيريا التى تؤثر على المسالك البولية كما يمكن أن يقوم الدواء بعلاج مرض التيفود ، بالاضافة الى انه يستخدم فى علاج إلتهابات الحلق .

2- يستعمل الدواء فى معالجة إلتهابات الجيوب الانفية كما يمكن أن يسخدم بعد جراحات الاسنان ، بالاضافة الى انه يستخدم فى جميع أنواع العدوى .

3- قد يساعد الدواء فى علاج إلتهابات الشعب الهوائية كما يمكن أن يقوم بعلاج الالتهابات الرئوية ، بالاضافة الى انه يمكن ان يقوم الدواء بعلاج إلتهابات الاذن الوسطى .

4- يستعمل الدواء فى علاج عدوى الجلد والانسجة الرخوة كما يمكن أن يقوم الدواء بمعالجة عدوى العظم والمفاصل ، بالاضافة الى انه يمكن معالجة عدوى الجهاز التنفسى .

5- قد يستخدم الدواء فى علاج إلتهابات الحوض كما يمكن أن يقوم الدواء بعلاج عدوى الجهاز التناسلى للمرأة ، بالاضافة الى انه يعالج تسمم الدم البكتيرى .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء سيفوزون حقن Cefozon Injection :

1- الجرعة المعتادة للبالغين هى : 1 جم كل 12 ساعة كما يلزم إستشارة الطبيب المعالج قبل أخذ الدواء لمعرفة أوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض .

2- الجرعة المعتادة للاطفال هى : 25 – 100 مجم لكل كجم من وزن الطفل كل 12 ساعة كما يلزم إستشارة الطبيب المعالج قبل أخذ الدواء لمعرفة أوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض .

الاثار الجانبية لدواء سيفوزون حقن Cefozon Injection :

1- قد يحدث أحيانا إلتهابات فى القولون الكاذب كما يمكن أن يسبب الشعور بإلتهابات فى الوريد ، بالاضافة الى انه يمكن ان يسبب الشعور بألتهابات فى موضع الحقن .

2- من المحتمل أن يكون هناك الشعور ابلحكة والطفح الجلدى كما يمكن أن يسبب الشعور بالاسهال والغثيان ، بالاضافة إلى انه يمكن ان يكون هناك إرتفاع مؤقت فى إنزيمات الكبد .

موانع الاستعمال لدواء سيفوزون حقن Cefozon Injection :

1- يمنع إستعمال الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء أو أى مكون أخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- لا يمكن استخدام الدواء فى مرحلة الحمل خاصة فى الاشهر الثلاثة الاولى من الحمل لانه قد يحدث بعض التشوهات الخلقية للجنين كما يلزم إستشارة الطبيب المعالج قبل أخذ الدواء خلال مرحلة الحمل ، كما لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح بإستشارة الطبيب المعالج قبل أخذ الدواء خلال مرحلة الرضاعة الطبيعية .

سعر سيفوزون حقن Cefozon Injection :

يتوافر فى الأسواق المصرية بالتركيزات التالية :

1- سعر سيفوزون حقن بتركيز 500 مجم 14.25 جنية مصري.

2- سعر سيفوزون حقن بتركيز 1 جم 25.75 جنية مصري.

3- سعر سيفوزون حقن بتركيز 2 جم 32.50 جنية مصري.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.