أدوية مسكناتدليل الأدوية

رابيفين كبسولات مسكن للالم وخافض للحرارة Rapifen Capsules

يعتبر رابيفين كبسولات دواء مسكن للالم وخافض للحرارة حيث يحتوى عقار Rapifen Capsules على المادة الفعالة  ايبوبروفين حيث انه يعد من المسكنات القوية جدا والمعروفة سواء للاطفال او الكبار و الذي يعمل كمسكن قوي المفعول وخافض للحرارة وذلك لفعاليته في تثبيط التخليق الحيوي للبروستاجلانديتات، حيث ينتمى الايبوبروفين إلى مجموعة من العلاجات تسمى مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية ولذلك يستخدم دواء رابيفين كبسولات فى علاج الام الدورة الشهرية .

رابيفين كبسولات مسكن للالم وخافض للحرارة Rapifen Capsules
رابيفين كبسولات مسكن للالم وخافض للحرارة Rapifen Capsules

دواعى الاستعمال لدواء رابيفين كبسولات Rapifen Capsules :

1- يستخدم الدواء فى علاج الصداع كما انه يستخدم كخافض للحرارة ، بالاضافة الى انه يمكن ان يستخدم كمسكن للالام  الدورة الشهرية .

2- يستعمل الدواء فى معالجة الالتهابات المفصلية الروماتويدي كما يمكن ان يعالج الفصال العظمى ، بالاضافة الى انه يمكن ان يقوم بعلاج الصداع .

3- يساعد الدواء فى علاج تسكين الالام المفاصل والعظام كما يمكن ان يعالج حالات الالام الاسنان ، بالاضافة الى انه يمكن ان يعالج التهابات اللثة .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء رابيفين كبسولات Rapifen Capsules :

1- الجرعة المعتادة للبالغين هى : قرص 400 مجم من 3 – 4 مرات على مدار اليوم كما يلزم استشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء لمعرفة اوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض .

2- الجرعة المعتادة للاطفال هى : 20 مجم لكل كجم من وزن الطفل مقسمة الى عدة جرعات على مدار اليوم كما يلزم استشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء لمعرفة اوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض .

الاثار الجانبية لدواء رابيفين كبسولات Rapifen Capsules :

1- قد يحدث احيانا الشعور بقرحة في المعدة كما يمكن ان يكون هناك طنين في الأذن ، بالاضافة الى انه يمكن ان يسبب الشعور بالصداع .

2- من المحتمل ان يكون هناك الشعور بالغثيان والميل للقىء كما يمكن ان يسبب الشعور بالدوخة والعصبية ، بالاضافة الى انه يمكن ان يحدث اضطرابات في النظر .

3- احيانا يسبب الدواء الشعور بالحكة والطفح الجلدى كما يمكن ان يحدث نقص في عدد الصفائح الدموية ، بالاضافة الى انه يمكن ان يسبب الشعور بضيق فى التنفس .

موانع الاستعمال لدواء رابيفين كبسولات Rapifen Capsules :

1- يمنع استعمال الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- يمنع استخدامة لمرضى الكلى واضطراب وظائف الكلى كما يمنع استعماله على من يعانى من قصور فى الكبد ووظائفه كما يجب استخدامة بحذر فى حالة البورفيريا الكبدية .

3- يجب استشارة الطبيب المعالج فى حالة مرضى القلب او المرضى المعرضين لعملية القلب المفتوح أو فى حالة أمراض الشرايين التاجية أو فى حالة الآم الناتج عن الجراحات العلاجية .

4- يحذر استعمال الدواء للمرضى الذين يعانون من القرحة الهضمية النشطة أو نزيف فى الامعاء ، كما لا يمكن استعمال الدواء الذى يتم علاجهم بمرض التخثر .

5- لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الحمل وخاصة فى الاشهر الاولى من الحمل لانه قد يحدث بعض التشوهات الخلقية للجنين ، كما لا يمكن استعماله فى حالة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.