X
أدوية الأعصابأدوية الجهاز العصبى

تيجرال أقراص لعلاج الصرع النفسى Tegral Tablets

يعتبر تيجرال أقراص دواء لعلاج الصرع النفسى حيث يحتوى عقار Tegral Tablets على المادة الفعالة كاربامازيبين والتى يعمل على منع تكون نوبات الصرع أو الاختلاج في الدماغ لذا فهو يستخدم كعلاج وحيد أو مع علاجات اخرى في السيطرة على أنواع معينة من نوبات الصرع كما لا يعمل العلاج على الشفاء من مرض الصرع ولكن يساعد على التحكم في النوبات من حيث تقليل تكرارها لذلك لا يجوز التوقف عن تناول العلاج دون استشارة الطبيب المعالج بمجرد تحسن حالة المريض ولذلك يستخدم دواء تيجرال أقراص فى علاج حالات الاكتئاب الحاد .

تيجرال أقراص لعلاج الصرع النفسى Tegral Tablets
تيجرال أقراص لعلاج الصرع النفسى Tegral Tablets

دواعى الاستعمال لدواء تيجرال أقراص Tegral Tablets :

1- يستخدم الدواء فى علاج حالات الاكتئاب الحاد كما يمكن ان يستخدم لعلاج الصرع والتشنجات العصبية ، بالاضافة الى انه يمكن ان يقوم بعلاج إلتهابات العصب الثالث .

2- يستعمل الدواء فى معالجة حالات الاكتئاب ثنائى القطب كما يمكن أن يعالج حالات الصرع النفسى الحركى ، بالاضافة الى انه يمكن معالجة إضطرابات المزاج والاضطرابات النفسية .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء تيجرال أقراص Tegral Tablets :

1- الجرعة المعتادة للبالغين هى : 100 – 200 مجم هى 1 – 2 مرة يوميا لتقليل التاثيرات الجانبية ثم تزداد الجرعة تدريجيا الى أن تصل 600 – 1200 مجم فى اليوم على فترات زمنية طبقا لاحتياج المريض .

2- الجرعة المعتادة للاطفال هى : 10 – 20 مجم لكل كجم من وزن الجسم فى جرعات مقسمة لقصر عمر المستحضر النصفى وغالبا يتطلب هذا جرعة كل 6 – 8 ساعات مع مراعاة مراجعة الطبيب المعالج .

الاثار الجانبية لدواء تيجرال أقراص Tegral Tablets :

1- قد يحدث أحيانا الشعور بالنعاس كما يمكن ان يسبب عدم وضوح الرؤية ، بالاضافة الى انه يمكن أن يسبب الشعور بالدوخة وعدم الاتزان .

2- من المحتمل أن يكون هناك الشعور بالقئ والغثيان كما يمكن ان يحدث الشعور بجفاف فى الفم ، بالاضافة الى انه يمكن ان يسبب فقدان فى الشهية .

3- أحيانا يسبب الدواء الشعور بالحكة والطفح الجلدى كما يمكن ان يحدث مشاكل فى الذاكرة ، بالاضافة الى ان يسبب الام فى الظهر .

موانع الاستعمال لدواء تيجرال أقراص Tegral Tablets :

1- يمنع استخدام الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء أو أى مكون أخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- تم تصنيف الدواء على أنه عقار من فئة D بواسطة هيئة الغذاء والدواء الامريكية كما لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الحمل وخاصة فى الاشهر الاولى من الحمل لانه قد يحدث بعض التشوهات الخلقية للجنين ، كما لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح بعدم استعمال الدواء فى مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

Dr.Mohamed Zomor

يحمل دكتور محمد الزمر شهادة البكالوريوس من كلية الصيدلة من جامعة القاهرة، يساهم في كتابة المحتوي الطبي ومراجعته وخصوصاً المحتوى الدوائي.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. نا استخدم تيجرال 200منذ ست سنين والان هناك اعراض جانبيه اثرت بصحتي واريد ان اتوقف عن استخدامه الرجاء اعلامي بالطريقه التدريجيه علما بأني استخدم نص حب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى