أدوية علاج الالتهاباتأدوية مسكناتدليل الأدوية

ريفانين أقراص مسكن ومضاد للالتهابات وآلام ما بعد الجراحة Revanin Tablets

يعتبر ريفانين أقراص مسكن ومضاد للالتهابات وآلام ما بعد الجراحة حيث يحتوى عقار Revanin Tablets على المواد الفعالة باراسيتامول واسيتامنوفين وهو أحد أنواع الأدوية التي تعمل على تسكين الألم بصورة كبيرة فهو يندرج تحت عائلة الباراسيتامول التي تعمل على السيطرة على بعض المستقبلات في الأوعية الدموية وبالتالي تمنع المريض من الشعور بالألم خاصة في حالات الأمراض والأورام في المراحل المتقدمة، حيث يحتوي دواء ريفانين على مادة البروستاجلندين التي تعمل تسكيت وتخدير الألم بل وتعمل مادة الباراسيتامول على خفض الحرارة وعدم تأثيرها على الجسم بشكل عام.

ريفانين أقراص مسكن ومضاد للالتهابات وآلام ما بعد الجراحة Revanin Tablets
ريفانين أقراص مسكن ومضاد للالتهابات وآلام ما بعد الجراحة Revanin Tablets

دواعي الاستعمال لدواء ريفانين أقراص Revanin Tablets :

1- كما ذكرنا في الأعلى يتم تناول دواء ريفانين في حالات الألم الشديدة وخاصة بعد العمليات الجراحية أو الإصابة ببعض الأمراض التي لم تفلح الطرق والأدوية التقليدية في تسكين الألم الخاص بها.

2- أيضاً يستخدم في حالات الإصابة بالالتهابات الروماتزمية والتهاب المفاصل والتهاب العضلات، بل ويستخدم في حالات الحمى الشديدة التي تعمر على رفع درجة حرارة الجسم وبالتالي يعمل دواء ريفانين على خفض الحرارة.

3- وفي حالات خلع الضروس أو الم الأسنان الذي لم تفلح المسكنات التقليدية في تخفيف ألمها فتعمل مادة الباراسيتامول والبروستاجلندين على عدم الإحساس بالألم وفي حالات نزلات البرد والإنفلونزا التي تسبب ألم في الحلق مع ارتفاع حرارة الجسم  .

4- أيضاً بالنسبة للنساء في حالات الولادة خاصة من تعاني من حمى النفاس وبعض الآلام الناتجة عن الدورة الشهرية خاصة أسفل الظهر والعمود الفقري بالكامل ، وعلاج الصداع النصفي والشقيقة .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء ريفانين أقراص Revanin Tablets :

1- يتوافر دواء ريفانين على شكل أقراص تصل إلى خمسمئة ملجم ولذلك يجب أن يتم تناولها تحت استشارة الطبيب حتى يقوم بتحديد الحالة والجرعة المناسبة لها .

2- ولكن بشكل عام يتم تناول قرص واحد أو اثنين من دواء ريفانين فقط واقل جرعة موصي بها هي ثلاثة أيام وأقصى جرعة هي عشرة أيام وإذا لم تتحسن الحالة في تلك الفترة يجب فحص السبب الحقيقي وراء ذلك .

الآثار الجانبية لدواء ريفانين أقراص Revanin Tablets :

1- أما بالنسبة للآثار الجانبية فهي تعود لطبيعة الجسم ولكن بشكل عام تتمثل في الغثيان والرغبة في القيء بصفة مستمرة وفقد الشهية بشكل عام مع الشعور باضطرابات في الجهاز الهضمي .

2- أيضاً تعتبر الباراسيتامول مادة فعالة جيد التحضير لذلك قد لا تسبب الكثير من الأعراض و الآثار الجانبية ولكن قد يحدث في بعض الحالات النادرة وجود أعراض طفح جلدي نتيجة لحساسية ما تجاه ذلك المركب .

3- قد يحدث أيضاً بعض التغييرات في لون البول قد يصبح غامق قليلاً مع خروج براز طيني نوعاً  ما والرغبة في التبول من حين لأخر واصفرار أو بهتان في لون الجلد بشكل عام وخاصة حول العينين .

موانع الاستعمال لدواء ريفانين أقراص Revanin Tablets :

1- يتم أخذ جرعات دواء ريفانين من خلال استشارة الطبيب الذي يقوم بعمل فحوصات أو معرفة الأدوية والعقاقير الأخرى التي يتم تناولها حتى لا يحدث تداخلات بين الأدوية وبالتالي يخف تأثير ذلك الدواء، ولذلك يجب إخبار الطبيب في حالة وجود حساسية تجاح مادة ما أو تناول أدوية أخرى .

2- في حالة وجود أي مشاكل أو قصور في وظائف الكبد والكلى يتم منع دواء الباراسيتامول أو دواء ريفانين، و أيضاً في حالات تناول أدوية أخرى تحتوي على مادة الباراسيتامول حتى لا تعيق أحدهما عمل الآخر وبالتالي لن يستفيد الشخص على النحو المطلوب.

3- أما في حالات الحمل والرضاعة فلا يوجد ضرر أو مخاطر على صحة المرأة الحامل أو المرأة في فترة الرضاعة حيث لم تثبت حتى الآن وجود ضرر قد لحق بالسيدات في فترة الحمل أو على الجنين أثناء الفترة التي تم تناول دواء ريفانين بها .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.