أدوية الأمراض الجلديةأدوية البشرةأدوية الحساسية

روكتان كبسولات لعلاج حب الشباب والتهابات البشرة Roaccutane Capsules

روكتان كبسولات لعلاج حب الشباب والتهابات البشرة وهي واحدة ضمن أفضل أنواع الأدوية المعالجة حب الشباب وذلك بسبب احتواءه على العنصر النشط لمادة الايزوتريتنون التي تعمل على القضاء على مشكلة حب الشباب نهائياً ، حيث تندرج كبسولات الروكتان ضمن عائلة الرتينوئيدات التي تحتوي على فيتامين أ المعالج الأساسي لطبقات الجلد الملتهبة لمنح البشرة النضارة والحيوية .

روكتان كبسولات لعلاج حب الشباب والتهابات البشرة
روكتان كبسولات لعلاج حب الشباب والتهابات البشرة

دواعي الاستعمال لدواء روكتان كبسولات Roaccutane Capsules :

1- يتم استخدام كبسولات روكتان لعلاج حالات فرط إنتاج الزهم في البشرة الدهنية التي تعاني من اتساع المسام ومن ثم تتراكم الأتربة والجراثيم على سطح الجلد مسببة حب الشباب .

2- بل وتعمل كبسولات الروكتان على التخلص من الأحماض الدهنية في الجسم وعدم حدوث تهييج لطبقات الجلد السطحية التي تسبب الحكة الشديدة والاحمرار ومن ثم زيادة انتشار حب الشباب ولكنه يعمل على تخفيف ذلك الالتهاب ويساعد على عودة الجلد لطبيعته .

3- ومن ضمن استخدامات كبسولات روكتان هي معالجة التهابات الجلد بشكل عام نتيجة نشاط البكتريا التي تسبب ظهور بقع حمراء اللون على سطح البشرة لا يشترط أن تكون بثور أو حب الشباب ولكن قد تكون نتيجة زيادة إفراز البشرة للزهم خاصة للبشرة الدهنية .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء روكتان كبسولات Roaccutane Capsules :

1- في البداية يجب ألا يتم استخدام كبسولات روكتان دون استشارة الطبيب حتى يتم في البداية فحص السبب الرئيسي لظهور تلك البثور وتفشل الطرق التقليدية من حيث المضادات الحيوية أو الكريمات الموضوعية في علاج حب الشباب .

2- ولكن بشكل عام يتم تناول جرعات كبسولات روكتان مرتين في اليوم بعد تناول الطعام حتى لا يؤثر على المعدة، ويقوم الطبيب بتحديد الفترة حسب شدة الحالة ولكن بشكل عام تتراوح الفترة ما بين العشرة أيام حتى الثلاثة أسابيع للحصول على أفضل النتائج.

الآثار الجانبية لدواء روكتان كبسولات Roaccutane Capsules :

1- يؤثر استخدام روكتان علي البشرة بصفة عامة حيث أنه لابد توخي الحذر عند الاستخدام إلي عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة لما لها من آثار سيئة علي الجلد تؤدي إلي الالتهابات والحروق فيجب استخدام واقي الشمس في تلك الأثناء.

2- قد يؤثر استخدام روكتان علي صحة العظام والمفاصل حيث يتسبب في بعض الألم وأعراض الإجهاد.

3- يسبب روكتان لبعض الأشخاص فقر دم وانيميا لذى يرجى عمل تحاليل للاطمئنان.

4- قد يسبب تقشير لجلد اليدين أثناء الاستخدام.

5- قد يكون له تأثير علي خصلة الشعر لبعض الناس مما يسبب لهم التساقط ولكن هذه الأعراض تزول بالامتناع عن استخدام روكتان.

6- بعض الناس يعانون من صداع وألم أثناء استخدام روكتان.

7- يعمل علي إجهاد البشرة وجفافها حيث تفقد الكثير من السوائل مما يؤدي إلي تشققها لذى يفضل عند استخدام روكتان تناول مرطبات للبشرة لحمايتها من الجفاف.

الاحتياطات وموانع الاستعمال لدواء روكتان كبسولات Roaccutane Capsules :

1- في فترة الحمل لابد من توخي الحذر حيث أنه لا يجب استخدام أى أدوية إلا تحت إشراف الطبيب وخاصة روكتان حيث أثبتت الأبحاث أنه يسبب تشوهات فعلية للجنين لذى لا يوصي باستعماله طول فترة الحمل لحمايته من أى تشوه.

2- قد يستمر تأثير حبوب روكتان في الجسم مدة لا تقل عن شهر لذى يجب أخذ الحيطة في عدم حدوث حمل في تلك الفترة للاطمئنان.

3- لا يفضل عمل أي عمليات تجميلية أو جراحية للبشرة أثناء استخدام روكتا حيث قد تصاب البشرة بالحروق نتيجة لذلك مما يسبب لها تشوهات بليغة.

سعر دواء روكتان كبسولات Roaccutane Capsules :

– يتوافر دواء روكتان كبسولات بتركيز 20 مجم فى الأسواق المصرية بسعر 240.00 جنية مصري للعلبة كاملة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.