أدوية كريمات ومراهمأدوية مسكناتدليل الأدوية

بريدوكايين كريم مخدر ومسكن للألم Pridocaine Cream

يعتبر بريدوكايين كريم مخدر ومسكن للألم حيث يحتوى عقار Pridocaine Cream على المواد الفعالة الليدوكايين مع البريلوكايين هو أحد أنواع الكريمات أو المراهم المسكنة للألم أو يعتبر مخدر موضعي أيضاً حيث إنه ذو تأثير فعال على الجلد والنهايات العصبية حيث يعمل على تخديرها وفقد الإحساس المؤقت بها قد تتراوح مدته ما بين الساعة حتى الساعتين ولقد قامت شركة نابي العالمية بصنع ذلك الدواء منذ حوالي عشرون عام من خلال خلط كمية من الليدوكايين مع البريلوكايين بنسب متساوية وبالتالي يعمل على  غلق تعاكسي للنبضات الحسية وبالتالي لا يتم الإحساس بالألم، ومنذ ذلك الحين وهو يدخل في الكثير من العمليات الجراحية التي تتم بشكل سطحي أو مؤقت فهو يتميز بفاعلية شديدة وتظهر نتائجه خلال عشر دقائق من الاستخدام.

بريدوكايين كريم مخدر ومسكن للألم Pridocaine Cream
بريدوكايين كريم مخدر ومسكن للألم Pridocaine Cream

دواعي الاستعمال لدواء بريدوكايين كريم Pridocaine Cream :

1- يتم استخدام كريم التخدير بريدوكاين في حالات العمليات الجراحية البسيطة التي تتم على سطح الجلد من تغير ضمادات بل وفي حالة التغيير على الجروح وغيرها بل يدخل في حالات الولادة .

2- يكون مخدر بريدوكاين ذو تأثير مخدر قوي على الأغشية المخاطية المبطنة للجهاز التناسلي مما يساعد في إزالة الشعر بدون ألم .

3- بل وفي حالات الشق الشرجي أو البواسير يوصي الأطباء باستخدام مرهم بريدوكايين لكي يتم تقليل الإحساس بالألم فهو ذو فاعلية شديدة في تخدير تلك المناطق .

4- وفي حالات العمليات البسيطة في الساق أو الذراعين أو خياطة بعض المناطق بهم يتم وضع مرهم بريدوكايين ك حل مؤقت .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء بريدوكايين كريم Pridocaine Cream :

– لا يشترط وجود حد معين للجرعة ولكن يتم استخدام مرهم بريدوكاين بطريقة مباشرة على الجلد من خلال التدليك برفق على موضع الألم وفي خلال فترة وجيزة يحدث تسكين للألم يستمر حسب الكمية فأقل تقدير ساعة زمنية وفي حالات وضع كميات كبيرة قد تستمر لساعتين فكلما زادت الكمية ظل فترة أطول، بل وللحصول على أفضل النتائج يمكن استخدام كريم بريدوكاين من خلال ضمادات فهي تجعل الجلد يمتصه لفترة أطول.

الآثار الجانبية لدواء بريدوكايين كريم Pridocaine Cream :

1- قد يسبب استخدام بريدوكاين بعض التأثير على الجلد فور وضعه فقد يلاحظ المريض وجود بعض الاحمرار أو الالتهاب على الجلد فذلك يدل على بداية عمل الكريم  ولكنه غالباً ما يستمر لفترة قصيرة ويعود الجلد كما كان.

2- وفي بعض الحالات الأخرى قد يسبب تورم في الجلد أو الشعور بحكة متواصلة حتى ينتهي تأثير المخدر وفي الحالات التي تصاب بحساسية من تلك الكريمات يفضل إخبار الطبيب بذلك لتجنب تلك الأعراض.

3- وفي بعض الحالات النادرة قد يسبب كريم بريدوكاين بعض الألم في منطقة الجلد مع الشعور بضيق في التنفس والدوار والغثيان  والرغبة في القيء بصفة مستمرة ولكنها تزول سريعاً فور الانتهاء من عمل المخدر.

الموانع والاحتياطات لدواء بريدوكايين كريم Pridocaine Cream :

1- يتم استخدام مخدر بريدوكاين للمناطق السطحية من الجلد فقط ولا يتم وضعه على المناطق الملتهبة أو الجروح بطريقة مباشرة أو يتم وضعه حول العينين أو يلامس بأي حال من الأحوال العين حتى لا يسبب التهاب في القرنية وحدوث عمى مؤقت وضباب في الرؤية .

2- ولا يتم وضع كريم بريدوكاين على الأغشية المبطنة للأنف من الداخل أو يقترب من منطقة الأذن أو الفم أو داخل الجهاز التناسلي حتى لا يسبب التهابات وتورم في الأغشية والأوعية الدموية خاصة عند الأطفال.

3- أما بالنسبة لمخدر بريدوكاين والحمل فهو لا يأثر على الحمل مطلقاً فلقد أجريت العديد من الدراسات حول تأثير ذلك المخدر على فئران التجارب في فترات الحمل ولم يثبت وجود أي آثار جانبية عليه .

سعر دواء بريدوكايين كريم Pridocaine Cream :

– يتوافر دواء بريدوكايين Pridocaine  بتركيز 15 مجم فى الأسواق المصرية بسعر 13.50 جنية مصري للعلبة كاملة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.