ماهي فوائد الشوفان للتخسيس والبشرة وللمرأة والوجه

الموقع غير مسئول عن تناول اى دواء دون استشارة الطبيب الخاص بك

تستخدم حبوب الشوفان في غذاء الإنسان حيث أن له أهمية كبيرة ويدخل في العيد من الأطعمة كالخبز والكيك والبسكوت حيث يضاف إلي دقيق القمح ليزيد من قيمته الغذائية ويدخل الشوفان ضمن الأطعمة رخيصة الثمن كثيرة الفائدة ويوجد في معظم دول العالم حيث أن من الحبوب واسعة الانتشار.

ماهي فوائد الشوفان للتخسيس والبشرة وللمرأة والوجه

ماهي فوائد الشوفان للتخسيس والبشرة وللمرأة والوجه

ماهي فوائد الشوفان:

  • يحتوي الشوفان علي فيتامين1 الذي يعالج بعض الأمراض الهامة
  • يوجد به عنصر الحديد كما يوجد به النشا والفسفور وبعض المواد المعدنية
  • يحتوي علي العديد من الأحماض الأمينية كالاليسين والتربتوفان والأرجينين
  • يخلو من الكوليسترول تماما
  • يحتوي علي سعرات حرارية عالية
  • نسبة الدهون به قليلة
  • يوجد به نسبة ضئيلة من الدهون المشبعة والالياف
  • يحتوي علي البروتينات والكربوهيدرات

فوائد الشوفان للهضم:

يساعد الشوفان علي عملية الهضم وعلاج المعدة من الالتهابات التي تصيبها حيث أنه سهل الهضم عظيم الفائدة يسبب طاقة عالية للجسم بفضل قيمته الغذائية.

فوائد الشوفان للتغذية:

يفضل إدخال الشوفان ضمن وجبة الإفطار لما فيه من فوائد عظيمة ويمكن إضافته إلي كوب من اللبن الدافئ وتناوله للاستفادة من عناصره

فوائد الشوفان للتخسيس:

بسبب احتواء الشوفان علي ألياف غذائية فإنه يملأ المعدة ويقلل الشعور بالجوع وتوجد عدة وصفات سوف نعرضها:

وصفات الشوفان لإنقاص الوزن:

الوصفة الأولي:

تضاف ثلاث معالق كبيرة من الشوفان إلي كوب من الحليب خالي الدسم ويمكن تقطيع بعض الفواكه منخفضة السعرات الحرارية للحصول علي وجبة متكاملة محتوية علي البروتين والفيتامينات اللازمة للجسم وخالية من الدهون الضارة مما يكسب الإحساس بالشبع وبالتالي يساعد علي إنقاص الوزن.

الوصفة الثانية:

عمل شوربة خضار مكونة من الجزر والثوم والبصل وتشويحها في معلقة من زيت الزيتون علي نار هادئة ثم نقوم بإضافة الشوفان إلي الشوربة ونضع كمية مناسبة من الماء حتي يتم طهيها ثم نضيف نصف كوب من الحليب مع بعض الملح والبهارات اللازمة للنكهة والفلفل الأسود وتقدم ساخنة.

الوصفة الثالثة:

إضافة كوب من الشوفان إلي ربع كوب من دقيق الأرز والرافا مع بصلة صغيرة مقطعة قطع صغيرة وتركهم علي نار هادئة حتي تمام النضج مع إضافة بعض الماء والملح والتوابل مثل الكمون وتؤكل ساخنة.

فوائد الشوفان للتخسيس

فوائد الشوفان للتخسيس

فوائد الشوفان لمرضي السكر:

يساعد الشوفان علي الشفاء من مرض السكر حيث أنه يضبط معدل السكر في الدم ويقي من خطر الإصابة بمرض السكر فيعتبر واقي ومعالج في نفس الوقت.

فوائد الشوفان في علاج الإمساك:

يستخدم الشوفان لعلاج بعض الالام الجهاز الهضمي مثل حالات الإمساك وذلك لاحتوائه علي العديد من الألياف الغذائية التي تساعد في علاج الإمساك.

فوائد الشوفان للشعر:

  • يساعد علي تنعيم الشعر
  • يعالج مشكلة تساقط الشعر
  • يعالج قشرة الرأس المزعجة
  • يغذي الشعر ويقويه ويمنحه مظهر حيوي
  • يعالج تقصف الشعر وتلفه ويحمي الشعر من الجفاف

وصفة الشوفان لعلاج مشاكل الشعر:

نقوم بخلط معلقة من كلا من الشوفان المطحون والحليب وزيت اللوز حتي يتماسك القوام ثم ندهن به الشعر مباشرة ونتركه علي فروة الرأس حوالي عشرون دقيقة ثم نقوم بغسله جيدا بالماء الدافئ.

فوائد الشوفان للبشرة:

يعالج الشوفان معظم مشاكل البشرة الحساسة مثل معالجة بثور الوجه وحب الشباب كما انه يعتبر منظف للبشرة ويساعد علي بياضها وإزالة الرؤوس السوداء بها وتقشيرها كما يعمل علي شد ترهلات البشرة وعلاج جفافها وترطيبها وعلاج الحساسية والالتهاب بالبشرة كما يعتبر مطهر للبشرة من الفطريات ويساعد علي تنقيتها.

وصفة الشوفان لعلاج مشاكل البشرة:

معلقة من الشوفان مضاف إليها معلقة من الحليب والعسل ويتم فردهم علي البشرة لعمل ماسك وتركه ربع ساعة ثم شطفه بالماء للحصول علي بشرة خالية من المشاكل.

فوائد الشوفان للقلب:

اثبتت دراسات أجريت بالولايات المتحدة أهمية الشوفان لمرضي القلب وأوصت بضرورة تناوله للحفاظ علي صحة القلب حيث أنه يحتوي علي مضادات هامة وبعض العناصر المعالجة.

فوائد الشوفان لضغط الدم المرتفع:

يساعد الشوفان في خفض مستويات الدم ويعالج ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم مما يجعله فعال لمرضي ضغط الدم المرتفع فينصح بتناوله حفاظا عليهم من ارتفاع ضغط الدم المفاجئ.

فوائد الشوفان لجهاز المناعة:

يزيد الشوفان من مناعة الجسم لاحتوائه علي الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات اللازمة لتعزيز جهاز المناعة وتقويته ومحاربة بعض الأمراض التي تطارد الجسم.

فوائد الشوفان في علاج السرطان:

يحتوي الشوفان علي مضادات الأكسدة التي تحارب خلايا السرطان الفاسدة ومن أهم أنواع السرطان التي يحاربها الشوفان سرطان المستقيم والقولون.

فوائد الشوفان للمرأة:

يحمي المرأة في السن المتقدمة بعد انقطاع الدورة الشهرية عنها حيث تكون المرأة أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الخطيرة كالسكتات الدماغية فيقيها الشوفان من هذا وكذلك أمراض القلب المفاجئة كما يقي من بعض الأعراض الأخري كالزهايمر الذي يصاحب كبار السن ومشاكل آلالام العظام والمفاصل ويعمل علي تخثر الدم وحمايته من احتمال حدوث أي جلطات تؤدي إلي توابع خطيرة فيما بعد.

– قدمنا لكم أهم الفوائد والاستخدامات للشوفان حيث يجب التعود علي تناوله بانتظام للحصول علي القيمة العالية التي يحتويها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*