أدوية المضادات الحيويةدليل الأدوية

أوفلوكساسين أقراص مضاد حيوى واسع المجال Ofloxacin Tablets

يعتبر أوفلوكساسين أقراص دواء مضاد حيوى واسع المجال حيث يحتوى عقار Ofloxacin Tablets على المادة الفعالة  أوفلوكساسين هو من عائلة الفلوروكينولونات من المضادات القاتلة للبكتيريا حيث يمنع استنساخ الحمض النووي البكتيري وهو مضاد حيوي له نشاط واسع ضد انواع مختلفة من البكتيريا سلبية الغرام و موجبة الغرام ولذلك يستخدم دواء أوفلوكساسين أقراص فى علاج إلتهابات الاذن الوسطى .

أوفلوكساسين أقراص مضاد حيوى واسع المجال Ofloxacin Tablets
أوفلوكساسين أقراص مضاد حيوى واسع المجال Ofloxacin Tablets

دواعى الاستعمال لدواء أوفلوكساسين أقراص Ofloxacin Tablets :

1- يستخدم الدواء فى علاج إلتهابات البروستاتا كما يمكن ان يقوم الدواء بعلاج إلتهابات المثانة والاحليل ، بالاضافة الى انه يمكن ان يعالج إلتهابات الاذن الوسطى .

2- يستعمل الدواء فى معالجة التهابات القصبات كما يمكن أن يعالج إلتهاب المسالك البولية ، بالاضافة الى انه يمكن معالجة التهابات الرئة .

3- يساعد الدواء فى علاج قرحة القرنية كما يمكن ان يقوم الدواء بعلاج إلتهابات الجلد ، بالاضافة الى انه يمكن معالجة مرض السيلان .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء أوفلوكساسين أقراص :

– الجرعة المعتادة للبالغين والاطفال هى : يلزم إستشارة الطبيب المعالج قبل أخذ الدواء لمعرفة أوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض .

الاثار الجانبية لدواء أوفلوكساسين أقراص Ofloxacin Tablets :

1- قد يحدث أحيانا الشعور بالصداع كما يمكن ان يسبب الشعور بالحكة والطفح الجلدى ، بالاضافة الى انه يمكن ان يحدث الشعور بالدوخة .

2- من المحتمل أن يكون هناك الشعور بالقئ والغثيان كما يمكن ان يسبب الشعور بالام فى العين ، بالاضافة الى انه يمكن ان يسبب إعتلال فى الاعصاب .

3- احيانا يسبب الدواء سرعة ضربات القلب كما يمكن ان يسبب فقدان فى السمع ، بالاضافة الى انه يمكن ان يحدث إنخفاض فى ضغط الدم .

موانع الاستعمال لدواء أوفلوكساسين أقراص Ofloxacin Tablets :

1- يمنع إستعمال الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء أو أى مكون أخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- يحذر تناول الدواء للمرضى الذين يعانون من الصرع ، كما لا يمكن إستعمال الدواء للاشخاص الذين يعانون من مشاكل فى الكبد والكلى .

3- لا يمكن إستعمال الدواء فى مرحلة الحمل وخاصة فى الاشهر الثلاثة الاولى من الحمل لانه قد يحدث بعض التشوهات الخلقية للجنين ، كما لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح بإستشارة الطبيب المعالج قبل أخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

سعر أوفلوكساسين أقراص Ofloxacin Tablets :

– يتوافر دواء أوفلوكساسين بتركيز 200 مجم فى الأسواق المصرية بسعر 30 جنية مصري للعلبة كاملة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.