سيليجلين أقراص لعلاج الشلل الرعاش ومضاد للاكتئاب Selegiline Tablets

الموقع غير مسئول عن تناول اى دواء دون استشارة الطبيب الخاص بك

يعتبر سيليجلين أقراص دواء لعلاج الشلل الرعاش ومضاد للاكتئاب حيث يعمل عقار Selegiline Tablets على التقليل من تحطم مادة الدوبامين وهي مادة كيميائية يؤدي نقصانها إلى الإصابة بمرض الشلل الرعاش ، وبالتالي يخفف من أعراض التيبس والتشنج الذي يصيب المريض بسبب نقص هذه المادة ، ويستخدم أيضا مع دواء ليفودوبا كعلاج مساعد لداء الباركنسون عن طريق تعويض الدوبامين المفقود في الدماغ بالليفودوبا ، وبالتالي يقلل من أعراض الشلل الرعاش كما أن السيليجيلين يعمل على إطالة فعالية الليفودوبا في العلاج ولذلك يستخدم دواء سيليجلين حبوب فى علاج الشلل الرعاش .

سيليجلين أقراص لعلاج الشلل الرعاش ومضاد للاكتئاب Selegiline Tablets

سيليجلين أقراص لعلاج الشلل الرعاش ومضاد للاكتئاب Selegiline Tablets

دواعى الاستعمال لدواء سيليجلين أقراص Selegiline Tablets :

– يستخدم الدواء فى علاج مرض الشلل الرعاش الباركنسون كما يقوم بعلاج الاكتئاب .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء سيليجلين أقراص Selegiline Tablets :

1- الجرعة المعتادة للبالغين لعلاج الشلل الرعاش هى : 5 مجم مرتين فى اليوم ، حيث يوجد اقراص قابلة للتفتيت بمقدار 1.25 مجم تعطى مرة واحدة يوميا ويمكن زيادة الجرعة الى 2.5 مجم يوميا وذلك بعد استشارة الطبيب المعالج قبل استخدام الدواء .

2- الجرعة المعتادة للبالغين لعلاج الاكتئاب هى : تستخدم اللاصقة الطبية بمقدار 6 مجم مرة واحدة فى اليوم ويمكن زيادة الجرعة الى مرتين باليوم حسب حالة المريض وذلك بعد استشارة الطبيب المعالج قبل استخدام الدواء .

الاثار الجانبية لدواء سيليجلين أقراص Selegiline Tablets :

1- قد يحدث احيانا الشعور بالقئ والغثيان كما يمكن ان يسبب الدواء جفاف فى الفم وكذلك الشعور بالدوخة ، بالاضافة الى عدم وضوح الرؤية .

2- من المحتمل ان يكون هناك انخفاض فى ضغط الدم كما يمكن ان يسبب الدواء فقدان فى الوزن ، بالاضافة الى انه يمكن ان يحدث ألم في مكان وضع اللصقة .

موانع الاستعمال لدواء سيليجلين أقراص Selegiline Tablets :

1- يمنع تناول الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- يمنع استخدام اللصقات الجلدية للأشخاص الذين يعانون من ورم القوائم ، كما لا يمكن استخدامه لمن يتم علاجة بدواء الميبريدين .

3- لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الحمل ، كما لا يمكن استعمالة فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*